«بوندس × ليغا»، بهذا العنوان اختصرت صحيفة «ماركا» الإسبانية وجود ناديين من «الليغا» ومثلهما من «البوندسليغا» في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. عنوان يحكي عن نفسه: الكرة الألمانية في مواجهة الكرة الإسبانية في دور الأربعة، وإن لم يكن ذلك ففي النهائي حتماً. بطل ألمانيا بايرن ميونيخ (وصيف الموسم الماضي) ووصيفه بوروسيا دورتموند (بطل الموسم الماضي)، في تحدّ مع البطل المرتقب لإسبانيا برشلونة (وصيف الموسم الماضي) ووصيفه ريال مدريد (بطل الموسم الماضي). كثيرة هي النقاط التي تجمع بين الطرفين الإسباني والألماني من وجود البطلين في الموسمين الماضي والحالي والوصيفين في ذات الموسمين، الى اعتبار الفرق الأربعة الرافد الأساسي لمنتخبي ألمانيا وإسبانيا باللاعبين وضمّهما وتخريجهما لأهم المواهب حالياً، الى وجود إسبانيا في المركز الأول في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم وألمانيا في المركز الثاني، وصولاً الى المنافسة بين البلدين على زعامة أوروبا والعالم والتي تجلّت في أوضح صورها في كأس أوروبا وكأس العالم منذ 2008.
باختصار، الكرتان الأقوى حالياً لا في أوروبا وحدها، بل في العالم ككل تأهلتا الى نصف نهائي المسابقة الأهم في العالم على مستوى الأندية. وصول بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وبرشلونة وريال مدريد، وهو للتذكير الأول لأربعة فرق من بلدين في تاريخ البطولة، تأكيد واضح على مدى قوة ألمانيا وإسبانيا حالياً وحظوتهما على باقي الدول.
فبعد الكرة الممتعة والهجومية التي بدأ المنتخبان الألماني والإسباني بتقديمها منذ مونديال 2010 تحديداً حيث بدأت تكثر المقارنات بينهما، جاء تأهل كبيرَي كلا البلدين الى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ليقطع الشك باليقين بأن البلدين ماضيان بقوة لاكتساح الكرة الأوروبية والعالمية على كل المستويات.
وصول ناديين من كل من إسبانيا وألمانيا الى المربع الذهبي في دوري الأبطال هو انتصار للكرة في البلدين طبعاً، لكنه قبل ذلك، يعدّ تكريساً لواقع جديد سيفرض نفسه في السنوات المقبلة على مستوى الأندية في «القارة العجوز»، بعد المنتخبات، عنوانه: السيطرة الإسبانية والألمانية بعد فترة من التنازع على الريادة بين الفرق الإيطالية تحديداً عبر ميلان، وبدرجة أقل انتر ميلانو، والفرق الإنكليزية التي كانت تتمثل في بعض الأحيان بثلاثة فرق في نصف النهائي، والتي لم يكن يخرقها سوى النادي الكاتالوني، وبدرجة أقل النادي البافاري.
وإذا كان ريال مدريد وبرشلونة يضمّان أهم نجوم العالم حالياً في صفوفهما. وإذا كان الدوري الإسباني يلقى اهتماماً عالمياً وجماهيرياً كبيراً، وهذا ما يجعل من وجود عملاقيه في دور الأربعة أمراً مفترضاً كي لا نقل حتمياً، فإن ما يحسب للكرة الألمانية النقلة النوعية التي أدت الى وجود كبيريه في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.
فما يسجل لبايرن ميونيخ ودورتموند أنهما وصلا الى هذه المرحلة المتقدمة أوروبياً، رغم الإجحاف الكبير الذي يلقاه الدوري الألماني إعلامياً مقارنة بـ«الليغا» والـ«برمييرليغ» والـ«سيري أ». وصول الناديين الألمانيين الى هذا الدور هو رد مدوّ وإثبات لأحقية الـ«بوندسليغا» في أن يحتل مرتبة أكثر تقدماً بين البطولات الأوروبية. فكثيرون لم يستسيغوا في بداية هذا الموسم وجود أربعة أندية ألمانية في دوري الأبطال بعدما سحب البوندسليغا مقعداً من السيري أ، وقيل إن الأندية الألمانية أضعف، باستثناء بايرن ميونيخ، مقارنة بالأندية الإيطالية. غير أن الرد جاء مزلزلاً بوصول ثلاثة أندية ألمانية الى دور الـ 16، هي: بايرن ودورتموند وشالكه ليكمل بعد ذلك الأولان مشوارهما نحو نصف النهائي. وأكثر، فقد لقن النادي البافاري كبير الطليان، يوفنتوس، درساً لن ينساه بتغلبه عليه ذهاباً وإياباً بنتيجة إجمالية 4-0.
ما هو لافت أن بايرن ودورتموند لم يكتفيا بالنتائج المميزة، بل إنهما قدّما أداءً مدهشاً عنوانه الانضباط التكتيكي العالي والقتالية في الأداء واستعادة قوة الشكيمة التي تميزت بها الأجيال الألمانية السابقة، والأهم من ذلك هو التطور الخططي ودخول عنصر المهارة في صفوفهما.
إذاً، الكرتان الأكثر ثباتاً في المستوى وتقارباً وجمالية وإمتاعاً حالياً على مستوى المنتخب والأندية في العالم تطبقان بالكامل على نصف نهائي دوري أبطال أوروبا. اثنان لاثنين النتيجة الآن. لكن، منذ اللحظة، ستوضع الإشادة بقوة إسبانيا وألمانيا وأوجه الشبه بين كرتيهما جانباً، وسيفتح الحساب بين الطرفين، على الأقل القريب زمنياً منه، وما أكثره على مستوى منتخبيهما، وبين ريال مدريد من جهة وبايرن ميونيخ ودورتموند من جهة أخرى، وبين برشلونة وبايرن ميونيخ، ففي النهاية لا مجال لأن يكون هناك إلا بطل واحد: إسباني أو ألماني.



القرعة اليوم

تتجه الانظار اليوم (الساعة 13,00 بتوقيت بيروت) الى مدينة نيون السويسرية، حيث تقام قرعة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الذي تأهل اليه برشلونة وريال مدريد الاسبانيان، وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيان.
ويقام ذهاب دور الأربعة في 23 و24 نيسان الحالي، وايابه في 30 نيسان و1 ايار.