انفرد السوري جوان بكر بالصدارة بـ 4 نقاط بفوزه على اللبناني أحمد نجار، يليه مواطنه بشير العيتي متأخرا بنصف نقطة، بعد انتهاء منافسات الجولة الرابعة لبطولة البحر المتوسط الثامنة للشطرنج التي ينظمها الاتحاد اللبناني للعبة في فندق غولدن توليب غاليريا – الجناح برعاية رئيس الجمهورية ميشال .
وكانت هذه الجولة صعبة على اللاعبين اللبنانيين، فبعد خسارة نجار على الطاولة الاولى أمام بكر، خسر عيد أمام العيتي، وعمرو الجاويش أمام اليوناني اناستاسيوس بافيليدس، وأنطوان قسيس أمام مواطنه محمود معصراني.
وفي باقي النتائج، فاز الليبي حسين الصابري على مواطنه منصور عبد الله، والفرنسي باتريك لابيل على سوزان مراديان، وجمال الشامية على التونسية نسرين بقطاش، والليبي أحمد الزيات على السورية ريتا ياغي، وتعادل الليبي ابو بكر العربي مع اليونانية ايكاترينا بافليدو، والفلسطيني موسى موعد مع مواطنه خالد اللكي، واللبنانية رهام الصالح مع التونسي احمد عبد المؤمن، بينما تغيبت اللبنانية يمنى مخلوف مما اتاح منح نقطة لمواطنتها دانيال بيدروسيان حسب نظام البطولة . وستشهد مباريات الجولة الخامسة قمة بين السوريين بكر والعيتي بينما يتواجه اللبنانيان عيد ونجار، ويلتقي الليبي حسين الصابري مع اليوناني بافيليدس .
وهنا ترتيب الصدارة بعد الجولة الرابعة: 1 ــ الاستاذ الاتحادي جوان بكر (سوريا) 4 نقاط، 2 ـــ الاستاذ الدولي بشير العيتي ( سوريا ) 3,5 نقاط، 3 ـــ الاستاذ الاتحادي احمد نجار (لبنان ) 3 نقاط، 4 ـــ الاستاذ الاتحادي حسين الصابري ( ليبيا ) 3 نقاط، 5 ـــ الاستاذ الاتحادي اناستاسيوس بافيليدس (اليوناني ) 3 نقاط.
من ناحية ثانية، وصل الى بيروت أمس الأمين العام لاتحاد البحر المتوسط جيفري بورغ لمتابعة البطولة وهو يشغل أيضاً مهمات عدة كمدير تنفيذي في مكتب رئيس الاتحاد الدولي وعضو لجنة الشطرنج في المدارس في الاتحاد الدولي . كما وصل أمس رئيس الاتحاد الليبي خالد النعمي وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي الفلسطيني رجائي السوسي لمتابعة منافسات البطولة .
وأوضح الامين العام للاتحاد اللبناني شحادة ابو نمري ان لبنان سيعود بقوة الى الساحة العالمية، عبر استضافته بطولات على جانب من الاهمية، مثل دورة المتوسط، وبدعم من الاتحاد الدولي للشطرنج. وأضاف: " ساعدنا الاتحاد الدولي بمبلغ 15 الف دولار لتنظيم البطولة المتوسطية، وسبق ان ساهم الاتحاد الدولي بمدّ الاتحاد اللبناني بـ1500 رقعة مع احجارها، ولوحات لتعليم اللعبة، فضلاً عن ساعات توقيت، وتقدر القيمة الاجمالية للمساعد العينية بـ14 الف يورو، وهذا دليل على ثقة الاتحاد الدولي بالاتحاد اللبناني الذي يقدم التضحيات لرفع مستوى اللعبة ونشرها".
وكشف ابو نمري ان لبنان بصدد المشاركة في بطولة غرب آسيا في الاردن في آذار المقبل، وفي بطولة العالم دون 20 عاماً في الشارقة، وبطولة آسيا تحت 20 سنة، وبطولة العالم للمنتخبات تحت 16 عاماً في الصين، وان الاتحاد يتحمل مصاريف مشاركة لاعبيه .
وختم أبو نمري: "لدينا 15 لاعباً من النخبة، يتقدمهم الاستاذ الدولي فادي عيد، سيوزعون بين المشاركات الخارجية، واملنا ان يحققوا نتائج جيدة ويرفعوا اسم لبنان مستفيدين من دعم الاتحاد لهم، ومستقبل الشطرنج في لبنان يبشر بالخير بعد اتفاقية التعاون بين الاتحاد ووزارة التربية والتي تتضمن نشر اللعبة في جميع المحافظات وفي المدارس اللبنانية بعد تحضير المدربين، والمعدات متوافرة لتحقيق هذه الخطوة المهمة التي تجعل الشطرنج لعبة شعبية في لبنان".
يذكر ان البطولة المتوسطية تقام وفق الطريقة السويسرية من تسع جولات مدة الجولة اربع ساعات وتستمر حتى 26 الحالي بمعدل جولة في اليوم تقام الساعة الخامسة مساء . وتضم البطولة 26 لاعبا ولاعبة بينهم ثلاثة اساتذة دوليون هم اللبناني عيد والسوري العيتي واليونانية ايكاترينا بافليدو وسبعة اساتذة اتحاديون هم السوري بكر واليوناني بافاليديس واللبنانيون النجار والجاويش وجلول ومخلوف والليبيان الصابري والزيات وثلاثة مرشحون دوليون هم اللبناني القسيس والفلسطيني اللكي والفرنسي باتريك لابيل . ويقود مباريات البطولة الحكم الدولي شارل كيلي بمساعدة طاقم تحكيمي مؤلف من الدولي السوري علي الخطيب والاتحاديين الدوليين الليبي فتحي ابو دورار واللبناني علي الجاويش .
يذكر ان الاتحاد اللبناني للشطرنج ينظم بطولة خاصة للشطرنج السريع مصنفة دولياً السبت 26 الحالي في الفندق عينه والمشاركة فيها متاحة لجميع اللاعبين، وهذه البطولة هي الاولى للشطرنج السريع في لبنان وذلك بناء على توصيات الاتحاد الدولي لاتاحة الفرصة امام اللاعبين لدخول لائحة التصنيف الدولي وفق الشطرنج السريع، وسوف تبدأ مبارياتها الساعة العاشرة صباحاً أما تسجيل الاسماء فيتم لدى عضوي الهيئة الإدارية علي الجاويش وحسين حمود .