تدخل بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 مرحلتها الثالثة عشرة في جائزة ايطاليا الكبرى، على حلبة «مونزا»، وسط ترقب لما سيكون عليه الحال بين سائقَي «مرسيدس جي بي»، الألماني نيكو روزبرغ، متصدر الترتيب العام، والبريطاني لويس هاميلتون الثاني عقب تدهور العلاقة بينهما بعد حادث الاصطدام في جائزة بلجيكا الكبرى، في وقت سيبحث فيه سائق «ريد بُل رينو»، الأوسترالي دانيال ريكياردو، عن انتهاز الفرصة لكي يدخل في صراع اللقب معهما.
وقد أعلن ريكياردو عن نفسه بقوة بعدما حقق في السباق الماضي على حلبة «سبا فرانكورشان» البلجيكية فوزه الثاني على التوالي والثالث هذا الموسم.
ويتصدر روزبرغ الترتيب العام برصيد 220 نقطة، وقد ابتعد عن هاميلتون بفارق 29 نقطة، فيما يحتل ريكياردو المركز الثالث برصيد 156 نقطة أمام الإسباني فرناندو ألونسو (121) الذي يأمل أن يحقق وزميله الفنلندي كيمي رايكونن نتيجة جيدة لفريقهما فيراري في معقله وأمام الـ«تيفوزي».
وقد تحدث روزبرغ الفائز بأربعة سباقات هذا الموسم، لكنه لم يصعد الى منصة التتويج في مونزا خلال ثماني مشاركات سابقة، عن سباق نهاية الأسبوع، قائلاً: «مونزا من الحلبات التي أحب التسابق عليها. أولاً، هناك التاريخ المذهل لهذا المكان، ثم هناك الجمهور (التيفوزي) الذي يجعل الأجواء رائعة. لم أكن محظوظاً في هذا السباق سابقاً. ففي 2011 بالأخص لم أتمكن حتى من تجاوز المنعطف الأول! لكن هذا العام الوضع مختلف جداً».
وتقام التجارب الحرة الأولى للسباق اليوم الساعة 11,00 صباحاً بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 15,00، والتجارب الرسمية غداً الساعة 15,00 أيضاً، والسباق الأحد في التوقيت عينه.