ينطلق اليوم الموسم الثالث من بطولة «دوري الأمم الأوروبية» لكرة القدم. البطولة حديثة العهد (تأسّست عام 2018) يتنافس خلالها 55 منتخباً أوروبياً، يتم فرزهم حسب تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «12 منتخباً في المستوى الأول و12 في المستوى الثاني و15 في المستوى الثالث و16 في المستوى الرابع». وبحسب النظام تتنافس منتخبات المستوى الأول على اللقب، فيما يمنح دوري الأمم الأوروبية 4 مقاعد مؤهلة إلى بطولة أمم أوروبا المقبلة. وتم وضع روزنامة هذه البطولة لتحل مكان المباريات الدولية الودية، رغم الاعتراض الكبير من بعض المدربين واللاعبين نتيجة الإرهاق الكبير الذي يمكن أن يصيب اللاعبين الذين لم يقطع وقت طويل على إنهائهم للبطولات المحلية.
وتبدأ البطولة مساء اليوم (الساعة 19:00 بتوقيت بيروت) بلقاء بولندا وويلز، فيما تُلعب العديد من المباريات غداً أبرزها إسبانيا مع البرتغال وصربيا مع النرويج (الساعة 21:45 بتوقيت بيروت). ومن جهتها تستهلّ فرنسا حاملة لقب النسخة الأخيرة مبارياتها على أرضها بمواجهة الدنمارك يوم الجمعة، قبل أن تحل توالياً ضيفة على كرواتيا ثم النمسا في 6 و10 الشهر الحالي، لتعود وتستضيف كرواتيا في 13 منه. وخسرت هذه البطولة حضور المنتخب الروسي، نتيجة العقوبات «الظالمة» التي فرضها الاتحاد الأوروبي «يويفا» بإيعاز من بريطانيا وأميركا وبعض الدول الأوروبية، وذلك بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وفي وقت من المقرّر أن تلعب المنتخبات الـ55 ثلاثة مباريات خلال شهر حزيران، فقد اكتسبت المجموعة الثالثة صفة «مجموعة الموت» إذ تضمّ إيطاليا بطلة كأس أوروبا الصيف الماضي وألمانيا وإنكلترا إلى جانب المجر. ويستهل رجال المدرب غاريث ساوثغيت المنافسات بلقاء سهل على الورق أمام المجر في العاصمة بودابست يوم السبت، فيما يخوضون رحلة محفوفة بالمخاطر إلى ميونيخ لمواجهة ألمانيا في 7 الشهر الحالي قبل استقبال إيطاليا في ولفرهامبتون والمجر في 11 و14 منه توالياً.
ويواجه منتخب «الأسود الثلاثة» رجال المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني خلف أبواب موصدة بوجه الجماهير بعدما فرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) عقوبة على الاتحاد الإنكليزي على خلفية أعمال شغب شابت نهائي كأس أوروبا العام الماضي في ويمبلي.
وفي المجموعة الثانية يستقبل المنتخب الإسباني نظيره البرتغالي المتوّج بالنسخة الأولى عام 2019 في إشبيلية الخميس، فيما تلعب بلجيكا ضد جارتها هولندا الجمعة ضمن منافسات المجموعة الرابعة.