سيطر فريق فيراري على التجارب الحرة، بتحقيق سائقيه شارل لوكلير والإسباني كارلوس ساينس أسرع لفّتين في الجولة الثانية ضمن سباق جائزة هولندا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسيارات الفورمولا 1 يوم أمس الجمعة على حلبة زاندفورت. وحقّق لوكلير الذي حلّ رابعاً في الجولة الأولى، 1:10.902 دقيقة، ليتصدّر الجولة الثانية أمام زميله في الفريق ساينس الذي سجّل 1:11.056 دقيقة. وجاء ثالثاً الفرنسي استيبات اوكون (البين) ورابعاً الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) وخامساً الهولندي ماكس فيرستابن (ريد بول). أما البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) فعانى من مشاكل كبيرة في محرّك سيارته واكتفى بالمركز الحادي عشر بعدما تصدّر الجولة الأولى أمام سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن وساينس.ولا يمكن عموماً الاستناد إلى النتائج التي سُجلت في التجارب أمس؛ لأن معظم السائقين لم يتمكنوا من إكمال لفاتهم السريعة بسبب حوادث عدة على أرض الحلبة، أبرزها توقّف سيارة هاميلتون ما استدعى رفع الراية الحمراء، ثم انحراف سيارة الروسي نيكيتا مازيبين (هاس) عن مسار الحلبة.
وتستضيف زاندفورت أحد سباقات الفورمولا 1 للمرة الأولى منذ عام 1985. وتبلغ سعة الحلبة 105 آلاف شخص، لكنّ فرصة رؤية فيرستابن يتنافس على أرض الوطن ستقتصر بسبب فيروس "كوفيد-19" على حوالى 70 ألف متفرج.
وسيحاول فيرستابن أن يصبح أول هولندي يفوز بالسباق على أرضه، بينما يسعى هاميلتون بطل العالم سبع مرات ليصبح أول سائق يُتوج بطلاً في 100 سباق في الفورمولا 1.