ستكون المواجهة بين ألمانيا بطلة العالم 4 مرات وإسبانيا بطلة 2010 أبرز مواجهات الدور الأول من مونديال قطر 2022، بموجب القرعة التي سحبت أمس الجمعة في الدوحة ورأفت نوعاً ما بحاملة اللقب. وكانت إسبانيا ألحقت خسارة تاريخية بالمانشافت 6-صفر في 17 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020، بإشراف مدربه السابق يواكيم لوف، لكن المنتخب الألماني الحالي يظهر بشكل مختلف تماماً بعهد هانزي فليك الذي استلم تدريبه في نهاية كأس أوروبا الصيف الماضي.وكانت المنتخب الألماني خرج بخفي حنين في النسخة الأخيرة من الدور الأول في مجموعة متواضعة ضمت المكسيك والسويد وكوريا الجنوبية وحل في المركز الأخير.
وصرح فليك تعليقاً على القرعة "أنها قرعة مثيرة للاهتمام لكنها ليست سهلة. نتوقع الكثير من هذه البطولة. تملك اليابان العديد من اللاعبين اليابانيين في البوندسليغا ويتمتعون بالنوعية. كنا نريد خوض مباراة ودية معهم لكن الأمر انتهى الآن".
ورأفت القرعة بفرنسا حاملة اللقب وأوقعتها في مجموعة في متناولها إلى جانب الدنمارك وتونس والبيرو أو الإمارات أو أستراليا.
وكانت فرنسا توجت بلقبها الثاني بعد عام 1998 على أرضها في النسخة الأخيرة في روسيا بفوزها على كرواتيا 4-2 في النهائي.
أما البرازيل بطلة العالم 5 مرات (رقم قياسي)، فستواجه سويسرا وصربيا للمرة الثانية توالياً، بالإضافة إلى الكاميرون.
أما قطر التي تحتضن المونديال للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وتخوض باكورة مشاركاتها في العرس الكروي، فتخوض المباراة الافتتاحية ضد الإكوادور ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً هولندا والسنغال بطلة أفريقيا.
وشاءت الصدف أن تقع الولايات المتحدة وإيران وجهاً لوجه للمرة الثانية في تاريخ المونديال بعد نسخة 1998 في فرنسا عندما انتهى اللقاء بفوز إيران 2-1.
وتخوض الأرجنتين بقيادة نجمها ليونيل ميسي (35 سنة) الذي يخوض على الأرجح آخر مونديال له (الخامس)، في مواجهة بولندا وهدافها روبرت ليفاندوفسكي وأيضاً ضد المكسيك والسعودية.
وينطبق الأمر على البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو (37 سنة) الذي يخوض أيضاً على الأرجح آخر مونديال له وقد جاءت ضمن المجموعة السابعة إلى جانب غانا والأوروغواي وكوريا الجنوبية والأخيرة يقودها مدرب برتغالي هو باولو بنتو.
في المقابل، جاءت إنكلترا الساعية إلى إحراز لقبها الثاني بعد الأول على أرضها عام 1966، في مجموعة سهلة إلى جانب الولايات المتحدة وإيران وأحد ثلاثة منتخبات أخرى: ويلز أو اسكتلندا أو أوكرانيا.
وكانت إنكلترا بلغت نهائي كأس أوروبا الأخيرة وخسرت أمام إيطاليا بركلات الترجيح.
وهنا منتخبات المجموعات الثماني:
- المجموعة الأولى: قطر، الإكوادور، السنغال وهولندا
- المجموعة الثانية: إنكلترا، إيران، الولايات المتحدة وويلز أو اسكتلندا أو أوكرانيا
- المجموعة الثالثة: الأرجنتين، السعودية، المكسيك وبولندا
- المجموعة الرابعة: فرنسا، البيرو أو الإمارات أو أستراليا، الدنمارك وتونس
- المجموعة الخامسة: إسبانيا، كوستاريكا أو نيوزيلندا، ألمانيا، واليابان
- المجموعة السادسة: بلجيكا، كندا، المغرب وكرواتيا
- المجموعة السابعة: البرازيل، صربيا، سويسرا والكاميرون
- المجموعة الثامنة: البرتغال، غانا، الأوروغواي، وكوريا الجنوبية