تسعى السعودية وكوريا الجنوبية إلى اللّحاق بإيران إلى النهائيات المونديالية، عندما تخوضان اليوم الجولة الثامنة من التصفيات الآسيوية المؤهّلة لنهائيات كأس العالم في كرة القدم 2022. ويلعب المنتخبان خارج قواعدهما حيث تحلّ السعودية ضيفة على اليابان (الساعة 12:14 بتوقيت بيروت) ضمن منافسات المجموعة الثانية، وكوريا الجنوبية على سوريا (الساعة 16:00) ضمن المجموعة الأولى.وكانت إيران أول المتأهّلين إلى العرس العالمي عن القارة الآسيوية، إلى جانب قطر المضيفة، عقب فوزها على جارتها العراق (1-صفر) يوم الخميس الفائت، معزّزة صدارتها للمجموعة الأولى برصيد 19 نقطة بفارق نقطتين أمام مطاردتها المباشرة كوريا الجنوبية، و10 نقاط عن الإمارات الثالثة.
في المقابل، تتصدّر السعودية المجموعة الثانية برصيد 19 نقطة أيضاً بفارق أربع نقاط عن اليابان وخمس نقاط عن أستراليا.
ويتأهّل بطل ووصيف كلّ من المجموعتين مباشرة إلى المونديال، فيما يخوض الفائز بين ثالثي المجموعتين ملحقاً دولياً ضد خامس أميركا الجنوبية في حزيران/ يونيو.
وتبدو كوريا الجنوبية مرشّحة بقوة لحجز البطاقة الثانية المباشرة عن المجموعة الأولى عندما تلاقي سوريا في دبي يوم احتفالها برأس السنة الكورية الجديدة. وترصد كوريا الجنوبية الفوز الرابع توالياً والسادس في التصفيات، التي لم تخسر فيها أي مباراة حتى الآن على غرار إيران والسعودية، لحجز بطاقتها العاشرة توالياً والحادية عشرة في تاريخها إلى النهائيات، علماً أنها تملك فرصة التأهل حتى في حالتي التعادل والخسارة شرط تعثر الإمارات أمام مضيفتها إيران في طهران.
في المقابل، فقدت سوريا آمالها في التأهّل المباشر، وتجد نفسها ومدربها الروماني فاليريو تيتا تحت الضغط، مع الآمال الضئيلة في المنافسة على بطاقة الملحق. وأثارت الخسارة أمام الإمارات (صفر-2) نقمة الجمهور السوري، وتعرض نجومه الكبار أمثال عمر السوما وعمر خربين ومحمود مواس لانتقادات كثيرة لعدم فاعليتهم وعدم ظهورهم بالمستوى المطلوب، وطال النقد خط الدفاع خصوصاً عمرو ميداني (النصر الكويتي). وفي المجموعة ذاتها، تحلّ الإمارات ضيفة على إيران في طهران (الساعة 16:30) بحثاً عن تحقيق نتيجة إيجابية لتعزيز مركزها الثالث الذي يضمن لها خوض ملحق آسيوي وآخر عالمي. وساهم الفوز على لبنان (1-صفر) وسوريا (2-صفر) في آخر جولتين في اقتراب الإمارات من تحقيق هدفها، بعدما ابتعدت بفارق 4 نقاط عن لبنان الرابع و5 عن العراق. وقال مدرّبها الهولندي فان بيرت مارفيك: «هذا الفارق في عدد النقاط لمصلحة منتخب الإمارات، وسيكون محفّزاً لأداء أفضل في المباريات الثلاث المتبقية، وإذا أحرزنا ثلاث نقاط في أيّ منها سيكون من الصعب جداً اللّحاق بنا».
وفي المجموعة الثانية، تُمنّي السعودية النفس بمواصلة مشوارها الرائع في التصفيات عندما تحل ضيفة على اليابان على ملعب «سايتاما 2002». وأهدرت السعودية نقطتين فقط حتى الآن وكانتا بتعادلها السلبي أمام مضيفتها أستراليا، وهي تسعى إلى تجديد فوزها على اليابان بعدما كانت تغلّبت عليها (1-صفر) في جدة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. والسعودية ستضمن التأهل في حال الفوز بغض النظر عن نتيجة مباراة أستراليا وعُمان لأنها ستوسع الفارق بينها وبين اليابان إلى سبع نقاط قبل جولتين من نهاية التصفيات.