لا يكاد يمرّ يومٌ من دون أن يجري الحديث عن اقتراب لاعب من التوقيع على عقد مع نادٍ آخر. أسماء كثيرة متداولة والسبب واحد: انتهاء عقودهم هذا الموسم. لا شك أن عدد اللاعبين كبير، لكن ليس جميع هؤلاء اللاعبين من الصف الأول. صحيح أن أندية عدة ترغب بضم بعض هؤلاء اللاعبين، لكن ليس جميع تلك الأندية قادرة مادياً على الدخول في سوق الانتقالات لخطف لاعبين يعتبرون من الصف الأول. لا شك أن أندية كالعهد والنجمة والأنصار والبرج وشباب الساحل يملكون هذه القدرة، بالتالي يجعل التنافس بينهم على أشدّه لحسم موضوع الانتقالات باكراً. لطالما كان ناديا الأنصار والعهد وإلى حدٍ ما النجمة في طليعة الأندية التي تنجز تعاقدات كبيرة. لكن الموسم المقبل سيسجّل دخول نادٍ جديد على الخط وهو البرج. فالمعلومات تؤكّد أن إدارة البرج وتحديداً رئيسه الفخري فادي ناصر مصرون على تشكيل فريق منافس طامح لتحقيق لقب على الأقل في الموسم المقبل.هذا ما يجعل اسم البرج حاضراً في سوق الانتقالات الذي سيضم مع نهاية الموسم عدداً كبيراً من اللاعبين من أندية مختلفة. في طليعة تلك الأندية النجمة الذي يملك عدداً كبيراً من اللاعبين الذين ستنتهي عقودهم هذا الموسم. لاعبون كقاسم الزين وأندرو صوايا ومحمود سبليني وحسن كوراني وخالد تكه جي ومحمد غدار وعلي علاء الدين وعبدالله عيش ما يفتح شهية أندية أخرى على ضم بعض هؤلاء اللاعبين في حال لم يتم تجديد عقودهم. المعلومات تشير إلى أن لاعبين كبيرين إثنين على الأقل حُسم موضوع مستقبلهم ولن يكونوا مع النجمة في الموسم المقبل. هناك لاعبون آخرون على رادار أندية طامحة لكن أمر انتقالهم ما زال غير محسوم بانتظار ما ستقوم به إدارة النجمة على صعيد تقديم عروض وعقود ومغريات للاعبين كي لا يغادروا نادي الوطن.
هناك عدد كبير من لاعبي النجمة ستنتهي عقودهم مع نهاية الموسم الحالي


في الأنصار هناك لاعبون ستنتهي عقودهم هذا الموسم وعلى رأسهم حسن معتوق وجهاد أيوب وحسين الدر (إعارة من شباب الساحل) وماجد عثمان وفايز شمسين. إدارة الأنصار دخلت في مفاوضات مع هؤلاء اللاعبين لتجديد عقود بعضهم. لا شك أن معتوق هو الاسم الأبرز في الأنصار وتشير المعلومات الأولية إلى صعوبة بقاء نجم لبنان مع فريقه، رغم رغبة الرئيس نبيل بدر ببقاء معتوق ومفاتحته اللاعب بالموضوع الذي يعتبر الوقت مازال مبكراً للحديث عن مستقبله. وهذا ما قد يجعل وجهة قائد منتخب لبنان محصورة بناديي البرج والعهد. فالأول يجد في معتوق لاعباً يتوافق مع طموحاته، والثاني يرى في اختتام معتوق لمسيرته الكروية في نادي العهد الذي انطلق منه أمراً محبباً.
في البرج، يبرز اسم المهاجم أكرم مغربي الذي سينتهي عقده هذا الموسم. لا يوجد لاعبون بارزون آخرون في البرج تنتهي عقودهم هذا الموسم. الأمر ينسحب على شباب الساحل أيضاً. في الأزرق الساحلي هناك لاعب واحد هو محمد جعفر الذي ينتهي عقده هذا الموسم، لكن إدارة النادي جددت العقد معه سنة أخرى كما أفاد مدير النادي حسين فاضل لـ«الأخبار». الحارس علي ضاهر سيعود قانوناً إلى نادي العهد بعد انتهاء إعارته، لكن المعلومات تشير إلى أن العهد في صدد بيع اللاعب مع أفضلية مطلقة للساحل للحصول على خدماته وهو الأمر الذي قد يحصل ما لم يطرأ طارئ.
من خارج العاصمة، يبرز اسم لمع في الملاعب اللبنانية وهو لاعب التضامن صور بلال صباغ الذي ينتهي عقده أيضاً هذا الموسم. كان صباغ على رادار نادي البرج، لكن مصدراً في النادي أفاد بأن إدارة البرج صرفت النظر عن التعاقد مع اللاعب بعد أن وقّع عقداً مع نادٍ كبير لثلاث سنوات.
كل هذا يأتي في إطار المعلومات عن مفاوضات سارية أو مفاوضات انتهت بانتظار أن يتبلور قسم منها، ويتم الإعلان رسمياً عن القسم الآخر الذي انتهى والذي سيكون صادماً في جزء منه، سواء بالنسبة للأندية التي فقدت لاعبيها، أو الأندية التي ظفرت بجهود هؤلاء اللاعبين، خصوصاً إذا ما كانت الخصومة بين تلك الأندية تلامس حدّ «الكره».