أصبحت البولندية إيغا شفوينتيك رسمياً المصنّفة أولى عالمياً غداة تتويجها بطلة لدورة ميامي الأميركية لكرة المضرب. ونجحت شفيونتيك الفائزة ببطولة رولان غاروس الفرنسية عام 2020، في الارتقاء من المركز الثامن إلى صدارة التصنيف بفضل بلوغها نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي، ثم من خلال تتويجها بدورة إنديان ويلز وميامي الأميركيتين.وتتقدم شفيونتيك عن صاحبة المركز الثاني التشيكية باربورا كرايتشيكوفا بفارق نحو ألفي نقطة. وارتقت الإسبانية باولو بادوسا ثلاثة مراكز لتحتل المركز الثالث للمرة الأولى في مسيرتها.
ولدى الرجال، بات الإسباني الشاب كارلوس ألكاراس على مشارف دخول نادي لاعبي كرة المضرب العشرة الأول في التصنيف العالمي بعد تتويجه بطلاً لدورة ميامي الأميركية، إحدى دورات الماسترز على حساب النروجي كاسبر رود بالفوز عليه 7-5 و6-4 في النهائي.
ويُنظر إلى الكاراس (18 عاماً)، على أنه الخليفة المنتظر لمواطنه الأسطورة رافايل نادال وهو صعد إلى المركز الحادي عشر، متخلفاً بفارق 10 نقاط فقط عن البريطاني كاميرون نوري العاشر. أما رود، فارتقى مرتبة واحدة وبات سابعاً.
واحتفظ الصربي نوفاك ديوكوفيتش بصدارة التصنيف، بفارق بسيط عن الروسي دانييل مدفيديف الذي سيغيب عن الملاعب لمدة شهرين على أقصى حد لمعاناته من فتق. في المقابل، تراجع نادال الى إلمركز الرابع وحلّ الألماني ألكسندر زفيريف بدلاً منه في المركز الثالث.