أحكم فريق الصفاء قبضته على الصدارة مع ختام مرحلة الذهاب حين فاز على الأنصار 3 - 1 على ملعب صيدا البلدي في المرحلة الرابعة المؤجلة من الدوري اللبناني لكرة القدم. واستحق الصفاويون الفوز بعد العرض الكبير الذي قدمه لاعبوه، وخصوصاً الحارس زياد الصمد وخط الدفاع برمّته، إضافة الى محمد حيدر والنيجيري أوتشي. لكن الأنصاريين كانوا قادرين على انتزاع التعادل على أقل تقدير لو قدموا عرض الشوط الثاني مع دخول نصرات الجمل والبرازيلي مارسيليو، حيث إن لاعبي «الأخضر» أصابوا القائم الصفاوي ثلاث مرات عبر ويسدوم مرتين ومحمد عطوي.
فتبديلات المدرب جمال طه كان لها فعل السحر في الأداء الأنصاري، رغم التساؤلات حول الصورة التي ظهر عليها المدافع البرازيلي راموس من الناحية الدفاعية، رغم تسجيله هدف فريقه من كرة حرة (84)، الى جانب عصبية لاعبي الأنصار المستمرة في المباريات حيث خرج محمد حمود بالبطاقة الحمراء لضربه لاعباً من دون كرة في الدقيقة 81. وافتتح الصفاء التسجيل مبكراً بعد ربع ساعة على البداية عبر اللاعب عمر عويضة في الدقيقة 16 بعد تمريرة رأسية من المغربي طارق العمراتي. ثم عزز محمد حيدر النتيجة في الشوط الأول حين تلاعب بدفاع الأنصار وتحديداً راموس وسجل هدفاً رائعاً (47)، أما هدف إراحة الأعصاب الصفاوي فجاء عبر البديل أحمد العمير (93).
النجمة، من جهته، بقي ثانياً بعد فوزه على الاجتماعي 3 - 2 على الملعب عينه في مباراة شهدت ظروفاً مناخية صعبة، وسط هطول مستمر للأمطار طوال دقائق المباراة. ورغم ذلك لم تتأثر أرضية الملعب سوى في الدقائق العشر الأخيرة. وافتتح النجمة التسجيل عبر محمد جعفر بهدف رائع (9)، وأضاف المهاجم الليبي أسامة سعد الهدف الثاني (29) بعدما وصلته الكرة بالخطأ من مدافع الاجتماعي الغاني فرانك بواتنغ. ويسجّل للحكم الرئيسي محمد درويش قراره باحتساب الهدف، رغم راية الحكم المساعد علي المقداد التي أعلنت عن تسلل سعد الذي كان وراء المدافعين، لكن درويش كان قريباً من الكرة وشاهد أنها وصلت الى سعد من قدم بواتنغ. ورد الاجتماعي سريعاً في الدقيقة 32، مقلصاً الفارق عبر مصطفى القصعة.
وفي الشوط الثاني، قلّت الهجمات نتيجة الأمطار، قبل أن سجل البديل زكريا شرارة هدف التعزيز للنجمة (90)، لكن البديل محمد غنام قلص الفارق، مستغلاً خطأ من الحارس نزيه أسعد (92).
وتقدم العهد الى المركز الثالث بفوزه على طرابلس 2 - 0 على ملعب جونية فارضاً نفسه كمنافس على اللقب، رغم استبعاد البعض له. فـ«الأصفر» يبتعد أربع نقاط عن المتصدر ولا تزال هناك مرحلة الإياب بكاملها حتى يعوّض هذا الفارق. وافتتح حسن شعيتو التسجيل (83) بكرة الى قلب المرمى، مستثمراً عرضية حسن حمود، وعزز حسين عواضة النتيجة (88) من تسديدة قوية.
وأخفق الغازية في إحراز نقاط المباراة مع الساحل حين خسر أمامه 1 - 2 على ملعب كفر جوز رغم تقدمه حتى الدقيقة 81 بهدف قاسم ضاهر (49)، قبل أن يسجل هدفين (81 و85).
وفي صور، اكتسح الراسينغ مضيفه السلام صور 7 - 0 وفرض الثنائي فيليب باولي والعاجي لاسينا سورو نفسيهما كنجمين للقاء مع تسجيل كل منهما 3 أهداف، حيث سجل باولي في الدقائق 28، 39 و70، وسورو 73، 75 و90، فيما سجّل سيرج سعيد الهدف السابع (84).
وأجّلت لجنة الطوارئ مباراة الإخاء والتضامن في بحمدون بسبب الأحوال الجوية.
من جهة أخرى، لم ينتظر اتحاد كرة القدم طويلاً حتى يضع مسألة التحقيقات في موضوع المراهنات على نار حامية، حيث وصل الى بيروت السبت رئيس لجنة التحقيق الأردني فادي زريقات الذي بدأ عمله يوم الأحد، ولم ينتظر حتى الاثنين ليبدأ تحقيقاته مع استدعائه عدداً من الشخصيات المعنية بين شهود ومتهمين.
وعلى صعيد منتخب لبنان، فقد بدأ اللاعبون تمارينهم أمس على ملعب الصفاء استعداداً للقاء الغابون في 15 كانون الثاني. واستدعى الجهاز الفني بقيادة ثيو بوكير 14 لاعباً للمباراة وهم: الحارسان نزيه أسعد ولاري مهنا، علي حمام، محمد شمص، عباس عطوي، محمود كجك، معتز الجنيدي، عامر خان، نور منصور، علي السعدي، محمد حيدر، فيليب باولي، وليد اسماعيل وفايز شمسين. ويظهر من خلال الأسماء أن من المتوقع التحاق بعض اللاعبين المحترفين كيوسف محمد وحسن معتوق نظراً إلى توقف الدوري الإماراتي بسبب كأس الخليج، إضافة الى احتمال مشاركة الحارس عباس حسن وعدنان حيدر بسبب عدم انطلاق البطولات المحلية في السويد والنروج، الى جانب نادر مطر الذي لم يوقّع مع أي نادٍ بعد.

الترتيب العام لدوري الدرجة الأولى ــ ختام الذهاب






رمضان محاضراً آسيوياً

يقيم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم دورة مراقبين في العاصمة الماليزية كوالالمبور من جميع الدول الآسيوية. واللافت أن الاتحاد القاري اختار المراقب اللبناني مازن رمضان (الصورة) ليكون محاضراً خلال الدورة التي تستمر على مدى أربعة أيام وتنتهي بعد غدٍ بمشاركة سبعين مراقباً جديداً وأميناً عاماً من مختلف الاتحادات الآسيوية.