يتقدّم الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافايل نادال قائمة المرشحين لإحراز لقب بطولة ويمبلدون الإنكليزية التي تنطلق غداً الثلاثاء، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، التي يغيب عنها حامل اللقب ثماني مرات السويسري روجيه فيدرر وعُلّق توزيع نقاطها بسبب حظر المنظمين مشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس بسبب غزو أوكرانيا.يبحث ديوكوفيتش عن لقب سابع على العشب الأخضر في نادي عموم إنكلترا، ليعادل الأميركي العظيم بيت سامبراس.
يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد الكوري الجنوبي كوون سوون ــ وو، ومن المحتمل أن يواجه النجم الصاعد الإسباني كارلوس ألكاراس في ربع النهائي.
أما نادال، المنتشي من تعزيز رقمه القياسي في رولان غاروس، بإحراز اللقب الرابع عشر في البطولة الترابية، وبالتالي تعزيز عدد مرات إحراز الألقاب الكبرى إلى 23، فقد قطع نصف الطريق نحو إحراز الألقاب الأربعة في سنة واحدة، للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن.
سيتحتم على نادال التفوق على فيليكس أوجيه ــ ألياسيم في ربع النهائي، علماً بأن الكندي جرّه إلى خمس مجموعات في ثمن نهائي رولان غاروس هذا العام.
قرّرت رابطتا المحترفين والمحترفات تعليق توزيع النقاط على المشاركين في البطولة


وتخيّم على هذه النسخة رياح سياسية، حتى قبل ضرب الإرسال الأول يوم الإثنين.
جاء قرار حظر اللاعبين واللاعبات البيلاروس رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، ما يعني أن مشاركة الروسي دانييل مدفيديف المصنف أول عالمياً لن تكون ممكنة أو مواطنه أندري روبليف الثامن.
ورداً على قرار منظّمي ويمبلدون، قرّرت رابطتا المحترفين دايه تي بي» والمحترفات «دبليو تي ايه»، تعليق توزيع النقاط على المشاركين في البطولة.
وللمرّة الأولى منذ بداياته عام 1999، دون الأخذ في الاعتبار نسخة عام 2020 الملغاة بسبب كورونا، سيغيب فيدرر (40 عاماً) عن البطولة العريقة بسبب تعافيه من جراحة في ركبته.
كما يغيب المصنف ثانياً عالمياً الألماني ألكسندر زفيريف، بعد تعرضه لإصابة كبيرة بأربطة كاحله خلال نصف نهائي رولان غاروس ضد نادال.
لكن ويمبلدون لم تكن الأرض المفضلة لمدفيديف أو زفيريف، إذ لم يتخطيا دورها الرابع.
وبالتالي، أصبح ديوكوفيتش، حامل لقب 20 بطولة كبرى، ونادال الأعلى تصنيفاً في البطولة، ما يعني أن مواجهة مرتقبة بينهما تحمل الرقم ستين، لن تكون واردة سوى في النهائي.
سيرينا والإنجاز الأعظم لدى السيدات، وبعد أن تراجعت إلى المركز 1204 في تصنيف رابطة المحترفات وعدم خوضها أي مباراة تنافسية في منافسات الفردي منذ 12 شهراً، تصل أسطورة كرة المضرب الأميركية سيرينا وليامس إلى ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، وهي تأمل في تحقيق ربما أعظم إنجاز في مسيرتها.

(أ ف ب )

تمنّي اللاعبة المتوجة سبع مرات في البطولة الإنكليزية النفس في أن تنهي انتظاراً طويلاً لتحقيق لقبها الـ24 في البطولات الكبرى لمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأسترالية مارغاريت كورت.
نادراً ما كانت التوقعات بهذه النسبة العالية ضد الأميركية التي يمكن أن تصبح أول امرأة غير مصنّفة تفوز ببطولة ويمبلدون.
قبل قرابة ثلاثة أشهر من بلوغها سن الـ41، لم تلعب سيرينا أي مباراة احترافية في منافسات الفردي منذ انسحابها من الدور الأول لويمبلدون بالذات العام الماضي إثر إصابتها خلال مباراتها ضد البيلاروسية ألياكساندرا ساسنوفيتش.
ستغيب ساسنوفيتش عن ويمبلدون بسبب حظر اللاعبين الروس والبيلاروس من المشاركة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، ولكن على الأقل سترى إحدى أمنياتها تتحقق بعودة البطلة الأميركية.
وقفت سيرينا عند حاجز الـ23 لقباً في الغراند سلام منذ فوزها ببطولة أستراليا المفتوحة للمرة السابعة في عام 2017 أثناء حملها.
منذ حينها، خسرت أربع مباريات نهائية في البطولات الكبرى وحلّت وصيفة في الولايات المتحدة وويمبلدون عامَي 2018 و2019 ليبقى إنجاز كورت غير ملموس.
وتلتقي سيرينا في الدور الأول مع الفرنسية أرموني تان المصنفة 113 عالمياً.