ستكتفي جماهير برشلونة الإسبانيّة بمشاهدة فريقها يخوض غمار مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم للمرة الأولى منذ 18 عاماً، وذلك عندما يستضيف نظيره نابولي الإيطالي (الليلة الساعة 20:45 بتوقيت بيروت) في أقوى مباريات ذهاب الملحق المؤهّل إلى الدور ثمن النهائي. وتشارك في هذا الملحق الأندية التي احتلت المركز الثالث في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، وتلك التي حلّت ثانية في مجموعاتها في «يوروبا ليغ»، على أن تُقام مباريات الإيّاب في 24 من الشهر الحالي.وخرج النادي الكاتالوني من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا بعد أن احتل المركز الثالث برصيد 7 نقاط من فوزَين وتعادل و3 هزائم، في حين لم تشفع عودة لاعبه تشافي هرنانديس لتسلّم زمام الأمور الفنية في إعادة إحياء آمال برشلونة في المسابقة القارية التي تُوّج بلقبها خمس مرات.
وتشكّل المواجهة أمام نابولي فرصة مثالية للكاتالونيين لدخول أجواء المنافسة على أعلى المستويات، وإعادة للمواجهة السابقة بينهما قبل عامين في دور الـ16 من دوري الأبطال والتي انتهت بتأهّل «بلاوغرانا» بفوزه (4-2) في مجموع المباراتين.
وقال تشافي عقب القرعة التي أقيمت في مدينة نيون السويسرية: «ليست قرعة لصالحنا. هو (نابولي) أحد أقوى الأندية التي بإمكاننا أن نواجهها، فريق بمستوى دوري الأبطال».
هذا ولم يكن برشلونة الاسم العريق الوحيد الذي غادر «بخفّي حُنين» دور المجموعات، بل رافقه أيضاً بوروسيا دورتموند الألماني الذي سيخوض بدوره منافسات «يوروبا ليغ». وأسفرت القرعة عن وقوع النادي الألماني بمواجهة بطل اسكتلندا غلاسكو رينجرز (19:45 بتوقيت بيروت)، حيث سيكون ملعب «سيغنال إيدونا بارك» الفصل الأول من مواجهة تتشوّق فيها الجماهير لرؤية المهاجم النروجي إيرلينغ هالاند حاضراً في صفوف فريق «الأسوَد والأصفر». وسجل هالاند 23 هدفاً في 21 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم، إلا أنه غاب عن دورتموند في المباراتين الأخيرتين في «بوندسليغا» أمام باير ليفركوزن (خسارة 2-5) وأونيون برلين (فوز 3-صفر) بسبب الإصابة.
ومن جهته يستضيف نادي إشبيلية الإسباني نظيره دينامو زغرب الكرواتي في الملحق، فيما يرحل أولمبياكوس اليوناني إلى إيطاليا لملاقاة أتالانتا، ويستقبل لايبزيك الألماني نظيره ريال سوسييداد الإسباني.
وأسوة بدوري أبطال أوروبا، ألغيت قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار، وبالتالي تخوض الفرق شوطَين إضافيّين ومن ثم ركلات الترجيح في حال انتهى مجموع المباراتين بالتعادل في الوقت الأصلي.