يبحث ليفربول الإنكليزي وصيف البطل الموسم الماضي عن انطلاقة جديدة حين يستضيف أياكس أمستردام الهولندي اليوم (الساعة 22:00 بتوقيت بيروت). وبعد قرابة ثلاثة أشهر من منافسته على رباعية تاريخية محليّاً وقاريّاً، يجد ليفربول نفسه في موقف حرج للغاية، بعدما ازدادت معاناته بتلقيه الأربعاء الماضي هزيمة مذلة في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى على أرض نابولي الإيطالي بنتيجة (1-4).وكشفت الهزيمة التي مني بها فريق المدرب الألماني يورغن كلوب على ملعب «دييغو أرماندو مارادونا» حجم المشكلة التي يواجهها «الحمر» في مستهل هذا الموسم. والمسألة لا تتعلق فقط بالخروج خاسراً للمرة الثالثة توالياً من معقل نابولي وحسب، بل إن الفريق قابع في المركز السابع في الدوري الممتاز بعد 6 مراحل. وكانت هزيمة الأربعاء الأكبر لليفربول قارياً منذ الخسارة في الدور الثاني لكأس الأندية الأوروبية البطلة أمام منافسه المقبل أياكس (1-5) عام 1966.
ولم يفز فريق كلوب سوى بمباراتين من أصل سبع خاضها هذا الموسم محلياً وقارياً.
أما أياكس فرغم خسارته جهود لاعبين مؤثرين مثل البرازيلي أنتوني والأرجنتيني ليساندرو مارتينيس الذين رحلوا إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي، وهدافه العاجي سيباستيان هالر المنتقل إلى بوروسيا دورتموند الألماني، وراين خرافنبرخ والمغربي نصير مزراوي اللذين رحلا إلى بايرن ميونيخ الألماني، والحارس الكاميروني أندريه أونانا إلي حط الرحال في إنتر الإيطالي، وحتى مدربه إريك تن هاغ الذي وقع مع مانشستر يونايتد، قدّم الفريق الهولندي بداية رائعة في هذه المجموعة بتسجيله رباعية نظيفة في مرمى رينجرز الذي تأجلت مباراته في هذه الجولة ضد ضيفه نابولي إلى الأربعاء لأسباب تنظيمية مرتبطة بجنازة الملكة إليزابيث.
وفي باقي المباريات يحل إنتر ميلانو ضيفاً ثقيلاً على فيكتوريا بلزن، وتوتنهام على سبورتينغ لشبونة (الساعة 19:45). وعند الساعة 22:00 يرحل أتليتيكو مدريد إلى ألمانيا لمواجهة باير ليفركوزن، فيما يستقبل بورتو البرتغالي نظيره كلوب بروج البلجيكي، وفي آخر المباريات يستقبل مارسيليا الفرنسي فريق اينتراخت فرانكفورت الألماني.