توّج النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش بلقب بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة العاشرة في تاريخه، بتغلّبه يوم أمس على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس بثلاث مجموعات نظيفة، (6-3) و(7-6) و(7-6) في المباراة النهائية في مليورن. وحقق ديوكوفيتش اللقب الـ 22 في الـ«غراند سلام» (البطولات الكبرى) معادلاً الرقم القياسي المسجل باسم الإسباني رافايل نادال الذي جرّد من لقب البطولة الأوسترالية هذا العام. كما استعاد صدارة التصنيف العالمي من الإسباني الآخر كارلوس ألكاراس الغائب عن النسخة الحالية بسبب الإصابة. يذكر أن النجم الصربي خاض 33 نهائياً في البطولات الكبرى.
(أ ف ب )

واتسمت المباراة النهائية بالقوة والندية، وخاصة أن تسيتسيباس (24 سنة) أجبر ديوكوفيتش (35 سنة) في المجموعتين الثانية والثالثة على الذهاب نحو شوط إضافي «تاي بريك» من أجل حسم اللقاء والتتويج باللقب.
وبعيد اللقاء، انفجر النجم الصربي بالبكاء فرحاً، وخاصة أنه شارك في المسابقة وهو يعاني من إصابة على مستوى الفخذ، كما أنه مُنع خلال العام الماضي من المشاركة في بطولة أوستراليا، وهي المفضّلة لديه، بسبب عدم تلقّيه اللقاح المضادّ لفيروس كورونا.
عادل النجم الصربي الرقم القياسي المسجّل باسم الإسباني رافايل نادال بـ 22 «غراند سلام»


غاب والد نوفاك ديوكوفيتش عن المباراة النهائية، بعد جدل ظهوره بجانب مشجعين يحملون علماً روسياً عليه صورة الرئيس فلاديمير بوتين. ولم يجلس سردغان ديوكوفيتش الذي غاب أيضاً عن مباراة نصف النهائي الجمعة، في المدرجات مع طاقم تدريب نجله، حيث ظلّ المقعد الذي يشغله عادة إلى جانب زوجته ديجانا فارغًا. وأظهر مقطع فيديو نُشر الخميس على حساب أوسترالي موالٍ لروسيا في موقع يوتيوب، سردغان خارج الملعب برفقة رجل يحمل علماً روسياً تتوسّطه صورة الرئيس فلاديمير بوتين. وشرح سردغان ما حصل خلال الفيديو المذكور بأنه كان موجودًا بجانب مشجعي نوفاك: «كما فعلت في كل مباريات ابني للاحتفال بانتصاراته والتقاط الصور معهم. لم يكن لديّ أيّ نية للظهور». وانتقد نوفاك ديوكوفيتش إبعاد والده من على المدرجات، مؤكداً أنه كان يشارك الجماهير بالاحتفالات.

لقب أول لسابالينكا
عند السيدات، تُوّجت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنّفة خامسة عالمياً، بأول لقب كبير في مسيرتها، بعد تغلبها في نهائي بطولة أوستراليا على الكازاخستانية إيلينا ريباكينا المصنفة 25، بنتيجة (4-6)، (6-3) و(6-4). وعوّضت سابالينكا (24 عاماً) تأخرها في المجموعة الأولى لتتمكن من هزيمة بطلة ويمبلدون، بعد مباراة دامت لساعتين و28 دقيقة على ملعب رود ليفر، لترتقي الى المركز الثاني في التصنيف العالمي.
من جهة ثانية، احتفظت التشيكيّتان باربورا كرايتشيكوفا وكاترينا سينياكوفا بلقب زوجي السيدات، بفوزهما على اليابانيتين شوكو أيوما وإينا شيباهارا (6-4) و(6-3) في المباراة النهائية في ملبورن. وباتت كريتشيكوفا وسينياكوفا أول لاعبتين تحتفظان بلقبهما في ملبورن منذ الإيطاليتين سارة إيراني وروبرتا فينشي في 2013 و2014.