تصدّر منتخب لبنان لكرة القدم واجهة الأحداث الرياضية بدءاً من يوم أمس مع دخول لاعبيه في معسكر إعدادي قبل لقاءي إيران في 11 الحالي والإمارات في 16 منه على ملعب صيدا ضمن التصفيات النهائية المؤهّلة إلى كأس العالم 2022. 19 لاعباً من أصل 25 تم استدعاؤهم إلى المنتخب حضروا في التمرين الأول أمس على ملعب البابلية الذي يتمتع بأرضية عشب طبيعي وسط أجواء احتفالية من أهالي البلدة والقرى المحيطة. ستة لاعبين لم يشاركوا في التمرين الأول وصل منهم ثلاثة مساءً هم هادي غندور، عمر شعبان وباسل جرادي، على أن يصل غداً محمد علي الدهيني وفيليكس ملكي وربيع عطايا.
لاعبان جديدان تم استدعاؤهما قبل يومين وهما خليل خميس وماهر صبرا العائد من الإصابة بكسر في يده. رفع خميس وصبرا عدد المستدعيين إلى 25 بعد أن كان المدير الفني للمنتخب التشيكي إيفان هشايك قد استدعى 23 لاعباً هم: مصطفى مطر، علي ضاهر، علي السبع، قاسم الزين، عباس عاصي، جوان العمري، ألكس ملكي، حسين زين، محمد زين العابدين طحان، حسن شعيتو (شبريكو)، حسين الدر، وليد شور، فيليكس ملكي، نادر مطر، ربيع عطايا، محمد حيدر، حسن سعد (سوني)، محمد علي الدهيني، محمد قدوح، هلال الحلوة، باسل جرادي، عمر شعبان (بوغيل)، وهادي غندور.
الشارع الكروي عاش حالة من القلق أول من أمس بعد إصابة الحارس الرئيسي مصطفى مطر في لقاء العهد وسبورتينغ. تعرّض مطر لإصابة في صدره في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، وسط معلومات عن إصابته بكسر في ضلعه ما أقلق المسؤولين عن المنتخب من احتمال غياب مطر عن اللقاءين بحيث لا يبقى سوى الحارس علي ضاهر كخيار أساسي وعلي السبع الغائب عن المباريات منذ فترة طويلة.
لكن يوم أمس حمل تطمينات حول إصابة مطر، إذ شارك حارس مرمى فريق العهد في التمرين الأول ولم يشعر بأوجاع بانتظار عودة طبيب الفريق ألفرد خوري من السفر ليل أمس للإطلاع على حالته وتحديد ما إذا كان يحتاج إلى صورة أم لا.
تتوقف عجلة الدوري بعد إقامة المرحلة الخامسة التي شهدت صدارة عهداوية


تمرين الأمس كان خفيفاً، حيث أعدّ الجهاز الفني برنامجاً تحضيرياً يوازن بين الخطط والجمل الفنية وتحصين اللياقة وصولاً إلى تأقلم سريع واكتساب الطاقة الكاملة والحيوية المنشودة. وقد اقتصرت الحصة الأولى على تدريبات خفيفة موزّعة على فواصل ميدانية وبدنية، ركّزت على التعافي من الإرهاق، نظراً لخوض غالبية اللاعبين مباريات المرحلة الخامسة من بطولة الدوري العام يوم السبت.
وفي مستهل الحصة التدريبية، رحّب المدير الفني التشيكي ايفان هاشيك بلاعبيه، وحضهم على الإفادة من الظروف المحيطة بهم، لا سيما توافر ملعب من العشب الطبيعي، لمتابعة العروض التصاعدية وتحقيق نتائج جيدة، لا سيما بعدما برهنوا عن قدراتهم وإمكاناتهم وتصميمهم. وشكر اتحاد كرة القدم والقيمين على الملعب الذين وفروا هذه التسهيلات.
استعدادات المنتخب بدأت بعد نهاية مباريات الأسبوع الخامس من الدوري والذي أقيمت مبارياته الستة يوم السبت فصبت النتائج لصالح فريق العهد بالدرجة الأولى وفريق النجمة وطرابلس. فالأول تصدّر الترتيب العام برصيد 13 نقطة بعد فوزه على سبورتينغ 2-0. واستفاد العهد من تعثر الساحل أمام البرج 0-0 ليتراجع إلى المركز الثاني برصيد 11 نقطة. النجمة من جهته تقدم إلى المركز الثالث برصيد تسع نقاط بعد فوزه على الحكمة 2-0 مستغلاً تعادل الأنصار 2-2 مع التضامن صور ليتراجع بطل لبنان إلى المركز الرابع برصيد ثماني نقاط.
الأسبوع الخامس حمل فوزاً لطرابلس على الإخاء الأهلي عاليه 2-1 في حين تعادل الصفاء مع البرج 1-1.
وسترتاح الأندية حتى 19 الجاري بسبب استحقاق منتخب لبنان على أن تعود المنافسة في الأسبوع السادس بمواجهة نارية من العيار الثقيل بين العهد والأنصار. مواجهة يسعى فيها بطل لبنان السابق العهد للاحتفاظ بالصدارة، أما الأنصاريون فيعلمون أن خسارتهم أمام العهد ستعني ابتعادهم عن هدف المحافظة على اللقب. قد يكون مبكراً الحديث عن المباراة الآن، لكن لا شك في أن المسؤولين عن الناديين وتحديداً الأنصاريين يفكرون بهذه المباراة من هذه اللحظة.