بالنظر إلى جدول الترتيب العام والأداء إضافةً إلى المباريات المتبقّية، يبدو سباق اللقب في إنكلترا محصوراً بناديَي مانشستر سيتي وليفربول. أما بالنسبة إلى باقي الأندية، فهي تتنافس على مقاعد دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي، إضافةً إلى البطولة الجديدة التي تُعرف باسم دوري المؤتمر الأوروبي. هذه الأخيرة هي ثالث مسابقات الأندية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وتم إنشاؤها بهدف توفير المزيد من الفرص للأندية كي تتنافس على المستوى القاري. هو سباق محتدم لن يتم حسمه إلا في أمتار الدوري الأخيرة نظراً إلى التخبّطات المستمرة في النتائج، وقد ساهمت الإضافات الجديدة بخلق المزيد من الاحتمالات.شهدت الجولة الماضية مباريات مؤثّرة في سباق المقدمة حيث أدى فوز مانشستر سيتي «الشاق» على إيفرتون إلى حفاظه على فارق النقاط الست مع الوصيف ليفربول، مع امتلاك هذا الأخير مباراة مؤجّلة. وفي لقاءٍ آخر، تعادل مانشستر يونايتد مع واتفورد ليمنح بذلك فريق آرسنال دفعة كبيرة في السباق نحو المقاعد الأربعة الأولى. من جهته، حقّق «الغانرز» فوزاً مهماً في الدقائق الأخيرة أمام وولفرهامبتون جعله الأقرب للصعود إلى المركز الرابع إذا انتصر في مبارياته الثلاث المؤجلة، كما أصبح السباق على المقاعد الأوروبية أكثر وضوحاً لأمثال آرسنال، مانشستر يونايتد وتوتنهام بعد انتصار ليفربول في نهائي ويمبلي على تشيلسي.
ومع ذلك، ستصبح الأمور معقّدة بعض الشيء في ظل إنشاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بطولة ثالثة تحت مسمّى دوري المؤتمر الأوروبي. بالنسبة إلى الفرق الإنكليزية، يشارك في البطولة الجديدة بطل كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة «كاراباو» بغضّ النظر عن المكان الذي ينهي فيه موسمه ضمن جدول الدوري الممتاز. وفي ظل تتويج ليفربول باللقب مع ترجيح تأهله إلى دوري أبطال أوروبا من بوابة «البريمرليغ»، يبدو أن بطاقة دوري المؤتمر ستذهب إلى شخص آخر. (لا يمكن أن يلعب في دوري الأبطال ودوري المتؤتمر في الوقت ذاته).
يُلعب ديربي مانشستر بين السيتي ويونايتد يوم الأحد المقبل في قمة الجولة


وفي حال احتلال تشيلسي أو ليفربول أو مانشستر سيتي أو وست هام أو توتنهام أحد المراكز الأربعة الأولى والفوز بكأس الاتحاد الإنكليزي، سيشارك أصحاب المركزين الخامس والسادس في الدوري الأوروبي لكرة القدم الموسم المقبل، فيما يشارك صاحب المركز السابع في دوري المؤتمر الأوروبي. هذه الاحتمالات قابلة للتغيير أيضاً إذا تُوّج نادٍ إنكليزي في بطولة دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) هذا الموسم، دون إغفال مسار ليستر سيتي في دوري المؤتمر هذا الموسم حيث سيحصل على بطاقة مؤهلة إلى الدوري الأوروبي إذا فاز في النسخة الافتتاحية من البطولة الجديدة دون إنهائه الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى في الدوري الممتاز.
الاحتمالات مفتوحة أمام فرق القمة، لذلك هناك منافسة شديدة لاحتلال أعلى مركز ممكن في الدوري والابتعاد بالتالي عن الحسابات المعقّدة. في هذا الإطار، يحل صاحب المركز الثالث تشيلسي ضيفاً ثقيلاً على أحد مصارعي الهبوط، بيرنلي. يمر «البلوز» بفترة صعبة خاصةً بعد إعلان رئيس النادي رومان أبراموفيتش عن بيع الفريق، لكن الكفّة تميل إليه في لقاء الغد، (17:00 بتوقيت بيروت)، كما أنه مرشّح فوق العادة لاحتلال أحد المراكز الأربعة الأولى. وفي لقاءٍ آخر، يستقبل ليفربول فريق وست هام غداً، (19:30 بتوقيت بيروت) في مباراةٍ مهمة لصراعَي اللقب والمقاعد الأوروبية، أما المتصدّر مانشستر سيتي، فسوف يستقبل صاحب المركز الرابع مانشستر يونايتد الأحد في قمة الجولة الـ28 من البريمرليغ، (18:30 بتوقيت بيروت).