لحقت أندية حرس الحدود وتليفونات بني سويف والمقاولون العرب بالنادي الاهلى وتقدمت باعتذار رسمي عن عدم المشاركة في مسابقة كأس مصر الموسم الحالي، وذلك اعتراضاً على شروط المسابقة التي اعلنها اتحاد الكرة، وعدم جدوى مشاركتها فى المسابقة فنياً ومادياً، وتحديداً عدم وجود ضمانات ملزمة لاتحاد الكرة بشأن توزيع نسب البث الفضائي وعائد اعلانات الملاعب.يضاف الى الأسباب المذكورة ايضا، الخلاف القائم بين راعي اتحاد الكرة ورعاة الاندية بشأن وضعه شعارات الرعاة على فانيلات لاعبي الاندية طوال ادوار المسابقة، اضافة الى عدم وجود موعد محدد لبداية ونهاية المسابقة وضغط جدول مباريات البطولة.
وكان اتحاد الكرة قد اعلن الاربعاء موعدا نهائيا لتلقي طلبات الاندية للمشاركة فى مسابقة كأس مصر او الاعتذار عن عدم المشاركة، وتقدمت اندية الزمالك والاسماعيلي وسموحة بطلبات الموافقة على المشاركة في المسابقة، شرط وجود ضمانات من اتحاد الكرة بمراجعة شروط توزيع العائد المادي للبطولة من نسب البث الفضائى واعلانات الملاعب.
إلا أن الاسماعيلي عاد وأعلن في موقعه على الانترنت أمس أنه وافق على اللعب في كأس مصر. وبرر الاسماعيلي اعتذاره السابق عن عدم المشاركة بعدم قدرته على دفع قيمة ايجار الملاعب التي تقام عليها مبارياته، وتبلغ 200 ألف جنيه (30 ألف دولار) في ظل منع اللعب هذا الموسم إلا على ملاعب تابعة للقوات المسلحة لأسباب تتعلق بالسلامة والأمن. ومع ذلك ترك الاسماعيلي الباب مفتوحا أمام التراجع عن قرار عدم المشاركة «إذا وفر الاتحاد المصري لكرة القدم المبالغ المالية للأندية لاستضافة المباريات»، وفقا لرئيس النادي محمد أبو السعود. وقال الاسماعيلي في بيان له اليوم الخميس إن اتحاد كرة القدم سيوفّر قيمة ايجار الاستادات للأندية.
كذلك وافقت باقي اندية الدورى المصري وعددها 11 نادياً على المشاركة في كأس مصر دون شروط.
من جانبه اكد محمود الشامي عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة والمتحدث الرسمي للاتحاد، أنّ اعتذارات الاندية الاربعة لن تؤثر في انطلاق المسابقة بشروطها السابقة، وإن كان اعتذار الاهلي تحديدا سيكون له تأثير في شكل المنافسة فنياً وجماهيرياً، اضافة الى توقع تراجع العائد المادي مقابل بيع حقوق البث الفضائي للمسابقة واعلانات الملاعب، نظراً إلى الشعبية الكبيرة التي تحظى بها المباريات التى يكون احد طرفيها الاهلي.
وتقام مباريات دور الـ 64 لمسابقة كأس مصر يومي 22 و23 نيسان الحالي بين اندية الدرجة الاولى والقسمين الثاني والثالث بنظام خروج المهزوم، على ان تجرى قرعة دور الـ 32 للمسابقة بمشاركة اندية الدوري الممتاز، التي اعلنت موافقتها على خوض منافسات البطولة.