بلغ المنتخب الفلسطيني نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للمرة الثالثة توالياً، بعد فوزه الكاسح برباعية نظيفة على الفيليبين يوم أمس في العاصمة المنغولية «أولان باتور»، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة لمنافسات المجموعة الثانية المؤهّلة إلى نسخة عام 2023. وأنهت فلسطين المجموعة الثانية في الصدارة بحصدها العلامة الكاملة (9 نقاط) من ثلاث مباريات، إثر فوزين أولين على كل من منغوليا (1-صفر) واليمن (5-صفر).وعلى ملعب الاتحاد المنغولي في العاصمة «أولان باتور» حيث أقيمت مباريات المجموعة بنظام التجمع، افتتح «الفدائي» التسجيل برأسيتين في الشوط الأول عبر صالح شحادة (31) وتامر صيام (42)، وثالثة لمحمد يامين في الشوط الثاني (55) قبل أن يكمل محمود أبو وردة الرباعية (72). وشارك المنتخب الفلسطيني للمرة الأولى في النهائيات عام 2015 عندما خرج من دور المجموعات، على غرار النسخة الأخيرة عام 2019 في الإمارات. ويتأهل إلى كأس آسيا صاحب المركز الأول في كل من المجموعات الست، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني.
ونظراً إلى عدم تمكن وصيف المجموعة الثانية من بلوغ النقطة السادسة، حيث أنهت الفيليبين المنافسات بأربع نقاط وعدم تمكن اليمن (نقطة) ومنغوليا (من دون رصيد) من بلوغ هذا الحاجز، حجزت كل من أوزبكستان وتايلاند المقاعد عن المجموعة الثالثة، هونغ كونغ والهند عن الرابعة وطاجيكستان وقيرغيزستان عن السادسة بطاقاتها إلى النهائيات. وهذه أول مرة تتأهل هونغ كونغ إلى كأس آسيا منذ عام 1968، وذلك بالرغم من توقف بطولتها المحلية بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا. وكتب لاعب الوسط «وونغ واي» على إنستغرام: «لقد نجحنا»، فيما أضاف زميله ليونغ كوون-تشونغ: «لقد دخلنا التاريخ».
وفي المجموعة الخامسة، حقّقت البحرين العلامة الكاملة بفوزها على تركمانستان (1-صفر) بهدف لـ: عبدالله يوسف (23 من ركلة جزاء) على استاد بوكيت جليل الوطني في العاصمة الماليزية كوالالمبور، فتأهّلت للمرة السادسة توالياً والسابعة في تاريخها، علماً أن أفضل نتائجها تحقّقت في عام 2004 عندما حلّت رابعة.