تغيّرت معالم كرة القدم في السنوات القليلة الماضية بفعل تداعيات فيروس كورونا. ورغم تضرّر مختلف الاتّحادات، كانت للدوري الفرنسي الحصّة الكبرى من هذه الخسارة في أوروبا. أُلغي موسم الدوري الفرنسي قبل عامين إثر صعوبة استئناف المباريات في ظلّ أزمة كورونا، وحدّد مجلس إدارة رابطة الدوري الترتيب النهائي بالاعتماد على معيار نسبة النقاط لكلّ مباراة لُعبت في الدوري، ليتوّج باريس سان جيرمان بطلاً لموسم 2019-2020. «إخراجٌ» ضعيف أثار غضب العديد من الفرق، خاصةً تلك التي هبطت أو غابت عن الاستحقاقات الأوروبية للموسم التالي، ما فتح النار على الاتحاد الفرنسي. ومنذ ذلك الحين، اعتمد القيّمون على الدوري سلسلة إجراءات للحؤول دون تكرار «الكارثة»، وعملوا بوتيرة سريعة من أجل إعادة التوازن المالي إلى الأندية المتضررة فأنشؤوا لجنة من بعض رؤساء الأندية الفرنسية ضمّت ناصر الخليفي (باريس سان جيرمان)، جاك هنري إيراود (مارسيليا)، أوليفييه سادران (تولوز) وجان بيير ريفير (نيس).آخر معالم إجراءات الإصلاح تمثل بموافقة أندية دوري الدرجة الأولى الفرنسي على صفقة استثمارية مع شركة الأسهم الخاصة «CVC Capital Partners»، ما يعد بموارد مالية جديدة ترمّم ميزانيات الأندية. تمّ التأكيد في وقتٍ سابق من هذا الشهر دخول الاتحاد الفرنسي لكرة القدم في مناقشات لبيع جزء من أسهم حقوق بثّ الدوري الفرنسي، وأعلن الاتحاد نهار الجمعة الفائت فتح مفاوضات حصريّة مع صندوق استثمار (CVC) لإنشاء شركة تجارية، ما يسمح له ببيع حقوق البث. سبق وأن قام البرلمان الفرنسي بتعديل القانون نهاية شباط/ فبراير الماضي للسماح بإنشاء الشركة التجارية المخصّصة لإدارة حقوق البثّ التلفزيوني للأندية الفرنسية وذلك لتسهيل الصفقة. في هذا الصدد، قال الاتحاد إنّ الصندوق سيحصل على 13% من عوائد تلك الشركة التي تُقدّر قيمتها بنحو 11.5 مليار يورو، وفقاً للاتفاق الذي اعتمده مجلس إدارة الاتحاد بالإجماع.
سيتلقّى اتحاد الأندية الفرنسية مبلغاً أوّلياً قدره 600 مليون يورو في شهر تموز/ يوليو


شهدت «CVC» منافسة مع أمثال «Hellman & Friedman» و«Oaktree Capital» و«Silver Lake» على الحصة، لكن عرض الأولى نال موافقة القيّمين على الدوري. ووفقاً لصحيفة «L’Équipe»، سيتلقّى اتحاد الأندية مبلغاً أوّلياً قدره 600 مليون يورو في شهر تموز/ يوليو، على أن يحصل باريس سان جيرمان على 200 مليون يورو، كما سيحصل كل من أولمبيك مارسيليا وأولمبيك ليون على 90 مليون يورو، في حين ستحصل أندية مثل موناكو، نيس وليل على 80 مليون يورو، وستحصل أندية الدرجة الثالثة الفرنسية من حيث التصنيف على 36 مليون دولار لكلّ نادٍ. سيتم سداد هذه المبالغ على دفعات، على أن يكون المبلغ الأول 40% من الإجمالي تليه أقساط متتالية بنسبة 30% على مدار الموسمَين المقبلَين. تجدر الإشارة إلى أنّه سبق وأن دخلت شركة الأسهم الخاصة «CVC» إلى سوق كرة القدم الأوروبية حيث وقّعت صفقة مع الدوري الإسباني مقابل 2.3 مليار دولار وهي صفقة أعلى من المرتقبة مع الدوري الفرنسي، لكنّ الثنائي برشلونة وريال مدريد رفضا الدخول في تلك الصفقة لأسباب تتعلّق ببيع حقوق الناديَين التلفزيونية والإعلانية لسنوات طويلة.
الكرة الفرنسية في حاجة ماسة إلى السيولة، خاصةً بعد انهيار مجموعة «ميديا برو» الإسبانية التي كان من المفترض أن تدفع 1.2 مليار يورو سنوياً لبثّ مباريات الدوري الفرنسي. ومع نقص المداخيل بشكل عام في ظلّ كورونا، ستُعطي صفقة «CVC» دفعة قوية بالنسبة إلى أندية «الليغ 1».