يتطلع السائقان اللبنانيان شاهان سركيسيان واليكس ديميرجيان الى بداية قوية في مستهل مشوارهما المثير ضمن سلسلة سباقات «بلانبان» للتحمّل (BlancPain Endurance)، التي تحل ضيفة على حلبة سيلفرستون البريطانية الشهيرة في نهاية الاسبوع الحالي.وتعدّ بطولة «بلانبان» للتحمّل الأعلى مستوى على صعيد سباقات «جي تي» في العالم، وهي تتطلب من السائقين المشاركين فيها مجهوداً جباراً، لذا يتناوب على القيادة ثلاثة سائقين إذ سيكون الى جانب الثنائي اللبناني، السائق البريطاني فيل كوايف.

ويقف الثلاثة امام مهمة كبيرة كونهم سيقودون واحداً من اهم فرق البطولة وهو فريق «بوتسن جنينون» الذي يملكه سائق سباقات الفورمولا 1 السابق تييري بوتسن، والمزوّد بسيارة من المصنّع الشهير ماكلارين، الذي سيكون في مواجهة اشهر الشركات المصنّعة للمركبات السريعة، مثل فيراري وبورشه ولامبورغيني وبي أم دبليو ومرسيدس وأودي ونيسان واستون مارتن.
ويأمل السائقان اللبنانيان ان يسجلا بداية قوية لهما في البطولة التي تتنقل بين الحلبات الأعرق في اوروبا (مثل سبافرانكورشان، نوربورغرينغ، بول ريكار...)، وذلك انهما لم يتمكنا من القيادة في السباق الافتتاحي الذي استضافته حلبة مونزا الايطالية، اذ واجه كوايف مشكلة في بدايته، ما اضطره الى الانسحاب، مفوّتاً الفرصة على سركيسيان وديميرجيان اللذين خاضا اياماً عدة من التجارب على هذه الحلبة أملاً في تحقيق نتيجة طيّبة.
وعن تطلعاته للسباق، يقول سركيسيان الآتي من بطولة مغايرة تماماً هي «الفورمولا رينو» للسيارات الاحادية المقعد: «انها تجربة جديدة بالنسبة الينا اي المنافسة في عالم «جي تي». نحن اليوم في بطولة توزاي الفورمولا 1 من حيث الاهمية بالنسبة الى هذا النوع من السباقات». ويتابع: «يكمن التحدي في اللفات الكثيرة والمرهقة التي تحتاج الى جهوزية بدنية كبيرة. وكذلك في فترات التوقف للصيانة وتبديل السائقين من دون خسارة الوقت». ويختم: «مجرد التفكير بأن السباق يمتد بين ثلاث وست ساعات هو امر له رهبة، وحتى ان احد السباقات سيكون لمدة 24 ساعة».
بدوره، يعتبر ديميرجيان ان وجود 26 سيارة على خط الانطلاق ليس بالامر السهل، لكنه يبدي حماسة كبيرة للجلوس خلف المقود ومحاولة تسجيل افضل الأزمنة بهدف الحلول بين العشرة الاوائل على الاقل. ويقول السائق المخضرم: «لقد اجرينا كثيراً من لفات التجارب على سيارة ماكلارين، واصبحنا نعرف كيفية اخراج الافضل منها على الحلبة. اتطلع بشغف إلى سباق سيلفرستون وسأفعل مع شاهان وفيل كل ما يمكننا لتحقيق افضل نتيجة ممكنة في اول سباق لنا، الذي من دون شك سيكون صعباً».