عاد لاعب وسط وقائد مانشستر سيتي الإنكليزي السابق البرازيلي فرناندينيو إلى بلاده للدفاع عن ألوان فريق بداياته أتلتيكو باراناينسي، وذلك وفق ما أعلنه النادي أمس الثلاثاء. ووقّع ابن الـ37 عاماً الذي فاجأ مدرّبه في سيتي الإسباني جوزيب غوارديولا بإعلانه الرحيل عن بطل الدوري الممتاز بعدما أمضى في صفوفه تسعة مواسم، عقداً مع باراناينسي لمدة عامين ونصف العام.وقال فرناندينيو في مؤتمر صحافي لدى وصوله إلى مدينة كوريتيبا الجنوبية: «يُسعدني العودة إلى الوطن مدركاً أنه يمكنني تطبيق القليل من كل ما حققته في هذه الأعوام باللعب في أوروبا».
وُلِدَ فرناندينيو في ولاية بارانا وعاصمتها كوريتيبا، وبدأ مسيرته الكروية في أتلتيكو باراناينسي عام 2002 قبل أن ينتقل إلى أوكرانيا للانضمام إلى شاختار دانيتسك عام 2005. وبعد ثمانية أعوام في دانيتسك توّج خلالها بلقب الدوري الأوكراني ست مرات والكأس الأوكرانية أربع مرات إضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي عام 2009، لفت فرناندينيو أنظار سيتي.
(أ ف ب )

في تلك الفترة كان قد انضم إلى المنتخب البرازيلي الذي خاض معه 50 مباراة بين عامَي 2011 و2019 وتوّج معه بلقب كوبا أميركا لمنتخبات أميركا الجنوبية عام 2019 وخاض معه كأس العالم مرتين.
وفي صفوف سيتي، تُوج فرناندينيو بلقب الدوري الممتاز خمس مرات، إلى جانب الكأس الإنكليزية مرة واحدة وكأس الرابطة ست مرات، وساهم في قيادة فريقه عام 2021 إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ النادي.
وصدم البرازيلي مدربه غوارديولا في نيسان/ أبريل بعدما أعلن رغبته بالرحيل عن النادي بعد الوصول إلى نهاية عقده هذا الصيف.
تُوّج فرناندينيو بلقب الدوري الممتاز خمس مرات


وكشف لاعب الوسط عن قراره عشية مواجهة أتلتيكو مدريد الإسباني في إياب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا التي وصل فيها سيتي إلى نصف النهائي قبل الخروج على يد ريال مدريد الإسباني المتوّج لاحقاً باللقب.
وفوجئ غوارديولا المتواجد إلى جانب اللاعب البرازيلي بقرار قائد الفريق: «لم أكن أعلم!. هذا خبر جديد». وتابع الإسباني حينها: «لم أعرف بذلك. سنرى ماذا سيحصل. لا أعرف ماذا سيحصل. هو هام. سأسأله».
واعتبر غوارديولا أن فرناندينيو كان «لاعباً رائعاً لمانشستر سيتي»، مضيفاً «في نهاية الموسم سنتناقش، ربما (حصل ذلك) بسبب عائلته».

(أ ف ب )

ويحتل أتلتيكو باراناينسي حالياً المركز الثالث في الدوري البرازيلي وتأهل إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة كوبا ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية حيث سيتواجه مع ليبيرتاد الباراغوياني.
وسيكون فرناندينيو متاحاً للدفاع عن ألوان فريقه الجديد ــ القديم اعتباراً من 18 تموز/ يوليو عندما يُفتَح الباب أمام الأندية البرازيلية لتسجيل اللاعبين الجدد.