تتجه الأنظار اليوم الخميس عند الساعة 22.00 بتوقيت بيروت إلى ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" حيث القمة الحامية المفتوحة على كلّ الاحتمالات بين نابولي الإيطالي وبرشلونة الإسباني في إياب الملحق المؤهل إلى ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم، فيما يواجه بوروسيا دورتموند الألماني خطر الخروج عندما يحل ضيفاً على رينجرز الأسكتلندي في غلاسكو (22.00).في المباراة الأولى، تبقى حظوظ نابولي وبرشلونة قائمة في بلوغ الدور ثمن النهائي بتعادلهما ذهاباً 1-1 وإلغاء قاعدة ترجيح الأفضلية بالأهداف المسجّلة خارج القواعد، وبالتالي فإن فوز أحدهما وحده يمنحه بطاقة التأهل.
وعلّق مدرب برشلونة تشافي هرنانديس على المواجهة قائلاً: "إنها مباراة نهائية أخرى. علينا أن نواصل. لسنا في وضع جيد، هذا هو واقعنا. ولكن هناك ديناميكية جيدة، أرى ذلك. علينا فقط أن نكون أكثر موثوقية، وأكثر اتساقاً، وفوق كل شيء، أن نعرف كيف ندافع بالكرة".
وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى برشلونة كون المسابقة هي الوحيدة المتبقّية له لإنقاذ موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقتَي الكأس المحلية ومسابقة دوري أبطال أوروبا وابتعاده بفارق 15 نقطة عن غريمه التقليدي ريال مدريد متصدّر الليغا، وبالتالي فإن الخروج من الـ"يوروبا ليغ" سيكون بمثابة نكسة للنادي الذي بصدد إعادة بناء صفوفه واستعادة توهّجه.
ولا تختلف حال نابولي عن برشلونة بخصوص إنقاذ الموسم بعد خروجه من ثمن نهائي كأس إيطاليا بخسارة مدوّية أمام فيورنتينا 2-5، وإن كانت حظوظه للتتويج بالدوري لا تزال قائمة حيث يتخلّف بفارق نقطتين عن ميلان المتصدر، لكنه تلقّى ضربة موجعة في صراعه مع شريكه إنتر ميلان حامل اللقب الذي لعب مباراة أقل، وذلك بسقوطه في فخّ تعادل مخيب وصعب أمام كالياري الثامن عشر 1-1 الأحد.
ويعوّل نابولي على عاملَي الأرض والجمهور للإطاحة بالنادي الكاتالوني وحجز بطاقته إلى ثمن النهائي المقرر سحب قرعته غداً الجمعة.
ويواجه بوروسيا دورتموند خطر الخروج من المسابقة القارية عندما يحل ضيفاً على رينجرز حيث يحتاج إلى الفوز بفارق ثلاثة أهداف بعدما مني بخسارة مدوية على أرضه 2-4 ذهاباً. ويعيش دورتموند موسماً غريباً بحسب الصحف المحلية التي تعتبر بأن الفريق يحقق نتائج رائعة ثم سيئة للغاية من دون أي سبب، وهذا ما حصل بالفعل في الأسبوعين الأخيرين، فقد سقط على ملعبه أمام باير ليفركوزن 1-5، ثم تغلّب على هرتا برلين 3-صفر خارج ملعبه في بوندسليغا، قبل أن يسقط أمام رينجرز 2-4 في يوروبا ليغ، ثم يفوز على مونشنغلادباخ 6-صفر في الدوري.
وتلقّى دورتموند نبأ ساراً بتعافي هدّافه النروجي إرلينغ هالاند من إصابة عضلية وعودته إلى تدريبات الفريق الرديف الإثنين دون أي مضاعفات. ولا شك في أن عودة هالاند، صاحب 23 هدفاً في 20 مباراة هذا الموسم، للمشاركة رسمياً في مباريات فريقه ستعطيه دفعة معنوية هائلة بعد تلك التي تلقّاها الفريق لدى اكتساحه بوروسيا مونشنغلادباخ بسداسية نظيفة.
ويبدو الفريقان الأندلسيان، إشبيلية (19.45)، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (6)، وريال بيتيس (22.00) الأقرب إلى بلوغ ثمن النهائي بعدما حقّق كل منهما نتيجة لافتة ذهاباً، الأول بفوزه على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي 3-1، والثاني على مضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي 3-2.
في المقابل، تنتظر مواطنهما ريال سوسييداد، رابع الأندية الإسبانية الممثلة في الملحق، مهمة صعبة أمام ضيفه لايبزيغ الألماني (19.45) علماً بأنه انتزع تعادلاً ثميناً من الأخير ذهاباً 2-2. ويخوض الممثلان الآخران لإيطاليا أتالانتا برغامو ولاتسيو اختبارين لا يخلوان من صعوبة، الأول أمام مضيفه أولمبياكوس اليوناني (19.45) والثاني أمام ضيفه بورتو البرتغالي (19.45). ويدخل أتالانتا مواجهة بطل اليونان بأفضلية الفوز ذهاباً 2-1، فيما يحتاج لاتسيو إلى تعويض خسارته بالنتيجة ذاتها أمام بوتو.
بدوره يسعى براغا البرتغالي إلى تعويض سقوطه أمام مضيفه شيريف تيراسبول المولدوفي صفر-2 عندما يستضيفه في براغا (22.00).