يقف المنتخب المصري حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب القارية امام الفرصة الاخيرة عندما يواجه بوتسوانا شريكته في المركز الأخير في الجولتين الثالثة والرابعة من منافسات المجموعة السابعة لتصفيات كأس امم افريقيا لكرة القدم 2015.

ومني الفراعنة بخسارتين متتاليتين امام مضيفتهم السنغال 0 - 2 وضيفتهم تونس 0 - 1، والامر ذاته بالنسبة الى بوتسوانا التي سقطت امام تونس 0 - 2 والسنغال 1 - 2.
ويجد المنتخب المصري نفسه مطالباً بالفوز في المواجهتين لرفع رصيده الى 6 نقاط وانعاش آماله في حجز إحدى بطاقتي المجموعة، خصوصاً ان المتصدرتين تونس والسنغال ستلتقيان بدورهما في مناسبتين وبالتالي فإن فرص الفراعنة في العودة الى اجواء المنافسة كبيرة جداً ولتعزيز حظوظهم حتى في انتزاع بطاقة صاحب افضل مركز ثالث في المجموعات السبع من التصفيات في حال الفشل في التفوق على تونس والسنغال.
ولا خيار امام السودان سوى الفوز ولو في مباراة الذهاب كونه سيحل ضيفاً على نيجيريا الاربعاء المقبل في مهمة اكثر صعوبة لا سيما ان رجال المدرب ستيفن كيشي سيسعون الى الانتفاضة لضمان الوجود في العرس القاري والدفاع عن لقبهم وسمعتهم اذ كانوا احد الممثلين الخمسة للقارة السمراء في العرس العالمي في البرازيل الصيف الماضي.

وفي المجموعة ذاتها، تخوض الكونغو برازافيل المتصدرة برصيد 6 نقاط اختباراً لا يخلو من صعوبة امام جنوب افريقيا وصيفتها برصيد 4 نقاط.

يجد المنتخب المصري نفسه
مطالباً بالفوز في المواجهتين

وسيحاول المنتخب الجزائري، الممثل الرابع لعرب افريقيا في الدور الحاسم، تأكيد انطلاقته القوية في التصفيات من خلال تحقيقه فوزين مستحقين على اثيوبيا ومالي، وذلك عندما يحل ضيفاً على مالاوي ضمن منافسات المجموعة الثانية.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب اثيوبيا صاحبة المركز الاخير مع مالي.
وتبدو الفرصة مواتية امام الكاميرون لتكون اول المتأهلين الى العرص القاري عندما تلاقي سيراليون صاحبة المركز الاخير في المجموعة الرابعة، حيث تلعب أيضاً الكونغو الديموقراطية وساحل العاج.
وفي المجموعة الثالثة، تحل بوركينا فاسو المتصدرة (6 نقاط) ووصيفة بطلة النسخة الاخيرة ضيفة على الغابون الثانية (4 نقاط) في مواجهة ساخنة. وفي المجموعة ذاتها، تلعب ليسوتو الثالثة (نقطة واحدة) مع انغولا صاحبة المركز الاخير من دون رصيد.
وتشهد الجولة قمة نارية اخرى بين غينيا وغانا.
وتنتظر زامبيا حاملة اللقب عام 2012 رحلة صعبة الى النيجر ضمن المجموعة السادسة التي تشهد مواجهة بين موزامبيق والرأس الأخضر.