أفلت باريس سان جرمان الفرنسي من مواجهة مانشستر يونايتد الإنكليزي في لقاء كان سيحمل نكهة خاصة في ظل وجود الأرجنتيني ليونيل ميسي مع الأول والبرتغالي كريستيانو رونالدو مع الثاني، ليقع على العملاق ريال مدريد الإسباني بحسب القرعة المعادة للدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا. وقرّر الاتحاد الأوروبي للعبة إعادة القرعة التي أجراها في وقت سابق أمس في نيون السويسرية بسبب «خطأ فني». ولم تكن المسألة مرتبطة بخطأ واحد، بل شهدت القرعة خطأين: الأول حصل حين سُحب مانشستر يونايتد ضد فياريال على الرغم من أنهما كانا معاً في دور المجموعات ولا يجوز اللقاء بينهما مجدداً في ثمن النهائي، فأعيدت عملية السحب.
قرّر الاتحاد الأوروبي إعادة إجراء عملية القرعة نتيجة خطأ فنّي (أ ف ب )

أما الخطأ الثاني، فيتعلق بإقصاء مانشستر يونايتد أيضاً من خيارات مواجهة أتلتيكو مدريد الذي سارع إلى مطالبة الاتحاد القاري بـ«توضيحات»، وذلك لأنه حلّ ثانياً في مجموعته فيما تصدّر «الشياطين الحمر» مجموعتهم، ما يعني أنه لم يكن هناك أي سبب لإخراج هذه المواجهة من دائرة القرعة بما أنهما ليسا من البلد نفسه ولم يلعبا معاً في دور المجموعات.

أبرز مباريات اليوم


كأس مارادونا
بوكا جونيورز x برشلونة 19:00
الدوريات الأوروبية
برينتفورد x مانشستر يونايتد 21:30
مانشستر سيتي x ليدز يونايتد 22:00
شتوتغارت x بايرن ميونيخ 19:30


ونتيجة هذا الخطأ، أسفرت القرعة عن وقوع أتلتيكو في مواجهة بايرن ميونيخ، فيما جاء يونايتد في مواجهة باريس سان جرمان.
وعوضاً عن مواجهة رونالدو الذي كان خصمه اللدود بين عامَي 2009 و2018 عندما كان الأخير في صفوف ريال مدريد، سيعود ميسي الآن إلى إسبانيا حيث سطّر أسطورته بألوان برشلونة من عام 2004 حتى الموسم الماضي، من أجل مواجهة الخصم الملكي ريال بألوان نادي العاصمة الفرنسية سان جرمان.
وكان بايرن ميونيخ الألماني، بطل المسابقة ست مرات، المستفيد الأكبر من إعادة القرعة لأنه أفلت من مواجهة أتلتيكو مدريد بطل إسبانيا، ليلتقي جاره النمسوي سالزبورغ الذي يصل إلى هذا الدور للمرة الأولى.
ويبدو أنه مقدّر لتشلسي الإنكليزي حامل اللقب أن يواجه ليل الفرنسي الذي يبلغ الدور الإقصائي للمرة الأولى منذ موسم 2006-2007 حين انتهى مشواره على يد مانشستر يونايتد، إذ أوقعته القرعة المعادة مجدداً في مواجهة بطل «ليغ 1»، كما كانت الحال في القرعة الأولى.
وعوضاً عن مواجهة سبورتينغ البرتغالي، سيلتقي يوفنتوس الإيطالي مع فياريال الإسباني بطل «يوروبا ليغ» الذي تسبب بعدم تأهل ممثل إيطاليا الآخر أتالانتا إلى هذا الدور، فيما سيتواجه مواطنه إنتر مع ليفربول الإنكليزي بعدما وقع في المرة الأولى ضد أياكس أمستردام الهولندي الذي نال بنفيكا البرتغالي في القرعة المعادة. وتقام مباريات ثمن النهائي في 15 و16 و22 و23 شباط/فبراير ذهاباً و8 و9 و15 و16 آذار/مارس إياباً.
وفي المسابقة الأوروبية الثانية، أسفرت قرعة الملحق المؤهل إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» التي أقيمت في مدينة نيون السويسرية، عن مواجهة نارية لبرشلونة الإسباني ضد نابولي الإيطالي. وكان برشلونة فشل في التأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 20 عاماً، لينتقل إلى المشاركة في الدوري الأوروبي.
والمرة الأخيرة التي شارك فيها النادي الكاتالوني بهذه المسابقة تعود إلى موسم 2003-2004، عندما كانت تسمى كأس الاتحاد الأوروبي، وخرج حينها من الدور السادس عشر على يد سلتيك الأسكتلندي بخسارته صفر-1 في مجموع المباراتين.
كذلك، أسفرت القرعة عن وقوع إشبيلية الإسباني حامل الرقم القياسي بعدد ألقاب المسابقة (6 ألقاب) بمواجهة دينامو زغرب الكرواتي، وأتالانتا الإيطالي مع أولمبياكوس اليوناني، ولايبزيغ الألماني مع ريال سوسييداد الإسباني. وسيتواجه أيضاً زينيت الروسي مع ريال بيتيس الإسباني، بوروسيا دورتموند مع رينجرز الأسكتلندي، شيريف تيراسبول المولدافي مع براغا البرتغالي، وختاماً بورتو البرتغالي مع لاتسيو الإيطالي.
ستقام مباريات الذهاب من هذا الدور في 17 شباط/فبراير ومباريات الإياب في 24 من الشهر نفسه.