استعادت ملاعب كرة القدم حيويتها على الصعيد المحلي مع انطلاق المرحلة السداسية للأندية الستة الأوائل أمس بمباراتين للمتصدر العهد ووصيفه البرج. نجح الفريقان في تسجيل بداية جيدة مع فوز العهد على التضامن صور 2-0 على ملعب جونية، سجلهما محمد حيدر والتونسي أحمد العكيشي، والبرج على شباب البرج 1-0 على ملعب بحمدون، سجله عباس عطوي «أونيكا».من المهم جداً ما حدث أمس، بعيداً عن النتائج. فبعد توقف قارب الشهرين لمعظم الفرق نتيجة الأزمة التي نتجت عقب تخلّف النجمة عن مباراته مع العهد في الأسبوع التاسع من الدوري، والدوامة التي علقت فيها اللعبة جرّاء القرارات الاعتباطية، عادت اللعبة إلى مكانها الصحيح أي الملاعب. كان من الطبيعي أن تترك فترة التوقف الطويلة والملل الذي سيطر على معظم اللاعبين بصماتها على مستوى الفرق. لم يكن مهماً شكل الفرق ومستواها والنتائج بقدر أهمية أن تلعب هذه الفرق كرة قدم. فهي أندية هدفها الأساسي مزاولة اللعبة، وهؤلاء لاعبون تأتي كرة القدم في أولوياتهم ومن الظلم جرّهم نحو معادلة جديدة غريبة عن اللعبة، عنوانها: التعطيل. لكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح، فعادت المنافسة إلى الدوري، حيث عزز العهد صدارته بفوزه المستحق على التضامن صور 2-0 ليصبح رصيده 32 نقطة. كان بإمكان العهداويين الخروج بنتيجة أكبر، لكن الابتعاد عن مزاولة كرة القدم هذه الفترة الطويلة أثّر على الحسّ التهديفي للاعبين الذين أهدروا العديد من الفرص. مباراة أمس كان لها طابع خاص لجمهور العهد الذي استعاد لاعبَين كان لهما بصمتهما على الفريق في السابق. ربيع عطايا والتونسي العكيشي. استعاد العهد لاعبه الموهوب ونجم منتخب لبنان بعد غياب سنوات بعد احترافه في الخارج، كما استعاد أحد صنّاع انتصاره التاريخي بلقب كأس الاتحاد الآسيوي احمد العكيشي. لم يسجّل عطايا، لكن العكيشي سجّل، مانحاً فريقه هدف الراحة أمام خصم صوريٍ عنيد حاول لاعبوه مجاراة خصمهم، رغم صعوبة المهمة. فالعهد حضر إلى الملعب بعنوان وحيد الفوز لاعتبارات عديدة؛ منها غير مباشر بعد الأزمة التي أُدخِل فيها من دون وجه حق، ومنها مباشر وعلى رأسها تعزيز الصدارة وتحقيق نتيجة إيجابية في أول مباراة في السداسية والتي غالباً ما تكون صعبة على جميع الفرق.
تقام اليوم ثلاث مباريات: واحدة في سداسية الأوائل، واثنتان في سداسية الأواخر


أضف إلى ذلك إن العهد دخل إلى اللقاء تحت ضغط ملاحقة وصيفه البرج بعدما حقق فوزاً عزيزاً على شباب البرج رافعاً رصيده إلى 26 نقطة، وبعيداً بثلاث نقاط فقط عن العهد قبل لقاء الأخير مع التضامن.
ولا يختلف حال البرج عن العهد، فهو استحق الفوز وكان قادراً على الخروج بنتيجة أكبر، لكن في النهاية حقق المطلوب وفاز بالمباراة. لكنه فوز ليس كأيّ فوز، فهو على الجار اللدود شباب البرج في «ديربي» له معنى خاص للفريقين، نجح البرج في حسمه لمصلحته.
الأسبوع الأول من سداسية الأوائل يختتم اليوم بلقاء الأنصار الرابع برصيد 15 نقطة مع شباب الساحل الثالث برصيد 20 نقطة على ملعب جونية عند الساعة 16.45.
اليوم أيضاً تنطلق سداسية الأندية الأواخر بمباراتين، الأولى تجمع الصفاء العاشر بتسع نقاط مع الحكمة التاسع بعشر نقاط على ملعب بحمدون عند الساعة 14.15. وفي التوقيت عينه، يلعب سبورتينغ مع طرابلس على ملعب العهد، حيث يحتل طرابلس المركز السابع برصيد 14 نقطة، في حين يقبع سبورتينغ في المركز الأخير برصيد سبع نقاط. وتختتم المرحلة الأولى غداً الجمعة بلقاء النجمة الثامن بـ 11 نقطة مع الإخاء الأهلي عاليه ما قبل الأخير بتسع نقاط في مباراة صعبة على الطرفين نظراً إلى تقارب النقاط من جهة، ولتعادلهما في المرحلة المنتظمة سلباً من حهة أخرى.