تنطلق المرحلة الأولى من بطولة لبنان اليوم بلقاء الحكمة وضيفه الشانفيل عند الساعة 17.50 على ملعب غزير. وتستكمل المرحلة غداً بلقاء هوبس وضيفه الرياضي على ملعب مجمع المر عند الساعة 16.00، كما يلعب المتحد مع ضيفه هومنتمن في التوقيت عينه. وتختتم المرحلة الأحد بلقاء التضامن مع بيبلوس على ملعب مجمع فؤاد شهاب عند الساعة 16.00.


الموسم الاستثنائي وعدم السقوط دفع بالأندية التي لا تعتبر منافسة على اللقب أن تقلص موازناتها الى أبعد حدود وخصوصاً هوبس الذي لن تتجاوز موازنته المئة ألف دولار، وكذلك الأمر بالنسبة لهومنتمن.
أما بالنسبة للقب البطولة الذي يدافع عنه الرياضي بتشكيلته المعروفة والمؤلفة من: إسماعيل أحمد الذي سيشارك للمرة الأول كلاعب لبناني بعد حصوله على الجنسية، الى جانب علي محمود، روي سماحة، جان عبد النور، احمد إبراهيم، أمير سعود، ميغيل مارتينيز، مارك غفري، علي فخر الدين، وائل عرقجي، سليم علاء الدين، لورين وودز وجيرمايا ماساي. الأخير انتقل الى الرياضي آتياً من عمشيت الذي اندمج، بالاسم فقط مع بعض الممولين، مع نادي بيبلوس. ولا تبدو انطلاقة موسم 2014 - 2015 سعيدة للرياضي ومدربه السلوفيني سلوبودان سوبوتيتش والذي تعرض لنكستين في الفترة الماضية حين خرج من نصف نهائي البطولة العربية ومن دورة أبو ظبي قبل ايام.

تنطلق البطولة
اليوم بلقاء الحكمة وضيفه الشانفيل
عند الساعة 17.50
17.50

بعكس منافسه الرئيسي على اللقب فريق الحكمة الذي يدخل البطولة بلقبي دورتي القادسية وأبو ظبي بقيادة المدرب فؤاد أبو شقرا الذي سيسعى الى انتزاع اللقب من الرياضي بمساعدة لاعبيه إيلي رستم، دانيال فارس، جوليان خزوع، إيلي اسطفان، رودريغ عقل، هايك كوكجيان، باتريك بو عبود، فؤاد حيدر، روبير بو داغر، منصور الخويري، جورج شويري، مارك أبي خرس وتيريل ستوغلين.
من جهته يسعى فريق بيبلوس الى المنافسة قدر الإمكان قطبي السلة اللبنانية بقيادة المدرب الصربي نيناد فوسينيتش. وسيحمل الفريق الجبيلي اسماً جديداً بعد دمجه بفريق عمشيت حيث سيصبح «United Byblos Amchit UBI». وستتألف تشكيلة الفريق من: محمد ابراهيم، علي برادي، طوم عمار، أمير عيد، وليد زيدان، جوزيف ابي خريس، عمر الأيوبي، غدوار بشارة، توفيق صقر، انطون بو مرعب، مازن منيمنة، علي كنعان، وليام فارس، ناهي الخوري، ايلي نصر، جاي يونغبلود وحمادي نداي.
ممثل الشمال هذا الموسم يبدو واقعياً لناحية عدم القدرة على منافسة الثنائي الحكمة والرياضي ما انعكس على موازنته التي تقلصت الى النصف تقريباً وهو تعاقد مع المدرب البوسني ألن أباز الذي سيقود تشكيلة لبنانية أجنبية مؤلفة من: بشير عموري، ريبال بشارة، طارق المرعبي، طارق هوشر، شارل تابت، محمد عكاري، عمر الترك، علاء الدين ارناؤوط، جان مارك جروح، إبراهيم حداد، محمد حدارة، جميل واتكنس وباريش بيتي.
أما بطل لبنان السابق فريق الشانفيل الذي استعاد مدربه غسان سركيس فسيحاول تقديم صورة أفضل من التي ظهر عليها الموسم الماضي بعد الاستقرار الاداري الذي يعيشه وسيتألف الفريق من روني فهد، نديم حاوي، نديم سعيد، كارل سركيس، باسل بوجي، ايلي غالب، ايلي شمعون، كرم مشرف، محمد طبارة، جاد خليل، مايكل صدقة، يوسف غنطوس، كارل عاصي، نيكولوز تسكيتشفيلي ومحمد كونيه.
أما التضامن الزوق فأبقى على مدربه جاد خليل مع تشكيلة معظمها من الموسم الماضي ومؤلفة من: محمد همدر، حسن دندش، جوي عكاوي، جان عاصي، طارق العموري، فيليب تابت، جوسبان الديك، حسين عواضة، ألبيرت زيتون، عزت القيسي، فلادان يوكوسافليتش وريشوان تيري.
هومنتمن يشارك هذا الموسم بقيادة مدرب محلي هو جو مجاعص الذي سيقود كلاً من: جوزف فوغل، سيفاك كتانجيان، مارك كورجيان، جيمي سالم، ماثيو ديب، سركيس سيواجيان، هيرابيت صفومونيان، رافي خلويان، اندرو سفايا، مايكل فرايزر وراشاد ماك كانتس.
هوبس سيكون هذا المسوم بقيادة باتريك سابا الذي سيحاول تقديم صورة مقبولة مع لاعبيه: علي مزهر، فريد ابو جودة، حبيب عبد الله، خليل عون، مروان زيادة، ميلو ابو جودة، عمر القيسي، ماتيو مورغان وسيكاني ميليغن.