تعيش كرة القدم اللبنانية حفل تكريم ختامياً ليل اليوم عند الساعة العاشرة مع إقامة مهرجان قناة «المنار». ويأتي المهرجان الذي يطفئ شمعته الثامنة عشرة بعد إقامة مهرجان تلفزيون «الجديد» ليل الجمعة. مهرجان المنار يشهد هذا العام بعض التغييرات على صعيد إضافة لجنة جديدة تعنى بتكريم اللاعبين الفائزين بالعناوين المختلفة، وقد انضم إلى هذه اللجنة في الموسم الحالي العديد من المتمولين كرئيس نادي الإصلاح البرج الشمالي علي ماضي ورئيس نادي شباب الساحل سمير دبوق وأحد اللاعبين البارزين في تاريخ لبنان الشيخ شبل هرموش وأحد أبرز داعمي النشاط الرياضي في زغرتا بدوي فرنجية، الى جانب شخصيات أخرى فضّلت عدم الإعلان عن أسمائها.
واللافت هذا العام كمية الأموال التي تنهال على اللاعبين المكرمين. فمهرجان «الجديد» منح ما يقارب الـ 45 ألف دولار «كاش» لفريقي النجمة والسلام زغرتا واللاعبين والمدرب ثيو بوكير.
وفي المنار، سيتم منح أفضل لاعب مبلغ 5 آلاف دولار نقداً مقدماً من رئيس شركة «وورلد سبورت غروب» بيار كاخيا، الى جانب مليون ليرة لبنانية لكل لاعب من لاعبي التشكيلة المثالية.
وانضمت مجموعة الساحل إلى عقد الشراكة الودية، حيث سيتم تقديم شيك بقيمة ثلاثة آلاف دولار أميركي لأفضل لاعب ناشئ. كما ستقدم المجموعة عبر مركز العلاج الفيزيائي المتطور والمحدث في المستشفى عقد رعاية على مستوى العلاج الفيزيائي الفائزين بجوائز المهرجان للموسم 2014-2015.
وقد شارك في التصويت لاختيار الفائزين في مهرجان كرة المنار الثامن 124 شخصية رياضية معنية مباشرة بعالم كرة القدم واللاعب الوحيد، من أصل 44 لاعباً) الذي تم استبعاده بعد انطلاق التصويت هو مدافع نادي الصفاء علي السعدي بسبب إيقافه من قبل فريقه.
مساء الجمعة، شهد ولادة مهرجان تكريمي جديد مع حفل العشاء الختامي الحاشد لموسم كرة القدم اللبنانية 2013-2014 الذي أقامته قناة الجديد ومجموعة «جي غروب»، وقدمه الزميلان غريس الريّس وحسن شرارة،
وجرى تقديم شيك بعشرة آلاف دولار لبطل كأس لبنان السلام زغرتا، وآخر بخمسة عشر ألف دولار لبطل الدوري النجمة كلفتةِ تقديرٍ لفوزهما باللقبين.
وتخلل الحفل الإعلان عن التشكيلة المثالية التي نال لاعبوها الأحد عشر هدية قيّمة ودرعاً تذكارية بعدما صوّت لاختيارها وفق طريقة اللعب (4-1-4-1).
وقد ضمت التشكيلة خمسة لاعبين من النجمة، واثنين من كل من الصفاء والراسينغ، وواحد من كل من العهد وشباب الساحل، وهم: زياد الصمد (الصفاء) لحراسة المرمى، علي حمام (النجمة)، وليد اسماعيل (النجمة)، بريشيوس (الراسينغ)، هيثم فاعور (العهد)، دانيال (شباب الساحل) عباس عطوي (النجمة)، حمزة سلامي (الصفاء)، سي الشيخ (النجمة)، خالد تكجي وعدنان ملحم.
ووفق آلية التصويت نفسها، حصل حسن هزيمة (الصفاء) على هدية قيّمة ودرعاً تذكارية كأفضل لاعب واعد، وحصل سي الشيخ على جائزة أفضل لاعب أجنبي.
أما الصراع على جائزة «لاعب الموسم» فكان محصوراً بين نجمي النجمة عباس عطوي وعلي حمام، حيث نال الأول 357 صوتاً مقابل 338 للثاني، أي بفرق 19 صوتاً فقط، ليحصل عطوي على ساعة بقيمة ألفي دولار من «جي غروب» وشيك بخمسة آلاف دولار من رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام مروان الحايك. وحصل الألماني ثيو بوكير (النجمة) على جائزة أفضل مدرب وساعة بقيمة ألفي دولار من «جي غروب». وتوّج عدنان ملحم هدافاً للدوري (13 هدفاً)، على الرغم من تساويه مع لاسينا سورو، زميله في الفريق، لخوضه 5 مباريات أقل منه، ونال أبو بكر المل (السلام زغرتا) جائزة أجمل هدف سجله في مرمى الراسينغ، ونادي النجمة جائزة اللعب النظيف لنيله أقل عدد من البطاقات الصفراء والحمراء.