بات الإسباني المخضرم رافايل نادال على بُعد مباراتين من إحراز لقبه الحادي والعشرين القياسي في البطولات الأربع الكبرى، بعد بلوغه نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أثر فوزه على الكندي دنيس شابوفالوف بخمس مجموعات. وتفوّق نادال (35 عاماً) المصنّف خامساً عالمياً على الكندي الرابع عشر البالغ 22 عاماً بنتيجة (6-3) و(6-4) و(4-6) و(3-6) و(6-3)، في أربع ساعات وثماني دقائق على ملعب رود ليفر أرينا في ملبورن. وتقدّم نادال بمجموعتَين نظيفتَين لكن بدأ يشعر بآلام في المعدة، قبل أن يصمد ويحسم المباراة الماراثونية.وعلّق «رافا» على استفادته من يومين لخوض نصف النهائي المقرر يوم الجمعة بعدما كان دور الأربعة يُقام سابقاً بعد يوم واحد من الراحة فقط: «يومان، هذا هام جداً. لم أعد في الحادية والعشرين! حقيقة الأمر، أنه منذ شهرين لم نكن نعرف إذا كنّا قادرين على العودة إلى المنافسات». وأضاف قائلاً: «ممارستي كرة المضرب مجدَّداً هي هدية من الحياة».
في المقابل، عبّر شابوفالوف عن إحباطه محطّماً مضربه بعد الخسارة، ودخل في جدال مستمر مع الحكم معترضاً على تأخر نادال في تنفيذ إرسالاته، لدرجة أنّه وصفه بالـ«مرتشي».
وكانت المواجهة الخامسة بين نادال وشابوفالوف، وصيف بطل ويمبلدون العام الماضي، فرفع الأول رصيده إلى أربعة انتصارات متتالية، بعدما خسر الأولى في ثمن نهائي دورة مونتريال للماسترز عام 2017.
وعند السيدات سحقت الأسترالية أشلي بارتي، المصنفة أولى عالمياً، الأميركية جيسيكا بيغولا في طريقها إلى نصف نهائي البطولة. وهيمنت بارتي (25 عاماً) على المصنفة 21 عالمياً حاسمة المباراة بنتيجة (6-2) و(6-صفر) في 63 دقيقة على ملعب رود ليفر أرينا، لتضرب موعداً في المربّع الأخير مع الأميركية الأخرى ماديسون كيز. وبلغت بارتي في أستراليا نصف نهائي 2020 وربع النهائي في 2021، علماً بأنها متوجّة بلقبَين كبيرين هما رولان غاروس 2019 وويمبلدون 2021.