ضرب البريطاني لويس هاميلتون سائق «مرسيدس جي بي» بقوة مجدداً، محققاً فوزه الثالث على التوالي بعدما أنهى جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، في المركز الاول، أمام زميله ومنافسه الوحيد الألماني نيكو روزبرغ.
وحلّ بطل العالم في الأعوام الاربعة الأخيرة الألماني سيباستيان فيتيل ثالثاً بعد يوم على إعلانه أنه سيترك «ريدل بُل رينو» في نهاية الموسم من أجل الانضمام الى فيراري كبديلٍ للإسباني فرناندو ألونسو الذي لم تعرف وجهته حتى الآن.
وجاء زميل فيتيل الأوسترالي دانيال ريكياردو في المركز الرابع أمام البريطاني جنسون باتون (ماكلارين - مرسيدس) والفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس- مرسيدس)، بينما فشل فريق فيراري في الحصول على أي نقطة بعدما خرج ألونسو في بداية السباق بسبب عطل.
وعزّز هاميلتون، بفوزه الثامن هذا الموسم والثلاثين في مسيرته، صدارته للترتيب العام برصيد 266 نقطة وبفارق 10 نقاط عن روزبرغ. كما عزز ريكياردو مركزه الثالث برصيد 193 نقطة، وصعد فيتيل الى المركز الرابع برصيد 139 نقطة على حساب ألونسو (133).
ولم يكن السباق عادياً على الاطلاق منذ بدايته، إذ قرر المراقبون رفع العلم الأحمر وعدم المخاطرة بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على حلبة «سوزوكا» وذلك بعد لفتين على انطلاق السائقين خلف سيارة الأمان. وبسبب هذه الأمطار، تعرض سائق «ماروسيا» الفرنسي جول بيانكي لحادث سير، لم تتمكن الكاميرات المنتشرة في الحلبة من التقاطه بعدما فقد السيطرة على سيارته عند المنعطف السابع واصطدم بالرافعة التي كانت تسحب سيارة الالماني أدريان سوتيل (ساوبر) عن أطراف الحلبة بعد أن خرج عن المسار في اللفة 43، وهو حالياً في المستشفى في حالةٍ خطرة جداً.