وُلد عدنان مكداش عام 1941. هو ابن عائلة رياضية عريقة، وأفنى عمره في العمل الرياضي. كان شقيقه منير مسؤولاً عن التجهيزات في نادي النهضة، وقد عمل منير من أجل الحصول على رخصة رسمية لنادي الأنصار، الذي عمل إداريّاً فيه. بدأ «الشرقي» مسيرته الكروية مع منتخب المدارس وفريق الأشبال في نادي الأنصار. لعب على الملاعب الترابية، وكان الملعب البلدي بيته الأول، لاعباً ومدرّباً.
كان أول لاعب من أندية الدرجة الثانية في لبنان يُستدعى إلى منتخب لبنان الأوّل. لعب لنادي الأنصار في معظم فترات حياته. انتقل في إحدى المرات إلى الغريم التقليدي النجمة، ولكنه سرعان ما عاد إلى الأنصار. حصد مع «الأخضر» 25 لقباً، واكتسب شعبية جارفة. ولعب الشرقي أيضاً مع الفريق الأولمبي لنادي السكندري المصري.
[اشترك في قناة ‫«الأخبار» على يوتيوب]
عشقه للكرة وحسّه القوي، جعلاه مدرباً باكراً. خضع عدنان الشرقي لدورة مدربين نظّمها قطاع الشباب والرياضة في جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، وأصبح مدرباً وهو لم يتجاوز الـ18 عاماً. لم يتوقف عند هذا الحد، بل وسّع مهاراته وخبرته عندما خاض دورات وبرامج تدريبية مع أندية أوروبية مهمة أبرزها مع آرسنال الإنكليزي، وبرشلونة الإسباني، وميلان الإيطالي، وأياكس أمستردام الهولندي...
في مسيرته التدريبية أشرف المدرب المحنّك على فريقَي الأشبال والناشئين في نادي الأنصار. وقاد الفريق الاول بين 1976 و2000 وحقّق معه لقب الدوري اللبناني 11 مرة متتالية (بين 1988 و1999)، ليدخل النادي موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية. وحقق «عميد المدربين» جميع الالقاب المحلية الممكنة. وعلى الصعيد الآسيوي كانت للشرقي مشاركات مهمة مع نادي الأنصار.
أما على صعيد منتخب لبنان، فقد أشرف «شيخ المدربين» على المنتخب لمدة 11 عاماً (بين 1974 و 1976) ثم بين (1987 و 1993) والمرة الأخيرة بين (2006 و 2008)، قبل أن يعتزل التدريب في عام 2008.
اليوم الأربعاء يودع لبنان الحاج عدنان الشرقي الذي توفي عن عمر 80 عاماً بعد صراع مع المرض. يُصلّى على جثمان الراحل في الباحة الداخلية للملعب البلدي، في منطقة طريق الجديدة، قبل أن يُوارى في ثرى جبّانة الأوقاف الإسلامية الجديدة، المرج.