بلغ الإسباني رافايل نادال، المصنف أول وحامل اللقب، الدور الثالث من بطولة «رولان غاروس» الفرنسية لكرة المضرب، ثاني البطولات الأربع الكبرى، بفوزه على النمسوي دومينيك ثيم 6-2 و6-2 و6-3. ويلتقي نادال، بطل رولان غاروس 8 مرات، في الدور المقبل مع الأرجنتيني ليوناردو ماير الفائز على الروسي تيموراز غاباشفيلي 6-2 و4-6 6-4 و6-4.


ولم يخسر «الماتادور» منذ أن أحرز لقبه الأول في رولان غاروس عام 2004 إلا 15 مباراة على الأراضي الترابية التي هو ملكها، ثلاث منها هذا العام في ربع نهائي دورتَي مونتي كارلو وبرشلونة ونهائي دورة روما.
وقدم نادال مستوى عالياً بعد تعثر في الأشهر الأخيرة، وظهر ذلك خصوصاً في المجموعتين الأولى والثانية، ثم تخلف في الأخيرة 1-3 قبل أن يكسب 5 أشواط متتالية.
ورغم خسارته المجموعتين الأوليين بسهولة، لم يستسلم ثيم (57 عالمياً) بسهولة أيضاً وانتزع إرسال نادال في المجموعة الثالثة وتقدم 3-1، لكنه لم يستطع الحفاظ على هذا التقدم بفعل خبرة الإسباني وقوته.
وتبدو الطريق ممهدة أمام نادال حتى ربع النهائي، إذ إن أفضل المصنفين الذي قد يواجهه يحتل المركز 58، قبل مواجهة محتملة مع وصيفه ومواطنه دافيد فيرير في دور الثمانية.
من جانبه، تخطى فيرير، المصنف خامساً، الإيطالي سيموني بوليلي 6-2 و6-3 و6-2، ويلتقي في الدور الثالث مع الروسي ديمتري تورسونوف الحادي والثلاثين.
وتغلب الجنوب أفريقي كيفن أندرسون التاسع عشر على الفرنسي أكسل ميشون 6-2 و6-3 و6-2.
ولدى السيدات، فازت الأميركية سلوان ستيفنز الخامسة عشرة على السلوفينية بولونا هرتسوغ 6-1 و6-3، وأبقت على آخر أمل للأميركيين بعد خروج بطلة العام الماضي والمصنفة أولى سيرينا وليامس وشقيقتها الكبرى فينوس من الدور الثاني.
لكن ستيفنز لم تحقق نتائج لافتة هذا الموسم تشير الى قدرتها على تحقيق مفاجآت كبيرة، فهي بلغت الدور الرابع في بطولة أوستراليا، ثم خرجت من الدور الأول في دورتي الدوحة ودبي قبل المحطة الأميركية حيث بلغت ربع نهائي إنديان ويلز والدور الثالث في ميامي.
وفي الدور الثاني أيضاً، فازت الصربية يلينا يانكوفيتش السادسة على اليابانية كورومي نارا 7-5 و6-0.
كذلك، تغلبت التشيكية لوسي سافاروفا الثالثة والعشرون على الأوسترالية كايسي ديلاىكوا 6-1 و5-7 و6-3، والروسية سفتلانا كوزنتسوفا السابعة والعشرون وبطلة 2009 على الإيطالية كاميلا جورجي 7-6 و6-3.




فيرير على أتمّ الاستعداد


عبّر الإسباني دافيد فيرير عن سعادته ببلوغ الدور الثالث بعد تخطيه الإيطالي سيموني بوليلي، وقال: «أنا مستعد للدور التالي وأنا سعيد للغاية بأدائي، وخصوصاً من ناحية الثبات».
وأضاف الإسباني «موسمي على الملاعب الرملية جيد. ينتابني شعور جيد، لكن أضع تركيزي على الوقت الحالي».
من جهتها، قالت الصربية يلينا يانكوفيتش التي وصلت إلى نصف نهائي «رولان غاروس» ثلاث مرات بعد فوزها على اليابانية كورومي نارا: «لم تكن مباراة سهلة. إنها تردّ الكثير من الضربات وأرضية الملعب ثقيلة بسبب الأمطار».
وأضافت «لا يزال هناك الكثير من اللاعبات الكبيرات في القرعة، وكل دور سيكون أصعب. تزداد صعوبة اللاعبات المنافسات».