يحتل بوردو وسانت اتيان المركزين الأخيرين في الدوري الفرنسي برصيد 22 نقطة لكل منهما، خلف فريقا ميتز وتروا بنفس رصيد النقاط. صراعٌ كبير تشهده منطقة القاع في ظل التعادل بنفس عدد النقاط، ما يفتح كافة الاحتمالات حول الهابطين المحتملين إلى الدرجة الثانية. وبعيداً من لغة الأرقام، سيشكل هبوط سانت اتيان وبوردو المحتمل ضربة موجعة للكرة الفرنسية في ظل العراقة الكبيرة والتاريخ الحافل بالألقاب للفريقين.سانت اتيان هو أكثر الأندية الفرنسية تتويجاً بلقب الدوري الفرنسي الممتاز بواقع 10 ألقاب، متفوقاً بلقبٍ واحد على باريس سان جيرمان (9 ألقاب) ومارسيليا (9 ألقاب)، كما يحمل النادي الجنوبي 6 ألقاب كأس فرنسا ولقب كأس الرابطة الفرنسية مرة واحدة. جاءت معظم نجاحات سانت اتيان في الفترة الممتدة بين ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وقد ضمت صفوفه على مدار التاريخ عدداً من اللاعبين المميزين أبرزهم ميشيل بلاتيني (1979–1982) ولوران بلان (1993-1996). لم يفز الفريق الجنوبي بلقب الدوري منذ عام 1981 وتعود آخر مشاركة له في دوري الدرجة الثانية إلى موسم 2003/2004.
يحمل سانت اتيان وبوردو ما مجموعه 16 لقباً في الدوري الفرنسي


شارك سانت اتيان في البطولات الأوروبية خلال أغلب مواسم العقد الماضي، كما أنه احتل المركز الرابع تحت قيادة المدرب جان-لويس غاسيت موسم 2018/2019، لكنه تضرر بشدة من الأزمة المالية الناتجة من فيروس كورونا وما تسببته من تراجع في عائدات حقوق البث التلفزيوني وعقود الرعاية. لعبت إدارة النادي دوراً كبيراً في تخبط الفريق أيضاً، وذلك بفعل قلة الاستثمار والاعتماد على لاعبين متقدمين في السن.
ورغم النتائج الكارثية التي عرفها الفريق مع المدرب السابق كلود بويال، تحسن سانت اتيان مع باسكال دوبراز الذي تم تعيينه في ديسمبر/كانون الأول 2021، حيث حقق الفريق 3 انتصارات وتعادل من مبارياته الخمس الأخيرة في الدوري الفرنسي، فيما جاءت الخسارة أمام متصدر الدوري باريس سان جيرمان في الجولة الماضية. وبالنظر لاحتواء الفريق عدداً من المواهب المخضرمة مثل رياض بودبوز، إلياكيم مانغالا ووهبي خزري، يبدو سانت اتيان قادراً على النجاة من شبح الهبوط نهاية هذا الموسم.

أرقام صادمة
بالنسبة للقاع، يعاني فريق بوردو الأمرين باحتلاله المركز الأخير في الدوري مع امتلاكه أسوأ دفاع (تلقت شباكه 63 هدفاً خلال 26 مباراة). وبالنظر لتتويج الفريق بلقب الدوري موسم 2008/2009، سيكون هبوط بوردو صادماً مثل هبوط سانت إتيان المحتمل.
يتميز بوردو بالفاعلية الهجوميّة إذ يتفوّق من حيث عدد الأهداف المسجلة (38) على الأندية الثمانية التي تعلوه مباشرةً في الترتيب، كما أنه يتفوق هجومياً على 12 فريقاً بالمجمل ومن بينها ثالث الترتيب العام نيس الذي سجّل 37 هدفاً حتى الجولة 26. ومع ذلك، قوبلت الفاعلية الهجومية بمشاكل فادحة على الصعيد الدفاعي، إذ لم يحافظ بوردو على شباكٍ نظيفة طوال الموسم في الدوري.
تم تعيين ديفيد غيون على رأس العارضة الفنية للفريق في الشهر الماضي خلفاً للمدرب فلاديمير بيتكوفيتش، وقد اعتمد المدرب الجديد خطاً خلفياً مكوّناً من ثلاثة مدافعين ليساعد بوردو على تحقيق تعادلين إيجابيين في آخر مباراتين (1-1).
يحمل سانت اتيان وبوردو ما مجموعه 16 لقباً في الدوري الفرنسي بينهما، أقل بثلاثة فقط من 19 لقباً يتقاسمها متصدر الدوري لهذا الموسم ووصيفه، باريس سان جيرمان ومارسيليا. قد ينقذ متذيلا الترتيب نفسيهما هذا الموسم، لكن يجب أن يكونا حذرين في ظل استقرار رابطة الدوري الفرنسي على تقليص عدد الفرق المشاركة في البطولة إلى 18 نادياً فقط بداية من الموسم 2023/2024، ما يجعل هبوطهما المستقبلي مرهوناً بالوقت إذا لم يتداركا الأمور سريعاً.