يخوض منتخب لبنان الأوّل لكرة السلة عصر اليوم (الساعة 16:00 بتوقيت بيروت) مباراة نصف نهائي بطولة العرب الرابعة والعشرين للمنتخبات، عندما يواجه نظيره الصومالي، في مباراة سهلة على الورق للبنانيّين. «منتخب الأرز» لعب مع نظيره الصومالي يوم الأربعاء الماضي في الدوري الأول من البطولة، وفاز عليه بنتيجة كبيرة (115 ـ 77)، في أول لقاء في تاريخ المنتخبَين، وبالتالي فإنّ الطريق ستكون معبّدة أمام لبنان للوصول إلى المباراة النهائية، والتي سيواجه خلالها الفائز بين تونس والجزائر اللذين يتواجهان اليوم (18:00 بتوقيت بيروت). ووصل لبنان إلى النصف النهائي بعد فوزه يوم الأحد الفائت على نظيره الأردني بنتيجة (64 ـ 52)، أمام جمهور كبير حضر إلى قاعة نادي النصر في دبي بالإمارات، التي تحتضن فعاليات البطولة العربية. أما الصومال فقد حقّقت مفاجأة كبيرة خلال البطولة بعد تجاوزها المنتخب الليبي بنتيجة (92 ـ 88) في الدور الثاني، لتصل إلى نصف النهائي.ويعتمد المنتخب اللبناني على تشكيلة تضمّ مزيجاً بين الشباب وأصحاب الخبرة. ويبرز في المنتخب كلّ من علي حيدر ووائل عرقجي وأمير سعود واللاعب المجنس آتر ماجوك كلاعبين يمتلكون خبرة في الملاعب اللبنانية والعربية، إضافة إلى كريم زينون وسيرجيو الدرويش واللاعب الواعد يوسف خياط وجاد خليل وغيرهم... الذين سيكون الاعتماد عليهم مستقبلاً لحمل المنتخب اللبناني في الاستحقاقات العربية والقارية.
وبالفوز على الأردن يكون المنتخب اللبناني قد حقّق ثلاثة انتصارات متتالية في البطولة، على كلّ من الصومال والجزائر والأردن توالياً، ووصل إلى المباراة الـ15 توالياً من دون أي خسارة. وتعود الخسارة الأخيرة لمنتخب لبنان إلى الرابع والعشرين من شهر شباط من عام 2019، وذلك عندما سقط أمام نظيره الكوري الجنوبي ضمن تصفيات مونديال السلة.
ويسعى منتخب لبنان إلى إحراز لقب البطولة العربية للمنتخبات للمرة الأولى في تاريخه، بعدما احتل مركز الوصافة مرتين، آخرها خلف المنتخب المصري في أيلول من عام 2010.
والجدير ذكره أنّ هذه البطولة ستكون محطة تحضيرية مهمة للبنانيّين قبل مواجهة الأردن في الـ24 من شباط الجاري في عمّان، ثم السعودية في الشهر نفسه، وذلك ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقرّرة عام 2023 في اليابان والفيليبّين وأندونيسيا.