سيكون نادي برشلونة الإسباني أمام حتميّة الفوز لتفادي الخروج المبكر من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وذلك حين يستقبل دينامو كييف الأوكراني ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة اليوم (الساعة 19:45 بتوقيت بيروت)، في حين يأمل مانشستر يونايتد الإنكليزي طمأنة جماهيره بعد تردّي نتائجه في الآونة الأخيرة عندما يستقبل أتالانتا الإيطالي في أقوى مباريات المجموعة السادسة (الساعة 22:00 بتوقيت بيروت).وسقط برشلونة من عليائه بعد رحيل نجمه الأسطوري الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى باريس سان جيرمان في الصيف الماضي، وبداية متذبذة محلياً، وكارثية قارياً، حيث تعرض على التوالي لهزيمتين في الجولتين السابقتين أمام بايرن ميونيخ الألماني (3-صفر) وبنفيكا البرتغالي بالنتيجة ذاتها ليحتل قاع الترتيب بصفر نقطة، ما وضعه أمام باب الخروج من الباب الضيق للمسابقة الأعرق قارياً والمتوج بها 5 مرات آخرها في عام 2015.
ولم يعد رجال المدرب الهولندي رونالد كومان يملكون ترف ارتكاب أي دعسة ناقصة على ملعبهم «كامب نو» أمام خصم يُعتبر على الورق سهلاً، ولم يشكّل أي خطورة أمام العملاق البافاري الذي اكتسحه بخماسية نظيفة، في حين فشل في الفوز على بنفكيا ليكتفي بالتعادل السلبي.
ومهّد المهاجم الهولندي ممفيس ديباي ورفاقه للاستحقاق الأوروبي بفوز محلي مهم على فالنسيا (3-1) الأحد الفائت في أسبوع حاسم يشهد استقباله أيضاً لغريمه اللدود ريال مدريد، ما أعاد إطلاق النادي الكاتالوني على سكة الانتصارات التي غابت عنه في مباراتيه الأخيرتين أمام بنفيكا وأتلتيكو مدريد (صفر-2) في «لا ليغا».
من ناحيته، يأمل بايرن ميونيخ متصدر المجموعة بالعلامة الكاملة مع 6 نقاط من انتصارين أن يتابع «نزهته» القارية التي كلّلها بثمانية أهداف في مرمى منافسيه من دون أن تهتز شباكه، عندما يحلّ ضيفاً على وصيفه بنفيكا مع 4 نقاط (اليوم الساعة 22:00 بتوقيت بيروت). وكان بايرن أظهر فائض القوة لديه باكتساحه باير ليفركوزن على أرضه (5-1) في المرحلة الثامنة من «البوندسليغا»، ليحكم قبضته على الصدارة مع 19 نقطة متقدماً بفارق نقطة عن بوروسيا دورتموند.
تبرز اليوم مواجهة مانشستر يونايتد مع أتالانتا في صراع قوي على الصدارة تبرز اليوم مواجهة مانشستر يونايتد مع أتالانتا في صراع قوي على الصدارة


وفي المجموعة السادسة وبخلاف برشلونة، عرف مانشستر يونايتد بداية قوية قبل أن يتراجع رجال المدرب النروجي أولي-غونار سولشاير الذي لم يجد الحلول السحرية رغم عودة نجم الفريق السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو. ويستقبل فريق «الشياطين الحمر»، صاحب المركز الثالث مع 3 نقاط، المتصدر وسادس الترتيب في الكالشيو أتالانتا، على وقع خسارته المحلية المدوية أمام ليستر سيتي (2-4) السبت الماضي، ليتراجع ترتيبه إلى المركز السادس في «البريميرليغ». وبات مصير سولشاير تحت مقصلة الإقالة بعدما استنفذ جميع أوراقه الرابحة، في حين أن الفوز المتأخر على فياريال الإسباني (2-1) بفضل هدف قاتل من كريستيانو رونالدو في الجولة الثانية، لم ينسَ عشاق النادي الخسارة التاريخية أمام مضيفه يونغ بويز السويسري المتواضع بنتيجة (1-2) في افتتاح منافسات دوري الأبطال. في المقابل، يبدو واضحاً أن فريق فياريال، المتوج العام الماضي بلقب مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» على حساب يونايتد بالذات، سيكون مستعداً للانقضاض على فرصة تدعيم رصيده من النقاط والتخلي عن قارع الترتيب (نقطة من تعادل) بهدف التأهل إلى دور ثمن النهائي.
وعلى غرار رجال المدرب أوناي إيمري، يأمل المضيف يونغ بويز ثاني الترتيب مع 3 نقاط وبفارق الأهداف عن فريق «الشياطين الحمر»، زيادة غلته في حال أي دعسة ناقصة جديدة من هذا الأخير.
وفي المجموعة الثامنة يسافر يوفنتوس الذي يتصدر مجموعته برصيد 6 نقاط من انتصارين، إلى روسيا للقاء زينيت (اليوم الساعة 22:00 بتوقيت بيروت) في سعيه للعلامة الكاملة، في ما يمكن أن يكوّن عشاق النادي التوريني فكرة أوضح عن مستوى الفريق.
في المقابل، يأمل تشلسي وصيف المتصدر مع 3 نقاط أن يفرض رجال المدرب الألماني توماس توخل أنفسهم أمام مالمو السويدي متذيل الترتيب بصفر نقطة من خسارتين ومع 7 أهداف في شباكه، وذلك عندما يتواجها في ذات التوقيت.
في المجموعة السابعة، يجد حامل لقب الدوري الفرنسي ليل نفسه أمام إلزامية الفوز على ضيفه إشبيلية الإسباني (22 بتوقيت بيروت)، بعدما لم يتمكن من حصد سوى نقطة يتيمة من خسارة أمام سالزبورغ النمساوي (1-2) وتعادل سلبي أمام فولفسبورغ الألماني، ليتذيل ترتيب المجموعة.
في المقابل، يستقبل سالزبورغ متصدر الترتيب مع أربع نقاط ضيفه فولفسبورغ الثالث (19:45 بتوقيت بيروت) برصيد نقطتين وبفارق الأهداف عن إشبيلية الوصيف.