البطولة الـ 31 ستشهد تتويج بطل جديد مع غياب حامل اللقب، فريق مشعل بجاية الجزائري، الذي فاز في بيروت العام الماضي على الريان القطري. وكما في معظم الدورات التي ينظمها لبنان في السنة الأخيرة على صعيد أكثر من رياضة، يسجّل غياب لعدد من الفرق العربية أو الآسيوية نظراً إلى الأوضاع الأمنية. فالبطولة العربية الحالية تسجل غياب الفرق السعودية والقطرية بشكل رئيسي، إضافة الى بلدان أخرى. وتتوزع الفرق الـ 13 المشاركة على أربع مجموعات، يتأهل الى ربع النهائي الفريقان صاحبا المركزين الأولين، فيما تلعب باقي الفرق في مباريات تحديد المراكز. ويأمل الاتحاد اللبناني للعبة أن يتخطى مرحلة الاستضافة والتنظيم نحو مشاهدة فريق لبناني على منصة التتويج للمرة الأولى في تاريخه، سواء في المركز الأول أو الثاني أو الثالث. ولهذه الغاية، دعّم ممثلا لبنان البوشرية والأنوار صفوفهما بعدد من اللاعبين بين مجنسين وأجانب. فالبوشرية بطل لبنان يخوض المنافسات ضمن المجموعة الثانية التي تضم صحم العماني والسويحلي الليبي، وانسحب منها أمس فريق البرج الفاشر السوداني.
ويقود الفريق اللبناني المدرب موليير قبرصي، وهو سيستعين بالمجري تزالاي تزابولسك والبرازيلي كريستيانو كامبوس، وهما يلعبان في المركز رقم 4، إضافة الى المجري مايغي وهم سيلعبون كلبنانيين بعد تجنيسهم، في حين سيكون البرازيلي روبرتو والباكستاني ناصر أحمد لاعب فريق تنورين أجنبيّي البوشرية في البطولة. وعلى الصعيد اللبناني، هناك محمد الحاج وروني ضو، وكان من المفترض أن ينضم إليهما آلان سعادة، إلا أن ظروف فريقه البلجيكي لم تسمح له بذلك.
الممثل اللبناني الثاني، فريق الأنوار أيضاً، دعّم صفوفه بلاعبين مجنسين، ومنهم المجري دوموتور ميسزاروس الذي يلعب معه منذ بداية الموسم المحلي، الى جانب البلغاري إيفان بووغدانوف كوليف، الذي يلعب مع فريق كوسبا، وكذلك الصربي غوران إيفاكوفيتش.
وويشارك مع الأنوار كلاعبين أجنبيين الموزع الكرواتي إينو سلاف والبوسني باليبور، الى جانب اللاعبين اللبنانيين: جان أبي شديد، نادر فارس، إيلي النار، سام الحصري، جوزيف نهرا وبيار فارس، وكل هؤلاء بقيادة المدرب الصربي سيردجان فيكوفيتش.
وسيلقى الفريقان اللبنانيان منافسة شرسة على اللقب من الصفاقسي التونسي، الذي يشارك الأنوار في المجموعة الرابعة الى جانب العربي الكويتي وغاز الجنوب العراقي.
كما أن الأهلي المصري يعدّ من المنافسين الرئيسيين على اللقب وهو يلعب في المجموعة الثالثة الى جانب الجمعية الملكية المغربي وكاظمة الكويتي. أما المجموعة الأولى فيتنافس فيها البشمركة العراقي والسيب العُماني والأهلي الليبي.
وتنطلق البطولة غداً الأحد عند الساعة الرابعة، برعاية وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، حيث يلعب في غزير:
- الساعة 14,00- الأهلي طرابلس (ليبيا) مع السيب (سلطنة عمان)، الساعة 16,00- كاظمة الرياضي (الكويت) مع الأهلي (مصر).
وعلى ملعب مجمّع ميشال المر:
- الساعة 13,00- غاز الجنوب (العراق) مع الصفاقسي (تونس)، - الساعة 16,00 مباراة الافتتاح بين صحم (سلطنة عُمان ) والشبيبة البوشرية (لبنان)، الساعة 18,00- الأنوار الجديدة (لبنان) - العربي الرياضي (الكويت).



قبرصي: الكلّ مستعدّ

يرى مدرب فريق البوشرية موليير قبرصي أن مجموعة فريقه سهلة نوعاً ما، إلا أن هذا غير محسوم، حيث إن جميع فرق البطولة دعمت نفسها جيداً، وبالتالي لا يمكن الحديث عن صدارة للمجموعة. ويأمل قبرصي أن يكون أحد الفريقين اللبنانيين البوشرية أو الأنوار على منصة التتويج الأحد المقبل في 10 الجاري مع ختام البطولة.