حققت سيدات «بيروت فيرست كلوب» ما عجز عنه فريق الرجال حتى الآن منذ تأسيس هذا النادي الحديث العهد، فتقدّمن الرياضي (3-1) إثر فوزهن عليه بفارق 19 نقطة (62-43)، في رابع مباراة ضمن سلسلة مباريات النهائي، ليتوّجن باللقب الأول في تاريخهن.إنجاز انطلق من ثقة إدارة بيروت بمنح لاعب فريق الرجال وصانع ألعاب منتخب لبنان سابقاً رودريغ عقل مهمة التدريب، فنجح بالقيام ما لا يستطع فعله مع زملائه بعدما عجزوا عن بلوغ مرحلة «الفاينال 4» في بطولة الرجال.
«العقل المفكّر» هو أوّل الأسباب التي أوصلت نادي العاصمة إلى منصة التتويج، وثانيها كانت شقيقته ريبيكا التي أكدت نجوميتها الكبيرة محلياً قبل عودتها إلى أوروبا حيث يُنتظر أن تدافع عن ألوان فريق برنو التشيكي بعدما لعبت مع باناثينايكوس اليوناني العريق. أما ثالثها فكانت النجمة الأخرى عايدة باخوس (أفضل مسجلة في المباراة الرابعة بـ 23 نقطة و15 متابعة) التي احترفت بدورها في السعودية قبل قدومها للدفاع عن ألوان الفريق البطل.
بيروت استطاع التفوّق على الرياضي لأنه خاض الموسم بتشكيلة ضمّت 7 لاعبات أحرزن اللقب المحلي سابقاً، أي أن عامل الخبرة كان حاضراً بقوة، وتعزّز بوجود 11 لاعبة من أصل 12 توّجن بألقابٍ مختلفة في مسيرتهن. واستفاد بيروت أيضاً من «النفس الطويل» الذي امتلكه مقارنةً بالرياضي الذي أعاد إلى صفوفه لاعبات ابتعدن لفترةٍ طويلة عن الملاعب، أمثال تمارا خليل ونايلة علم الدين، إضافةً إلى التحاق لمى مقدّم بالفريق قبل أسابيع قليلة بحُكم إقامتها في دبي الإماراتية، حيث كان يُعوّل عليها للتسجيل من خارج القوس، لكنها لم تنجح إلا في 4 ثلاثيات، واحدة في المباراة الأولى، و3 في الثانية، بينما عجزت عن التسجيل من المسافة البعيدة في المباراتين الأخيرتين، لتستفيد لاعبات بيروت اللواتي أتعبن الفريق الخصم بفعل طريقة التسجيل المنوّعة من المسافات المختلفة.
كما كانت ميزة بيروت الأهم هي العمق في تشكيلته، فاستطاع عقل الاستفادة من أكثر من لاعبة تحت السلة لإحداث الفارق، وذلك في موازاة امتلاكه طريقة دفاعية محكمة أجبرت الرياضي على تسجيل أقل عدد من النقاط له هذا الموسم، وتحديداً في المباراتين الثانية والرابعة.
الواضح أن الرياضي الذي لم يخض مباريات صعبة خلال الموسم، حاول تدارك الوضع أمام بيروت وتصحيح أخطائه، لكن المسألة كانت صعبة بسبب الضغوط الكبيرة التي حملتها المباريات ولو أنه فاز في المباراة الثالثة على ملعبه.
هذا اللقب البيروتي يبدو أنه ليس سوى مقدّمة لمشروعٍ كبير سيطلقه بيروت قريباً ويهدف إلى إحراز لقب الرجال، حيث ينتظر أن يعلن رئيسه نديم حكيم اليوم عن تعاقدات كبيرة خلال حلقة تلفزيونية، لتسمية المدرب أحمد فران على رأس الجهاز الفني وعن اللاعبين الذين يتفاوض معهم بعدما تردّد اسم لاعب الرياضي هايك غيوقشيان وغيره من الأسماء البارزة.