تخوض أندية مانشستر يونايتد وأرسنال وتوتنهام الانكليزية مبارياتها في ذهاب دور الـ32 ضمن مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» اليوم الخميس على ملاعب محايدة، وذلك على خلفية قرار الاتحاد الاوروبي لكرة القدم «ويفا» بنقل العديد من المباريات بسبب تداعيات فيروس كورونا، ما أدى الى تعالي الاصوات المعارضة لما يحصل.وكان «ويفا» قرر في وقت سابق نقل مباراة الذهاب (تقام اليوم عند الساعة 19.55 بتوقيت بيروت) بين سوسييداد وضيفه «الشياطين الحمر» إلى ملعب محايد، وتحديداً «أليانز ستاديوم» الخاص بنادي يوفنتوس الإيطالي في مدينة تورينو، وليس في سان سيباستيان، بسبب منع الضيوف القادمين من انكلترا دخول إسبانيا.
انتقد روبرتو أوليبا مدير كرة القدم في سوسييداد قرار «ويفا»، إذ رأى أن من غير العدل أن يلعب فريقه مباراة الإياب في مانشستر.
يجد نظير أوليبا، مدرب يونايتد النروجي أولي - غونار سولسكاير أن من الافضل العودة إلى اعتماد نظام خروج المغلوب من مباراة واحدة بهدف تخفيف عبء المباريات على فريقه الذي ما زال يحارب على 3 جبهات هذا الموسم (الدوري والكأس المحليان ويوروبا ليغ).
ويشكّل سوسييداد حجر عثرة في طريق يونايتد، فهو أحد الاندية التي تعتمد على عنصر الشباب بدعم من المخضرمين أمثال اللاعب الدولي السابق الاسباني دافيد سيلفا الذي يعرف جيداً الكرة الانكليزية، لكونه ارتدى قميص «الجار» اللدود سيتي لفترة 10 أعوام.
وعلى غرار سوسييداد، يبدو ارسنال اكثر إصراراً على العودة إلى خوض غمار المسابقة العريقة. وكان «ويفا» قرر أيضاً نقل مباراتي الذهاب والإياب بين ارسنال وبنفيكا إلى ملعبين محايدين، على أن يقام لقاء اليوم الخميس عند الساعة 22.00 في العاصمة الإيطالية روما، ومباراة الإياب التي كانت مقررة أصلاً على ملعب الإمارات في لندن إلى اليونان.
بعد 19 عاماً متتالية من المشاركة في دوري الابطال بين 1998 وموسم 2016-2017، أمضى فريق «المدفعجية» مواسمه الاربعة الأخيرة في مسابقة «يوروبا ليغ»، مع تداعيات مالية خطيرة جداً. ويقف أمام رغبة العودة إلى دوري الابطال لرجال المدرب الاسباني ميكيل أرتيتا، الواقع الأليم الذي يشير الى احتلال ارسنال للمركز العاشر هذا الموسم في الـ»بريميرليغ».
ولا يختلف مصير توتنهام هوتسبر عن مواطنه كثيراً، فطريق العودة إلى دوري الابطال يمر، ربما، بالفوز بـ «يوروبا ليغ» على أمل أن يتمكن رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو من التخلص من منافسه النمسوي فولفسبيرغ (19.55).
ومثل ما حصل مع يونايتد وأرسنال، تم نقل مباراة الذهاب من ملعب فولفسبيرغ الى ملعب بوشكاش أرينا في بودابست بسبب التدابير المتخذة من حكومة فيينا للحدّ من تفشي فيروس كورونا.
وينتقل وصيف الدوري الايطالي ميلان ونجمه المخضرم السويدي زلاتان إبرهيموفيتش إلى صربيا لمواجهة منافسه النجم الأحمر بلغراد (19.55)، في حين يخوض أياكس أمستردام الهولندي رحلة محفوفة بالمخاطر أمام متصدر الدوري الفرنسي ليل (22.00).

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا