تتجه الأنظار اليوم الاثنين عند الساعة 12.30 بتوقيت بيروت إلى مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في نيون السويسرية حيث تُسحب قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الأبطال، مع حتمية فرض مواجهات ثقيلة نظراً إلى أسماء بعض الفرق غير المصنفة.وكان محتماً منذ أن سُحبت قرعة دور المجموعات بأن يشهد ثمن النهائي مواجهات من العيار الثقيل بعدما وضع مانشستر سيتي الإنكليزي وصيف الموسم الماضي مع باريس سان جرمان الفرنسي (المجموعة الأولى)، ليفربول الإنكليزي مع أتلتيكو مدريد الإسباني وميلان الإيطالي وحتى بورتو البرتغالي (الثانية)، ريال مدريد الإسباني مع إنتر الإيطالي (الرابعة)، بايرن ميونيخ الألماني مع برشلونة الإسباني (الخامسة)، وتشلسي الإنكليزي حامل اللقب مع يوفنتوس الإيطالي (الثامنة).
وكانت المفاجأة المدوية في دور المجموعات، فشل برشلونة الإسباني في التأهل إلى ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2003-2004، فيما ذهب ميلان ضحية مجموعته القوية التي تأهل عنها ليفربول وأتلتيكو.
وبما أن فرق سان جرمان، أتلتيكو، إنتر وتشلسي تأهلت إلى ثمن النهائي في المركز الثاني، فإنها بطبيعة الحال تواجه خطر خوض مواجهة شاقة مع احترام مبدأ عدم لقاء فريقين من البلد نفسه، أو فريقين كانا معاً في دور المجموعات.
ومن المؤكد أن جميع متصدري المجموعات، إن كان سيتي أو أياكس الهولندي وريال مدريد وبايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد وليل الفرنسي، مفاجأة الدور الأول، ويوفنتوس يمنون النفس بالوقوع على فرق مثل سبورتينغ البرتغالي ومواطنه بنفيكا وفياريال الإسباني بطل "يوروبا ليغ" للموسم الماضي وريد بول سالزبورغ النمسوي.
وتقام مباريات ثمن النهائي في 15 و16 و22 و23 شباط/ فبراير ذهاباً و8 و9 و15 و16 آذار/مارس إياباً.
وتُسحب اليوم الاثنين أيضاً قرعة الملحق الإقصائي لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" بنظامها الجديد. ويشارك في قرعة الملحق 16 فريقاً، بينها ثمانية حلت وصيفة في دور مجموعات المسابقة القارية الثانية ومثلها قادمة من دوري الأبطال بعد حلولها ثالثة في مجموعاتها، وعلى رأسها بطبيعة الحال برشلونة.
وتتأهل الفرق الفائزة بالملحق القاري المقررة مبارياته في 17 شباط ذهاباً وبعدها بأسبوع إياباً، إلى ثمن النهائي لتلحق بالفرق التي تصدرت مجموعاتها في "يوروبا ليغ" وتأهلت مباشرة إلى هذا الدور.
والفرق المشاركة بالقرعة كمصنفة هي ريال بيتيس وريال سوسييداد الإسبانيان، براغا البرتغالي، دينامو زغرب الكرواتي، لاتسيو ونابولي الإيطاليان، أولمبياكوس اليوناني ورينجرز الاسكتلندي.
أما الفرق غير المصنفة القادمة من دوري الأبطال، فهي برشلونة، أتالانتا الإيطالي، دورتموند ولايبزيغ الألمانيان، بورتو البرتغالي، إشبيلية الإسباني، زينيت سان بطرسبورغ الروسي وشيريف تيراسبول المولدافي.
وتسحب كذلك اليوم قرعة الملحق الإقصائي للمسابقة المستحدثة "كونفرنس ليغ" بمشاركة 16 فريقاً، ثمانية منها حلت وصيفة في مجموعاتها ومثلها قادمة من "يوروبا ليغ" بعد حلولها ثالثة في مجموعاتها.