تخطّى الألماني ألكسندر زفيريف المصنف ثالثاً عقبة البريطاني المخضرم أندي موراي بصعوبة، وبلغ الدور الرابع من دورة إنديان ويلز الأميركية في كرة المضرب، سابعة دورات الألف نقطة للماسترز لهذا الموسم، على غرار اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف ثانياً المتغلب على الإيطالي فابيو فونييني. وفي صحراء كاليفورنيا، قلب زفيريف حامل اللقب الأولمبي الأخير في طوكيو تأخره في كل مجموعة، ليتفوّق على حامل الذهبية الأولمبية في 2012 و2016، بمجموعتين نظيفتين 6-4 و7-6 (7-4).ويلتقي زفيريف (24 عاماً)، المصنف رابعاً عالمياً، في الدور المقبل الفرنسي غايل مونفيس المتأهل على حساب الجنوب إفريقي المخضرم كيفن أندرسون (7-5) و(6-2).
ورمى موراي، المصنّف الأول عالمياً سابقاً وحامل لقب 3 دورات كبرى، مضربه أكثر من مرّة، تعبيراً عن غضبه لإهدار كرات سهلة. في المقابل، حافظ زفيريف على تركيزه، خصوصاً في الشوط السابع من المجموعة الثانية، عندما واجه مضايقات في أربطة حذائه. وفي الشوط الفاصل «تاي بريك»، تقدّم زفيريف (صفر-3)، لكن الاسكتلندي قلب تأخره إلى تقدّم (5-4)، قبل أن يحسم الألماني المواجهة على الشبكة. وقال زفيريف: «أعتقد أنها كانت مباراة ممتعة وعلى أعلى المستويات». وأضاف: «عليك الاستمتاع بما تقوم به في أرض الملعب وممارسة كرة المضرب. بعد ويمبلدون استمتعت حقاً بكل لحظة في أرض الملعب».
وفي مباراة ثانية قلب اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس تأخره وفاز على الإيطالي المخضرم فابيو فونييني (2-6) و(6-3) و(6-4). ويلتقي اليوناني المصنف ثانياً في الدور المقبل الأسترالي أليكس دي مينور الفائز على التشيلي كريستيان غارين (6-4) و(6-2). وكان تسيتسيباس، البالغ 23 عاماً، قد أصبح في بطولة رولان غاروس الفرنسية الأخيرة أول يوناني يبلغ نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى.
وعند السيدات، في إحدى دورات الألف بحسب تصنيف رابطة المحترفات (دبليو تي أيه)، أحبطت الأميركية غير المصنفة شيلبي رودجرز وصيفة بطولة فلاشينغ ميدوز الأخيرة الكندية الشابة ليلى فرنانديز بثلاث مجموعات. وبعد ساعتين و34 دقيقة ومباراة ماراثونية، فازت رودجرز (2-6) و(6-1) و(7-6) ـ (7-4) على المصنفة 23 البالغة 19 عاماً لتبلغ ربع النهائي. وتلتقي رودجرز المصنفة 24 اللاتفية يلينا أوستابنكو التي أقصت المصنفة ثانية البولندية إيغا شفيونتيك بمجموعتين نظيفتين (6-4) و(6-3).
وجاء خروج شفيونتيك بعد يوم من إقصاء المصنفة أولى التشيكية كارولينا بليشكوفا وحاملة اللقب الكندية بيانكا أندرييسكو، لم يبقَ من المصنفات في البطولة سوى الألمانية أنجليك كيربر العاشرة الأعلى تصنيفاً لدى السيدات.
وفي ظل الاقصاءات المتتالية لدى المصنفات، تعزّزت فرصة التونسية أنس جابر (تقدمت إلى المركز التاسع في التصنيف العالمي)، بعد فوزها على الروسية آنا كالينسكايا (6-2) و(6-2). وتلاقي جابر في ربع النهائي الاستونية أنيت كونتافيت المصنفة 18 والفائزة على البرازيلية بياتريز حداد مايا (6-صفر) و(6-2).