ستكون منتخبات الأردن وفلسطين والبحرين في طور السعي للحصول على نقطة واحدة، تكون كفيلة بعبورها إلى كأس آسيا 2023 في كرة القدم، فيما تحتاج الكويت في مواجهتها لمنتخب «النشامى» إلى النقاط الثلاث من الجولة الثالثة والأخيرة من تصفيات الدور الحاسم المقامة بنظام التجمّع اليوم الثلاثاء.وفي المجموعة الأولى تلتقي الكويت مع الأردن (الساعة 19:15 بتوقيت بيروت) في مواجهة حاسمة على ملعب جابر الأحمد الدولي. وكان «الأزرق» الكويتي تعرّض إلى خسارة مفاجئة أمام إندونيسيا (1-2) في الجولة الافتتاحية، قبل التغلّب على نيبال (4-1)، فيما تجاوز الأردن عقبتي نيبال بهدفين وإندونيسيا بهدف. ويتصدر الأردن الترتيب برصيد 6 نقاط أمام إندونيسيا (3)، الكويت (3)، ونيبال (صفر).
وفي حال فوز الكويت على الأردن وإندونيسيا على نيبال (تُلعب الساعة 22:15 بتوقيت بيروت)، فإنّ ثلاثة فرق ستتساوى نقاطاً، وعندها سيؤخذ في الاعتبار فارق الأهداف في المباريات المباشرة بين الفرق المتعادلة.
تلتقي الكويت مع الأردن في مواجهة قوية لضمان العبور إلى النهائيات


أما في المجموعة الثانية فيلتقي المنتخب الفلسطيني مع الفيليبين (الساعة 7:30 صباحاً اليوم) وهو على بُعد نقطة من بلوغ كأس آسيا للمرة الثالثة في تاريخه. وكان «الفدائي» قد حقق فوزاً بخماسية نظيفة يوم السبت الفائت على حساب المنتخب اليمني، ليحافظ الفلسطينيون على صدارة المجموعة بست نقاط، في مقابل أربع نقاط للفيليبين التي فازت بهدف نظيف على منغوليا السبت أيضاً، ونقطة لليمن الثالث، في حين بقيت منغوليا في ذيل الترتيب خالية الوفاض.
وشارك المنتخب الفلسطيني للمرة الأولى في النهائيات عام 2015 عندما خرج من دور المجموعات، على غرار النسخة الأخيرة عام 2019 في الإمارات. فيما خاض اليمن باكورة مشاركاته في 2019 عندما خرج من دور المجموعات بثلاث هزائم.
ويتنافس 24 منتخباً على 11 بطاقة متبقية مؤهلة إلى البطولة القارية بعد أن ضمن 13 منتخباً التواجد في النهائيات.


وتمّ تقسيم منتخبات الدور الثالث على ست مجموعات، وتُقام بنظام التجمّع في ستة بلدان أيام 8 و11 و14 حزيران/ يونيو الجاري وعلى ثلاث جولات فقط، لا الست التقليدية ذهاباً وإياباً.
ومن بين تلك المنتخبات أيضاً، المنتخب البحريني الذي حوّل تخلّفه السبت إلى فوز ثمين على حساب المنتخب الماليزي المضيف (2-1). وتربّعت البحرين على الصدارة برصيد ست نقاط بعدما سبق لها الفوز في الجولة الأولى على بنغلادش (2-صفر)، فيما تراجعت ماليزيا غلى المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط بفارق المواجهة المباشرة أمام تركمانستان. وباتت البحرين بحاجة إلى نقطة فقط من اللقاء أمام تركمانستان (اليوم الساعة 12:15) لضمان عبورها إلى النهائيات.