ماركو فيراتي، اسم بات، بسرعة البرق، أشهر من أن يعرف. ها هو يسرق الأنظار في عالم كرة القدم الأوروبية إثر بروزه مع ناديه باريس سان جيرمان الفرنسي. عقل مفكر في خط الوسط يمزجه برؤية ثاقبة وسرعة كبيرة. ميزاته عديدة: يسيطر جيداً على الكرة، يملك تقنية هائلة تحت الضغط وقدرة على استرجاع الكرة، يقرأ الملعب بطريقة لافتة للأنظار ويمرر بدقة، سواء كانت تمريرات قصيرة أو طويلة، كما يمتلك قدرة مميزة على التسديد البعيد.
اللاعب الذي نشأ في بيسكارا (2008-2012) قدم أداءً كبيراً مع ناديه السابق، رغم صغر سنه، وقاده إلى الدرجة الأولى الإيطالية، حيث بدأ هناك مشواره في مركز صناعة اللعب، لكن المدرب التشيكي زدينيك زيمان أعاده إلى مركز الوسط الدفاعي، ليصبح أحد نجوم بيسكارا، وتبدأ من هناك حكاية تشبيهه بالنجم الإيطالي الكبير أندريا بيرلو الذي ينظر إليه فيراتي على أنه مثله الأعلى.
تألق فيراتي هذا أدى الى ارتفاع ثمنه من ١٥ إلى ٢٥ مليون يورو، إضافة الى تقاتل أندية العالم الكبرى عليه من ميلان ويوفنتوس الى برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الانكليزي. كذلك، فإن استدعاءه من قبل المدرب تشيزاري برانديلي لتشكيلة المنتخب الإيطالي لم يكن مفاجئاً، إذ أثبت الأخير أن عينه ليست غافلة عن المواهب الإيطالية التي تتألق خارج موطنها الأصلي. وأظهر الشاب في الدقائق القليلة التي لعبها ضد هولندا ودياً (1-1)، والتي سجل فيها هدفاً رائعاً، لمسة شبيهة بلمسات أفضل المهاجمين.
الإشادات بفيراتي تواصلت من برانديللي، الذي تنبأ بأنه يمكن أن يكون أحد أفضل لاعبي الوسط في أوروبا في الفترة المقبلة، كذلك من مواطنه ومدربه في سان جيرمان كارلو أنشليوتي الذي وصفه باللاعب الكامل، إلا أن ما يعيبه غياب شراسته في الوسط. هذا العيب كما وصفه أنشيلوتي بدأ بعلاجه، ويبدو هذا جلياً بحصوله على العديد من البطاقات الصفراء في آخر مبارياته.
الثناء الكبير على فيراتي جاء على لسان «الأسطورة» الإيطالية فرانكو باريزي أيضاً، بقوله «بعمر العشرين، يملك مستقبلاً كبيراً أمامه. إنه موهبة ينبغي حمايتها لإيطاليا».
أما من جهة الصحافة، فالفرنسية كالت المديح له بعدما فرض اسمه أساسياً في الفريق الباريسي المدجج بالنجوم. صحيفة «لو باريسيان» وصفته باللاعب الرائع وأعطته علامة ٩ في تقويم اللاعبين في المباراة أمام دينامو كييف الأوكراني في دوري أبطال أوروبا، أما صحيفة «ليكيب»، الواسعة الانتشار، فعنونت عن فيراتي «لافت وأنيق ودقيق ومحدد». وفي حين أشاد العديد من الصحف الإيطالية ووسائل الإعلام بمستوى هذا الشاب الموهوب، فإنها انتقدت خطوة فشل أندية «السيري أ» الكبرى في ضمّه مقابل مبلغ زهيد مقارنة بإمكاناته الكبيرة.
فيراتي (٢٠ عاماً) بدأ يحفر اسمه بهدوء على طريق الكبار. تشبيهه ببيرلو، أفضل لاعب خط وسط في العالم، واعتباره خليفته في الملاعب، ليس إلا دليلاً على أنه يسير قدماً في طريق النجومية.



ملك التمريرات

يتميز ماركو فيراتي بتمريراته الثاقبة، حيث تمكن في المباراة التي جمعت باريس سان جيرمان مع باستيا من تمرير 120 كرة لزملائه نجح في 109 منها، وهي نسبة مذهلة، ليحقق بالتالي رقماً قياسياً في البطولة متقدماً على الجزائري رياض بودبوز لاعب سوشو (119 تمريرة) وزميله ومواطنه تياغو موتا (106 تمريرة).