سيطر الإسبان على افتتاح بطولة العالم لسباقات الدراجات النارية على حلبة لوسيل القطرية باحتلال دراجيها المركز الاول في الفئات الثلاث. في فئة «موتو جي بي»، ضرب بطل العالم الاسباني خورخي لونزو (ياماها) بقوة في السباق الافتتاحي منهياً مسافة السباق البالغة 118,36 كلم بزمن قدره 42,39,802 دقيقة، متقدماً على زميله في الفريق الايطالي فالنتينو روسي بفارق 5,990 ث، والاسباني مارك ماركيز (هوندا) بفارق 6,201 ث.
وتصدر لورنزو ترتيب بطولة العالم بـ 25 نقطة أمام روسي (20 نقطة) وماركيز (16 نقطة).
وجاء السباق مثيراً منذ البداية، اذ انطلق لورنزو من المركز الاول بعد ان كان قد حقق التوقيت الاسرع في التجارب الرسمية، وحافظ بطل العالم على الصدارة حتى النهاية، مقدّماً اداءً رائعاً يؤكد استعداده التام للاحتفاظ بلقبه.
وحاول الاسباني داني بدروسا الدخول على خط المنافسة على المركز الاول مبكراً، لكن لورنزو لم يتح له الفرصة كثيراً، مبتعداً في المقدمة، تاركاً التنافس على المركز الثاني، الذي كان محتدماً جداً بين بدروسا ومواطنه مارك ماركيز بطل فئة «موتو 2» في العام الماضي، والبريطاني كال كروتشلو، فيما كان روسي العائد الى فريق ياماها خارج قائمة الستة الاوائل.
وارتفعت الوتيرة بين بدروسا وماركيز وكروتشلو، لكن ماركيز عرف كيف يحافظ على موقعه خلف بدروسا، الى ان انتزع منه المركز الثاني قبل 6 لفات على النهاية.
وفيما كان بدروسا يجاهد للعودة الى المركز الثاني، فاجأه روسي القادم بقوة من الخلف فنجح في انتزاع المركز الثالث منه بعد ان تخطى ببراعة كروتشلو قبله، ومن ثم الثاني بتخطيه ماركيز، ليوجه انذاراً شديد اللهجة الى جميع الدراجين بأنه يريد استعادة العرش الذي فقده قبل اعوام.
وفي فئة «موتو 2»، اكد بول اسبارغارو (كاليكس) استعداده لاستعادة اللقب بفوزه في السباق الاول.
وانهى الإسباني السباق بزمن قدره 40,31,782 دقيقة، متقدماً بفارق بسيط جداً عن زميله في الفريق البريطاني سكوت ريدينغ بلغ 0,844 ثانية، وجاء الياباني تاكاكي ناكاغامي ثالثاً بفارق 12.098 ثانية.
وفي فئة «موتو 3»، احرز الدراج الاسباني لويس سالوم (كاي تي أم) المركز الاول، منهياً السباق بزمن قدره 38،26،859 دقيقة، متقدماً بفارق بسيط على مواطنيه وزميليه في الفريق مافريك فيناليس (0,417 ثانية)، واليكس رينس (0,423 ث).