أحرز منتخب نيجيريا لقب بطل كأس امم افريقيا التاسعة والعشرين لكرة القدم التي استضافتها جنوب افريقيا بفوزه على منتخب بوركينا فاسو 1 - 0 في المباراة النهائية أمس في جوهانسبورغ. وسجل صنداي مباه (40) الهدف.
وكانت نيجيريا مرشحة اكثر من منافستها لخلافة زامبيا بطلة النسخة الاخيرة والتي خرجت من الدور الاول، واحراز لقبها الثالث بعد 1980 على ارضها و1994 في تونس، في اول نهائي منذ عام 2000 عندما خسرت امام الكاميرون بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2، والسابع في تاريخها.
وعادل المدرب ستيفن كيشي الذي حمل شارة قائد منتخب نيجيريا خلال فوز النسور الممتازة في النهائي التاريخي عام 1994 على حساب زامبيا، انجاز المدرب المصري الراحل محمود الجوهري الذي كان اول لاعب (1959) ومدرب يحرز اللقب القاري بعد 39 سنة على حساب جنوب افريقيا 2 - 0 (1998 في بوركينا فاسو).
وكان كيشي (51 عاما) عجز عن احراز اللقب خلال قيادته لمنتخبي توغو (2006) ومالي (2010)، ثم عين في منصب مدرب نيجيريا، خلفا لسامسون سياسيا المقال بعد عجزه في قيادة بلاده الى نهائيات افريقيا 2012.
والتقى الفريقان في اولى مبارياتهما في الدور الاول ضمن المجموعة الثالثة، فحسم التعادل 1-1 المواجهة بهدف لايمانويل ايمينيكي قبل أن يعادل البوركينابي الان تراوريه في الوقت القاتل، وتأهلا سويا، وغاب اللاعبان عن المباراة النهائية بسبب الاصابة فبقي الاول هدافا للبطولة برصيد 4 اهداف مشاركة مع الغاني مبارك واكاسو، والثاني في المركز الثاني وله 3 اهداف.
وقاد الجزائري جمال حيمودي المباراة النهائية وهو الذي قاد ايضا المباراة الافتتاحية بين جنوب افريقيا وانغولا (صفر-صفر) على الملعب ذاته، ما يعزز حظوظه في ان يكون حاضرا في مونديال 2014 في البرازيل ممثلا عن القارة السمراء.
وكانت المباراة عبارة عن صراع في الوسط بين النيجيري جون اوبي ميكل (تشلسي الانكليزي) والبوركينابي شارل كابوريه (مرسيليا الفرنسي)، وساد الحذر الشديد بدايتها ومعظم شوطها الاول فكان المستوى دون المتوسط.
وفي الشوط الثاني، انفتح اللعب بشكل اوضح وزال الحذر وتحرر اللاعبون خصوصا من جانب بوركينا فاسو دون القدرة على تعديل النتيجة.
وحلّ منتخب مالي في المركز الثالث بفوزه على المنتخب الغاني 3 -1 السبت. وسجل مامادو ساماسا (20) وسيدو كيتا (48) وسيغماري ديارا (94) اهداف مالي، وكوادوو اساموا (82) هدف غانا.