طشقند | بعد رحلة مرهقة دامت أربع ساعات ونصف ساعة وصلت بعثة منتخب لبنان لكرة القدم الى العاصمة الأوزبكية طشقند لمواجهة المنتخب الأوزبكي غداً عند الساعة الثالثة بتوقيت بيروت، ضمن المجموعة الأولى للدور الحاسم المؤهل الى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل. حظوظ لبنان ضعيفة بالتأهل وهو الذي يملك أربع نقاط وسيواجه متصدر المجموعة برصيد ثماني نقاط. إلا أن هذا لا يعني أن الحضور الى طشقند هو لتأدية الواجب فقط، فاللقاء له أهمية على صعيد تكريس عودة الروح الى المنتخب اللبناني والاستفادة من الجرعة المعنوية الكبيرة التي حصل عليها اللبنانيون، لاعبين وفنيين واداريين وجمهوراً، بعد الفوز الكبير على تايلاند 5 - 2 ضمن تصفيات كأس آسيا 2015. فهذا المنتخب يحتاج الى تحقيق نتيجة إيجابية وعرض مقبول أمام مضيف يسعى بقوة إلى التأهل الى كأس العالم، بهدف استكمال ترميم الصورة التي اهتزت في الفترة الماضية، فمسألة تأكيد أن النتيجة أمام تايلاند لم تكن «فلتة شوط» تعدّ أساسية لمنتخب لبنان الذي سيدخل مرحلة جديدة في حال عودته من طشقند بنقطة على الأقل رغم صعوبة المهمة.وتتشابه أجواء المنتخب اللبناني مع ما كانت عليه في قطر، من ناحية إبعاد اللاعبين عن أي تشتيت ذهني نتيجة وجود بعثة كبيرة مرافقة، فاللبنانيون توزّعوا على ثلاثة فنادق، احدها مخصص للاعبين والجهاز الفني فقط مع «طوق حديدي» يفرضه الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة القدم جهاد الشحف. فالاختلاط باللاعبين ممنوع، والتمرين الأول الذي أقيم عصر أمس مغلق، لكن ما هو مؤكد أن الأجواء الإيجابية تسيطر على منتخب لبنان. ويمكن ملاحظة ذلك في المطار وفي الطائرة، حيث إن التعاطي بين اللاعبين مريح مع غياب التشنّج الذي كان يظهر سابقاً، فالفرق شاسع بين بعثة معسكر قطر وإيران، وبعثة أوزبكستان.
أجواء العاصمة الأوزبكية تبدو هادئة، فالوصول يأتي في عطلة نهاية الأسبوع، اذ تستقبل الواصلين الى المطار لافتة كبيرة كتب عليه «أهلاً بك في أوزبكستان»، وهي موضوعة في بهو الانتظار قبل الحصول على تأشيرة الدخول. لافتة يُملّ منها بعد انتظار ساعتين حتى تصبح الأوراق جاهزة. فالوفد الإعلامي المرافق عانى الأمرّين قبل السماح له بالدخول نتيجة عدم وجود تأشيرات جاهزة بعكس باقي أفراد البعثة. 23 اعلامياً علقوا عند مكتب الأمن العام بانتظار الانتهاء من التأشيرات، فشعر معظمهم أن العبارة الكبيرة ليست للجميع. أما سبب هذه المعاناة، فهو إرسال الأسماء من قبل الاتحاد اللبناني على أنهم صحافيون بهدف تكريمهم ومنحهم امتيازات وبطاقات دخول مخصصة للاعلاميين، لكن النتيجة جاءت معاكسة. فالاجراءات الأمنية مشددة بالنسبة الى الصحافيين، وهناك تدقيق في هوية كل اعلامي يريد الدخول الى البلاد. معاناة الاعلاميين الأولى انتهت بعد ساعتين، ولولا مساعي المسؤول في البعثة محمود أبو النجا، والمجهود الكبير الذي بذله طوال الوقت لكان من الممكن أن يكون الإعلاميون منتظرين حتى هذه الساعة.
أما المعاناة الثانية، فقد امتدت الى خارج المطار، إذ إن عناصر الاستخبارات حجزوا كاميرا الزميل المصوّر في تلفزيون المستقبل بعد التقاطه بعض المشاهد الخارجية. أمر استلزم ما يقارب النصف ساعة قبل أن يسمح له وللزميل فارس كرم بالمغادرة بعد الحصول على صور عن جوازي سفرهما، واعلامهما بأن تكرار هذه المخالفة سيعرضهما للاعتقال، لكون المطار يعدّ منطقة عسكرية.
المهم أن رحلة المعاناة انتهت في الفندق، لتبدأ فترة الترقب قبل اللقاء غداً، الذي يبدو أنه لن يكون سهلاً. فالاعلانات التشجيعية للمنتخب موجودة في الطرقات مع وجود تعبئة جماهيرية، ومعظم من يُسألون عن المباراة يؤكدون أن الملعب الجديد لنادي بونيودكور سيكون ممتلئاً، وجرى افتتاحه نهاية العام الماضي، لكن لم تُقم عليه أي مباراة رسمية. وتشير المعلومات الى أن جميع بطاقات المباراة الـ 35 ألف قد بيعت. فالجمهور الأوزبكي كان ينتظر قبل ساعتين من بدء بيع البطاقات يومياً للحصول على تذاكر الدخول، ما يعني أن المنتخب اللبناني سيخوض اللقاء أمام جمهور كبير سيحاول الضغط على «رجال الارز» الذين سيلعبون من دون قائدهم رضا عنتر، الذي تردد انه سيلتحق بفريقه شاندونغ الصيني الذي يرتبط معه بمباراة مهمة، بينما اشارت مصادر مقرّبة من اللاعب إلى انه كان يعاني إصابة وتعباً، قبل خوضه اللقاء مع تايلاند، وبالتالي كان هناك اتفاق مسبق مع المدرب ثيو بوكير على عدم التحاقه بالبعثة في اوزبكستان.



كوريا الجنوبية تترقب

تترقب كوريا الجنوبية مباراة أوزبكستان ولبنان طامحة لانتزاع صدارة المجموعة الاولى عبر تعثر الأوزبكيين وفوزها على ضيفها القطري (غداً الساعة 14.00). وتتخلف كوريا عن اوزبكستان بفارق نقطة واحدة، وهي تتساوى مع قطر وايران بسبع نقاط، علماً ان الاخيرة لن تلعب في الجولة السابعة. وفي المجموعة الثانية، تحل اليابان المتصدرة (13 نقطة) ضيفة على الاردن الاخير (4 نقاط) الساعة 17.00، بينما تستضيف اوستراليا الوصيفة (5 نقاط) عُمان الرابعة (5 نقاط) الساعة 11.30.