شهدت الأيام العشرة الأخيرة حركة ناشطة لبعض أندية كرة القدم على صعيد التعاقدات وتدعيم فرقها تحضيراً للموسم الجديد. ليل أول من أمس، شهد تحضيراً من نوع آخر. اجتماع لأندية الدرجة الأولى بدعوة من رئيس نادي شباب الساحل سمير دبوق ومتابعة من رئيس نادي العهد تميم سليمان لتأكيد حضور جميع الأندية مع تركيز على أن يكون بمستوى رؤساء الأندية.حضر 11 من أصل 12 نادياً الاجتماع الليلي الذي بدأ عند الساعة 10.40 وانتهى مع ساعات السحور الذي أقيم في مكان الاجتماع في «الحارة كافيه». حضرت جميع الأندية باستثناء نادي الأهلي النبطية الوافد الجديد إلى الدرجة الأولى، حيث تمثّل الأنصار برئيسه نبيل بدر والنجمة برئيسه مازن الزعني وكذلك الصفاء مع رئيسه رياض عطا الله، مع حضور رئيس نادي الحكمة إيلي يحشوشي ورئيس نادي طرابلس ظافر كبارة، كما حضر رئيس نادي الشباب الغازية علي حسون إلى جانب الرئيسين دبوق وسليمان. أما نادي التضامن صور، فقد تمثّل بعضو اللجنة الإدارية غزوان بحر، وتمثّل البرج بأمين السر حمد رحال، والراسينغ بعضو اللجنة الإدارية جورج أبو مراد.
العنوان الرئيسي للاجتماع كان شكل الموسم المقبل من الدوري. أمور عديدة طرحت على طاولة النقاش، من نظام البطولة إلى مشكلة الملاعب وأعمار اللاعبين، إلى جانب مسألة إعارة اللاعبين والصيغة الحالية مع مقترحات لصيغ أخرى، إلى جانب العديد من المقترحات.
ستحمل الأندية مقترحات إلى اتحاد اللعبة عبر وفد سيطلب اجتماعاً سريعاً


البداية ستكون من خلال تشكيل وفدٍ من الأندية للاجتماع باتحاد اللعبة وطرح الأفكار التي تم تداولها في الاجتماع. أولى هذه الأفكار هي نظام البطولة ورفض الأندية للنظام الحالي القائم على مرحلة واحدة، ومن ثم مرحلة سداسية ذهاباً وإياباً بعد حسم نصف نقاط الأندية التي تم تجميعها في المرحلة المنتظمة. فالأندية تريد مرحلتَي ذهاب وإياب عاديتين مع مرحلة رباعية أو سداسية ذهاباً وإياباً مع احتفاظ الأندية برصيدها من النقاط من دون قسمته على اثنين.
مسألة الملاعب أيضاً من النقاط المهمة التي سيحملها وفد الأندية إلى الاتحاد، مع تصوّر بتحرّك واسع يطال المعنيين بالموضوع على صعيد الدولة، على أن يقوم بهذا التحرك الاتحاد مع الأندية يداً بيد وبدعم من الإعلام للوصول إلى هدف إعادة الحياة إلى ملاعب المدينة الرياضية، وبيروت البلدي وصيدا.
أعمار اللاعبين، سواء فوق الثلاثين أو دون 21 عاماً أيضاً، من الأمور التي تريد الأندية تعديل نظامها. فهي تريد إلغاء قانون تحديد عدد اللاعبين فوق الثلاثين عاماً، ورفع سنّ اللاعبين الملزم الأندية بإشراكها من 21 إلى 23 عاماً.

(طلال سلمان)

أما نظام الإعارة، وخصوصاً منع لاعبين من خوض المباريات التي يكون فيها فريقهم الأساسي طرفاً فيها، فقد كان هناك ردّ من رئيس نادي العهد تميم سليمان على هذا الموضوع. فالمعروف أن العهد هو أكثر الأندية التي تملك لاعبين يُعارون للأندية الأخرى. وهناك شرط على بعض هؤلاء اللاعبين بعدم اللعب في المباريات التي يكون العهد طرفاً فيها. وهذا أمرٌ لطالما كانت الانتقادات توجّه إلى العهد من هذه النقطة. وهنا كان كلام سليمان واضحاً «ادفعوا أموالاً للنادي مقابل استعارة لاعبيه وأشركوهم كما ترغبون».
لا شك أن هناك نقاطاً أخرى مطروحة كمسألة التحكيم وضرورة اعتماد نظام «الفار» في الموسم المقبل، إلى جانب أمور أخرى تتعلّق بالحضور الجماهيري وطريقة بيع البطاقات، وعدد اللاعبين الأجانب في الموسم المقبل. فمن المعروف أن مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي التي سيشارك فيها العهد والنجمة ستسمح بخمسة لاعبين أجانب (4 + آسيوي). وهذا قد يحتاج إلى رفع عدد اللاعبين من ثلاثة إلى أربعة في الدوري المحلي، رغم صعوبة هذه المسألة مراعاة للأندية الأخرى غير القادرة على التعاقد مع أربعة لاعبين أجانب.
جميع هذه الأفكار وغيرها ستحملها الأندية إلى الاتحاد المرجع الصالح في هذا الإطار للوصول إلى نقاط مشتركة يجري اعتمادها في الموسم المقبل، إذ إن الاتحاد منفتح على جميع الطروحات، لكن بما يراعي مصالح جميع الأندية بشكل متساوٍ.


استكمال ربع نهائي الكأس

(طلال سلمان)

يستكمل غداً السبت وبعد غدٍ الأحد الدور ربع النهائي من مسابقة كأس لبنان، حيث يلعب النجمة مع الصفاء غداً عند الساعة 15.30 على ملعب بحمدون، فيما يلعب الأحد العهد مع الشباب الغازية في التوقيت وعلى الملعب عينه. وسيلعب الفائز من اللقاء الأول مع البرج في نصف النهائي، فيما يلعب الفائز من لقاء العهد والشباب الغازية مع شباب الساحل في نصف النهائي الثاني. ولم تُقم المباراتان سابقاً بسبب ارتباط لاعبي بعض هذه الأندية مع منتخب لبنان في معسكره الذي استمر من 14 حتى 27 الجاري، تخلّله لقاء ودّي مع منتخب عُمان انتهى لمصلحة العمانيين 0-2.