حسم ميامي هيت مباراته ضد ضيفه شيكاغو بولز 112-99 في صراعه مع وصيفه على صدارة المنطقة الشرقية، فيما سجّل جا مورانت 52 نقطة مع ممفيس غريزليز، هي الأعلى في مسيرته، وقدم اثنتين من أجمل لمحات الموسم ليقوده للفوز 118-105 على سان أنتونيو سبير في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.وحقّق هيت انتصاره الرابع توالياً ملحقاً الخسارة الثانية على التوالي بشيكاغو ليبتعد عنه بفارق مباراتين في صدارة الشرق.
وقدّم ميامي أداء جماعياً مميزاً، إذ سجّل كل من النيجيري-الأميركي غابي فينسينت وتايلر هيرو 20 نقطة مقابل 15 لكل من جيمي باتلر وبام أديبايو.
كما لعب الأداء الدفاعي الرائع الذي قدّمه الفريق دوراً ثميناً في الفوز، بعد أن نجح لاعبوه في الحد من خطورة ديمار ديروزان وأوقفوا سلسلة من 10 مباريات توالياً سجّل فيها أقله 30 نقطة، ليكتفي بـ18.
ورفع ميامي سجله في الصدارة إلى 41-21 مقابل 39-23 لهيت.
قال فينسينت عن دفاع ميامي على ديروزان: "استعددنا له بطرق عدة، حاصرناه وواجهناه بقوة وجعلناه غير مرتاح"، مضيفاً: "رغم ذلك، سدّد كرات ناجحة ولكن حقّقنا الفوز".
كان هذا الفوز المثير بداية لسلسلة من مباريات صعبة لميامي الذي يواجه ميلووكي باكس حامل اللقب الأربعاء، بروكلين نتس الخميس وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز، ثالث الشرقية، السبت.
أضاف فينسينت: "هذا الفوز كان مهماً جداً، لدينا العديد من المباريات الصعبة هذا الأسبوع. أردنا أن نُظهر ما نرغب في أن نحققه هذا الأسبوع".
كان زاك لافين أفضل مسجّل في شيكاغو مع 22 نقطة فيما أضاف أيو دوسونمو 18 مقابل 14 للمونتينيغري نيكولا فوتشيفيتش.
في ممفيس، سجّل مورانت 22 تسديدة ناجحة من أصل 30 في الأمسية ليحقق غريزليز انتصاره الثاني توالياً بعد أن قاده أيضاً إلى الفوز على بولز السبت بإحرازه 46 نقطة.
سجّل جا مورانت 52 نقطة مع ممفيس غريزليز، هي الأعلى في مسيرته


وإلى جانب أدائه المذهل، قدّم مورانت اثنتين من أجمل لمحات الموسم، أولاً عندما سجّل سلة ساحقة وجهاً لوجه (بوستر) أمام عملاق سبيرز الأسترالي جاكوب بولتيل، قبل أن تصله كرة من رمية تماس من النيوزيلندي ستيف آدامز من أول الملعب إلى آخره، تابعها سريعاً وهو يقفز من المسافة المتوسطة مع صافرة نهاية الربع الثاني.
قال مورانت (22 عاماً) بعد الفوز: "أنا ممتنّ لزملائي وللمدربين. يؤمنون بي ولديهم ثقة كبيرة بأنني سأقوم بالأمور الصحيحة على أرض الملعب".
وعزّز ممفيس مركزه الثالث في الغربية مع 43 انتصاراً و20 هزيمة، خلف غولدن ستايت ووريرز (43-18) وفينيكس صنز (49-12).
وأشاد غريغ بوبوفويتش مدرب سان أنتونيو بمورانت "اللاعب الجميل"، مضيفاً: "ماذا يمكننا أن نقول عنه؟ لا يقتصر الأمر على كونه حيوياً ويتمتع بلياقة بدنية قوية ... فهو يعرف ما يحصل على أرض الملعب".
وتابع المدرب الذي قاد سبيرز إلى خمسة ألقاب في الدوري: "لذا، تجمعون ذكاءه مع حيويته ولديكم طفل مميز".
وعاد ميلووكي باكس حامل اللقب، رابع الشرقية، إلى الانتصارات بفوزه على ضيفه تشارلوت هورنتس 130-106 بقيادة اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو الذي سجّل 26 نقطة وجرو هوليداي (21) وبوبي بورتيس (20) في مباراة وصل فيها ستة لاعبين من باكس إلى عتبة العشر نقاط أقله.
وبعد مفاجأته باكس بفوزه عليه السبت، عاد بروكلين نتس الجريح إلى أرض الواقع بخسارة قاسية على أرضه ضد تورونتو رابتورز 133-97.
كان سكوتي بارنز الأفضل مع 28 نقطة، 16 متابعة وأربع تمريرات حاسمة، علماً أنه نجح في أول 11 تسديدة توالياً، فيما أضاف النيجيري بريشوس أشيوا 20 نقطة لرابتورز من دكّة البدلاء.