تأهل السويسري روجيه فيديرر الى الدور ربع النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب على ملاعب «فلاشينغ ميدوز» في نيويورك، بعدما حقق فوزاً سهلاً على الإسباني روبرتو باوتيستا 6-4 و6-3 و6-2. وهي المرة العاشرة في السنوات الـ11 الأخيرة التي يبلغ فيها فيديرر هذا الدور.
ويملك فيديرر في جعبته 17 لقباً في بطولات الـ«غراند سلام»، وهو لم يواجه أي صعوبة في مواجهة باوتيستا الذي كان يحاول بلوغ ربع النهائي في أول بطولة كبيرة.
وضرب فيديرر موعداً مع الفرنسي غايل مونفيس الذي تغلب على البلغاري غريغور ديميتروف 7-5 و7-6 و7-5.
ويتفوق فيديرر على مونفيس بسبعة انتصارات مقابل خسارتين، علماً بأنهما التقيا الشهر الماضي في سينسيناتي وحقق الأول فوزاً صعباً في ثلاث مجموعات.
وقال فيديرر بعد التأهل: «يقدم غايل عروضاً جيدة في الآونة الأخيرة وهو يمتع الجمهور دائماً. أتوقع مباراة ممتعة بيننا».
كذلك تأهل التشيكي توماس بيرديتش الى الدور ربع النهائي بعد فوزه على النمسوي دومينيك ثييم 6-1 و6-2 و6-4.
وكان بيرديتش بلغ نصف النهائي للبطولة لمرة واحدة عام 2012، وسيلتقي في الدور المقبل مع الكرواتي مارين سيليتش الفائز على الفرنسي جيل سيمون 5-7 و7-6 و6-4 و3-6 و6-3.
ولدى السيدات، بلغت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة أولى عالمياً سابقاً الدور نصف النهائي بفوزها السهل على الإيطالية سارا ايراني 6-0 و6-1. وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها فوزنياكي نصف النهائي في إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ عام 2011 في هذه البطولة أيضاً.
وستلتقي فوزنياكي في نصف النهائي مع الصينية بينغ شوي الفائزة على السويسرية بليندا بينيتش 6-2 و6-1.
وهي المرة الأولى أيضاً، التي تبلغ فيها بينغ الدور نصف النهائي من بطولة كبرى في مسيرتها بعد 37 محاولة.
وقالت بينغ: «أعشق كرة المضرب، أعشق اللعب. في بعض الأحيان فكرت في التوقف لأنني لم أكن أثق بقدراتي، لكني كافحت من أجل الوصول الى هنا»، وأضافت: «مدربي ووالداي كانا دائماً يدفعانني إلى عدم اليأس والكفاح، وهذا ما جنيته أخيراً».