انفرد اللبناني أحمد نجار والسوري جوان بكر بصدارة ترتيب بطولة البحر المتوسط الثامنة للشطرنج التي ينظمها الاتحاد اللبناني للعبة في فندق غولدن توليب غاليريا _ الجناح حتى 26 كانون الثاني الحالي، بعد الجولتين الثانية والثالثة اللتين أقيمتا الأحد وذلك بفوزهما على اليوناني بافليديس أناستاسيوس والليبي أبو بكر العربي توالياً، وهما سيتقابلان معاً في قمة مباريات الجولة الرابعة، بينما يلتقي الأستاذان الدوليان فادي عيد والسوري بشير العيتي في قمة أخرى ضمن هذه الجولة.
وكان يوم الأحد ماراتونياً بامتياز، إذ وصلت ساعات اللعب الى أكثر من عشر ساعات في جولتين: صباحيّة أقيمت الساعة العاشرة، ومسائيّة بدأت الساعة الخامسة. وكانت الجولة الصباحيّة قد شهدت خسارة أنطوان قسيس أمام اليوناني أناستاسيوس على الطاولة الأولى، بينما لم تتحقق أي مفاجأة تذكر سوى تعادل محمود معصراني مع بشير العيتي.
وفي الجولة الثانية، فاز اليوناني بافيليدس أناستاسيوس على اللبناني أنطوان قسيس، والسوري جوان بكر على اليونانية إيكاترينا بافاليدو، والليبي أبو بكر العربي على اللبناني عمرو الجاويش، واللبناني أحمد نجار على الليبي منصور عبد الله، والليبي حسين الصابري على الفلسطيني محمد موعد، واللبناني فادي عيد على الليبي أحمد الزيات، واللبناني جمال الشامية على الفرنسي باتريك لابيل، والسورية ريتا ياغي على اللبنانية يمنى مخلوف، والفلسطيني خالد اللكي على اللبنانية دانيال بيدروسيان، والسورية فاطمة الجلدة على اللبنانية ريهام الصالح، واللبنانية سوزان موراديان على التونسي أحمد عبد المؤمن، فيما تعادل اللبناني محمود معصراني مع السوري بشير العيتي، واللبنانية مايا جلول مع التونسية نسرين بقطاش.
وفي الجولة الثالثة، فاز نجار على اليوناني بافيليدس أناستاسيوس، والسوري جوان بكر على الليبي أبو بكر العربي، والسوري بشير العيتي على الليبي حسين الصابري، واللبناني فادي عيد على مواطنه محمود معصراني، واليونانية إيكاترينا بافاليدو على اللبناني جمال الشامية، والليبي منصور عبد الله على اللبنانية سوزان موراديان، واللبناني عمرو الجاويش على السورية فاطمة الجد، والفلسطيني محمد موعد على السورية ريتا ياغي، والليبي أحمد الزيات على اللبنانية ريهام الصالح، فيما تعادل الفلسطيني خالد اللكي مع اللبناني أنطوان قسيس، واللبنانية مايا جلول مع الفرنسي باتريك لابيل، واللبنانية يمنى مخلوف مع التونسية نسرين بقطاش، والتونسي أحمد عبد المؤمن مع اللبنانية دانيال بيدروسيان.
وهنا برنامج الجولة الرابعة: السوري جوان بكر ـــ اللبناني أحمد نجار، اللبناني فادي عيد ـــ السوري بشير العيتي، اللبناني عمرو الجاويش ـــ اليوناني بافيليدس أناستاسيوس، اليونانية إيكاترينا بافاليدو ـــ الليبي أبو بكر العربي، الليبي حسين الصابري ـــ الليبي منصور عبد الله، الفلسطيني محمد موعد ـــ الفلسطيني خالد اللكي، اللبناني أنطوان قسيس ـــ اللبناني محمود معصراني، اللبنانية سوزان موراديان ـــ الفرنسي باتريك لابيل، اللبناني جمال الشامية ـــ التونسية نسرين بقطاش، السورية ريتا ياغي ـــ الليبي أحمد الزيات، اللبنانية مايا جلول ـــ السورية فاطمة الجد، اللبنانية دانيال بيدروسيان ـــ اللبنانية يمنى مخلوف، اللبنانية ريهام الصالح ـــ التونسي أحمد عبد المؤمن.
من ناحية ثانية، أثنى نائب رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج رولان أخرس على مستوى المنافسات حتى الآن، ورأى أن تعادل الأستاذ الدولي فادي عيد مع الفرنسي باتريك لابيل شكل مفاجأة، ولا سيما أن عيد هو المصنف أوّل في البطولة، غير أنه استعاد مستواه في الجولتين الثانية والثالثة وحقق فوزين متواليين. كما تألق الأستاذ الاتحادي أحمد نجار. وقال أخرس: «المنافسات لا تزال في بداياتها، ومن سيفوز هو من يتمتع بالنفس الطويل والخبرة. وبرأيي فإن حظوظ اللاعبين اللبنانيين كبيرة في تحقيق نتائج جيدة». وأشار أخرس إلى أن «البطولة أكثر من ممتازة على الصعيد التنظيمي، وذلك بشهادة اللاعبين المشاركين الذين أثنوا على ما يوفره الاتحاد لهم من إقامة، إلى القاعة وكل سبل الراحة الأخرى، وهو ما يسجل للبنان على الصعيد الرياضي، ولا سيما أن البطولة أقيمت في حين أن مسابقات رياضية أخرى كان لبنان يسعى لاستضافتها عانت صعوبات تنظيمية». ولفت أخرس الى أن الاتحاد أعدّ برنامجاً منوعاً للاعبين المشاركين، إذ ستنظم لهم جولات سياحية على المواقع الأثرية في لبنان. وأشاد بالتعاون الرائع بين أفراد الهيئة الإدارية للاتحاد الذين يبذلون جهداً كبيراً لإنجاح النسخة الثانية التي تقام في لبنان بعد الأولى عام 2003.
يذكر أن البطولة تقام وفق الطريقة السويسرية من تسع جولات، مدة الجولة أربع ساعات، وتستمر حتى 26 الحالي بمعدل جولة في اليوم تقام الساعة الخامسة مساء. وتضم البطولة 26 لاعباً ولاعبة، بينهم ثلاثة أساتذة دوليين هم: اللبناني عيد والسوري العيتي واليونانية إيكاترينا، وسبعة أساتذة اتحاديين هم: السوري بكر واليوناني بافاليديس واللبنانيون: النجار والجاويش وجلول ومخلوف، والليبيان: الصابري والزيات، وثلاثة مرشحين دوليين هم: اللبناني القسيس والفلسطيني اللكي والفرنسي باتريك لابيل. ويقود مباريات البطولة الحكم الدولي شارل كيلي بمساعدة طاقم تحكيمي مؤلف من الدولي السوري علي الخطيب والاتحاديين الدوليين الليبي فتحي أبو دورار واللبناني علي الجاويش.
يذكر أن الاتحاد اللبناني للشطرنج ينظم بطولة خاصة للشطرنج السريع مصنفة دولياً السبت 26 الحالي في الفندق عينه، والمشاركة فيها متاحة لجميع اللاعبين، وهذه البطولة هي الأولى للشطرنج السريع في لبنان وذلك بناءً على توصيات الاتحاد الدولي لإتاحة الفرصة أمام اللاعبين لدخول لائحة التصنيف الدولي وفق الشطرنج السريع، وسوف تبدأ مبارياتها الساعة العاشرة صباحاً. أما تسجيل الأسماء فيتمّ لدى عضوي الهيئة الإدارية علي الجاويش وحسين حمود.
يذكر أن نائب رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج رولان أخرس الحاصل على شهادة في تنظيم المباريات من الاتحاد الدولي والأمين العام للاتحاد شحادة أبو نمري مدير البطولة يتابعان بدقة كل الأمور التنظيمية لتوفير كل ما يحتاج إليه المشاركون وذلك بالتنسيق مع رئيس الاتحاد والهيئة الإدارية. وبإمكان الراغبين في الاطلاع على النتائج متابعتها عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد اللبناني للشطرنج: www.lebanesechessfederation.com. من ناحية ثانية، سيحضر الى لبنان الأمين العام لاتحاد البحر المتوسط جيفري بورغ اليوم الثلاثاء لمتابعة البطولة، وهو بالمناسبة يشغل مهمات عدة كمدير تنفيذي في مكتب رئيس الاتحاد الدولي وعضو لجنة الشطرنج في المدارس في الاتحاد الدولي، فيما وصل إلى بيروت لمتابعة منافسات البطولة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي للشطرنج الفلسطيني رجائي السوسي.