أحرز الإيطالي إينيا باستيانيني (دوكاتي-غريزيني) المركز الأول في سباق جائزة فرنسا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم للدراجات النارية فئة موتو جي بي، محققاً انتصاره الثالث هذا الموسم.وتقدّم باستيانيني بفارق 2.718 ثانية عن الأسترالي جاك ميلر (دوكاتي)، فيما حلّ الإسباني أليكس إسبارغارو (أبريليا) ثالثاً.
وتجاوز باستيانيني مواطنه فرانتشيسكو بانيايا في اللفات الأخيرة عندما ارتكب سائق دوكاتي خطأ، ليقع الأخير مجدداً في فخ الأخطاء عندما سقط عن دراجته بينما كان يحاول الرد في اللفة العشرين.
وفي إحدى مراحل السباق جمعت معركة المركز الأول ثلاثة دراجين، لكن الإسباني جوان مير على متن سوزوكي خرج عن الحلبة في اللفة الثالثة عشرة، وتمكن من العودة إلى المسار التسابقي على الإسفلت قبل أن يسقط مجدداً.
قال باستيانيني بعد الفوز "أنا سعيد بهذا السباق لأن الفوز كان غير متوقع. خلال السباق رأيت أن إيقاعي كان جيداً".
في المقابل، حافظ الفرنسي فابيو كوارتارارو (ياماها) الذي حلّ رابعاً على صدارة ترتيب السائقين، إلا أنها تقلصت إلى أربع نقاط أمام إسبارغارو وثماني أمام باستيانيني.
قال إسبارغارو "كنت أعرف أن فابيو خلفي وكنت أدرك أنه من الصعب عليه تجاوزي"، مضيفاً "السباق كان عبارة عن عدم ارتكاب الأخطاء".
وتابع "كان سباقاً صعباً، الأصعب هذا الموسم حتّى الآن".
ووصل صاحب الأرض جوهان زاركو (دوكاتي-براماك) في المركز الخامس بعدما انطلق تاسعاً ونجح في طريقه إلى هذا الإنجاز في تجاوز بطل العالم الإسباني مارك ماركيس بدعم من الجماهير الفرنسية.