مباريات قوية ينتظرها عشاق كرة القدم الآسيوية مع انطلاق منافسات الدور الأول من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم المقرّرة اليوم وغداً. ويلعب الشارقة والجزيرة الإماراتيان مع الهلال السعودي حامل اللقب والقوة الجوية العراقي توالياً (غداً الساعة 23:15 بتوقيت بيروت)، فيما تسعى الأندية القطرية إلى تعويض إخفاق النسخة السابقة.
ويدخل الهلال مباراة يوم غد الجمعة منتشياً بتأهله إلى نهائي كأس السعودية للمرة السابعة عشرة في تاريخه، رغم الصعوبات التي يواجهها في الدوري المحلي بعدما حصد لقبَي الموسمين الأخيرين، ويبتعد حالياً بفارق 11 نقطة عن المتصدر، علماً أن لديه مباراتين مؤجلتين. وسيفتقد الهلال، حامل اللقب أربع مرات (رقم قياسي)، بينها 2019 و2021، لمهاجمه البيروفي الدولي أنديه كاريّو حتى نهاية الموسم بسبب الإصابة. ويسير الهلال بشكل مثالي منذ تعاقده مع المدرب الأرجنتيني رامون دياس، فهو لم يخسر أو يتعادل في أي مباراة، حيث حقّق ثمانية انتصارات متتالية منها اثنان في كأس الملك.

ويحل الشارقة على الهلال بذكريات نسخة 2004 عندما ألحق بالفريق السعودي إحدى أكبر هزائمه في البطولة بفوزه عليه (5-2) إياباً في دور المجموعات، بعدما كان الذهاب انتهى بالتعادل السلبي في المباراتين الوحيدتين اللتين أُقيمتا بينهما. ومن الإمارات أيضاً، يعود الجزيرة للمشاركة في البطولة بعد غياب منذ عام 2018، حاملاً آمالاً كبيرة لإنقاذ موسمه بعدما ودّع كل البطولات المحلية واقترب من خسارة لقبه بطلاً للدوري الإماراتي، حيث يبتعد بفارق 8 نقاط عن العين المتصدّر قبل 6 مراحل من ختام الموسم.
غاب الريان والسد والدحيل عن الأدوار الإقصائية الموسم الماضي للمرة الأولى منذ 8 سنوات


في المقابل، تسعى الأندية القطرية إلى تعويض إخفاق النسخة السابقة من البطولة، بعدما غابت عن الأدوار الإقصائية للمرة الأولى منذ 8 سنوات بخروج الممثلين الثلاثة السد والدحيل والريان من دور المجموعات، إلى جانب عجز الغرافة عن تجاوز الدور التمهيدي. وتعاود الفرق الأربعة الظهور في البطولة بعدما حجزت ثلاثة فرق مقاعدها بشكل مباشر وفق تصنيف الاتحاد القاري، فيما ضمن الغرافة التأهل إلى دور المجموعات مستفيداً من عدم حصول أندية إيرانية على الرخصة الآسيوية.

ويستهلّ السد البطل في مناسبتين سابقتين (1989، 2011) المنافسة عندما يلاقي غداً الجمعة ناساف الأوزبكي (الساعة 20:15) على استاد محمد بن فهد في الدمام ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تضم الوحدات الأردني والفيصلي السعودي.

ويأمل بطل الدوري القطري في النسختين الأخيرتين بسجل خال من الخسائر، تسجيل انطلاقة قوية خصوصاً في ظل اكتمال صفوفه معوّلاً على نجوم من العيار الثقيل يتقدّمهم الإسباني سانتي كاسورلا.

وفي باقي المباريات يلعب اليوم الساعة 20:15 باختاكور الأوزبكي مع سباهان الإيراني، وفولاد الإيراني مع الغرافة القطري في التوقيت ذاته، ويلتقي الدحيل القطري مع التعاون السعودي (الساعة 23:15).

ويوم غدٍ الجمعة يلعب استقلال الطاجيكي مع الريان القطري (الساعة 20:15) ومومباي الهندي مع الشباب السعودي في التوقيت ذاته، والوحدات الأردني مع الفيصلي السعودي الساعة 23:15.